يضطر الشيخ للاستعانة بالعصا أثناء سيره؛ ولا سيما إذا ضعف بصره، وقد أشار الأعشى إلى أن العصا تكون دليله، فيفقد الجرأة، ويظل مترقباً أن يقع في وعثاء الطريق، مع أنه قد يكون في طريق معبد: ويثير استخدام العصا عطف الأقربين وشفقتهم على صاحبها، أو سأمهم منه، كما يؤدي في الوقت نفسه إلى شماتة الأعداء، وقد عبر عروة بن الورد عن هذه الهواجس بقوله: وتأثرت ابنة ذي الأصبع العدواني حين رأت أباها يتوكأ على عصاه، فأدركت ضعفه وعجزه وكبره، فتألمت وبكت، فقال في ذلك: ويصور حميد بن ثور العصا بعد ضعف بصره وقد صارت مركوبته، وأثَّر توكؤه عليها في ظهره، وإمساكه بها في أظفاره، فيقول: وقد أكثر أسامة بن منقذ من وصف حاله مع عصاه، مما دفعه إلى تأليف كتاب (العصا) الذي جمع فيه طائفةً من الأخبار والطرائف والأشعار المتعلقة بالعصا، له ولغيره مما استحسنه. وفي الأبيات التالية يقول إنه ثقيل الخطو كأنه يسير في وحل، مرتعش الكفين، فخطه مضطرب لعجز يده عن حمل القلم، بعدما كان يخبط بعصاه لبدة الأسد، وهذا لا شك مقلق لفارس كاتب مثله، فيقول: ويقول أسامة بن منقذ في قصيدة أخرى إن ما أثقل عصاه ليس ثقل جسمه، ولكن ثقل ما خلفه الشباب عليه من أوزار: وروى أسامة عن العميد أبي الحسن علي بن أبي الآمال أنه أنشده بالموصل في سنة ست وعشرين وخمسمائة، ولم يُسمِّ القائل: إنه ليعجب كيف أصبح مع رجل إضافية أعجز منه على اثنتين!. ومما أورده في كتابه (العصا) قوله: دخل على بالموصل سنة ست وعشرين وخمسمائة رجل من أهل الموصل نصراني يعرف بابن تدرس، وهو شيخ كبير يمشي على عصا ليسلم علي، وأنشدني والعصا بيده قبل السلام: ويقول أحد الشعراء إنه امتنع عن استخدام العصا حتى اضطر إليها، ويضيف ساخرًا أن الناس يظنونه يحملها، لكن الحقيقة أنها هي التي تحمله: ولأبي علي الجعفري (ت463) غرض آخر من حمل العصا، وهو استشعاره أنه على سفر، فيستعد للرحيل بصالح الأعمال، فيقول: وفي المعنى نفسه يقول الشاعر الباخرزي: وترك أحمد الصافي النجفي حمل العصا مع أنه في حاجتها مكابرة، حتى لا يُظن أنه شيخ. يقول من قصيدة بعنوان (المكابرة): وقد تبارى الشعراء في وصف العصا وصاحبها خلفها، فجعلها شاعر أندلسي وترا لقوسه فقال: ووصف المشهد نفسه شاعر أندلسي آخر هو ابن لبَّال الشريشي، إذ يقول: ** **