تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب الحرم: حين تستحكم الآفات تلتاث العقول وتحار الأفهام    مدرب إنتر ميلان: نستحق الفوز.. ومدرب أتالانتا: فقدنا التركيز وخصمنا صعب    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    " تراحم جازان " تحتفي ببرامجها السنوية للعام 2024    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    الأرصاد: طقس شديد البرودة مع فرصة تكوّن الصقيع على أجزاء من شمال المملكة    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    الحازمي يروي سيرة كفاح في كتابه «من القهوة إلى قوقل»    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    مظلات الشحناء والتلاسن    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    الفنان راشد الفارس يقدم أولى حفلاته للعام 2025 في موسم الرياض    ارتفاع أسعار النفط    قاتل الشتاء الصامت!    الدكتور عبدالله الأسمري: نتعلم اللغة الصينية اقتصاديًا والإسبانية رياضيًا والفرنسية ثقافيًا    ذلك اليوم.. تلك السنة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    تعفن الدماغ .. عندما تصبح أدمغتنا ضحية التكنولوجيا    لبنى العمير: أول مبارزة سعودية تكتب فصول الإلهام    «العلا».. مقصد الباحثين وهوى السائحين وقبلة المغامرين    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    المسحل والمسؤولية المقنعة!    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    بين دمشق وكابول    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    بايرن يشهد عودة أربعة من لاعبيه للتدريبات الجماعية    الهلال يعلن غياب "نيمار" وعودة "نيفيز" قبل مواجهة الاتحاد في كأس الملك    نائب أمير تبوك يستقبل مدير الجوازات بالمنطقة    وزارة الثقافة تُدشِّن مبادرة "عام الحرف اليدوية 2025"    مركز التنمية الاجتماعية في جازان يعقد اللقاء الأول للجمعيات التعاونية في المنطقة لعام ٢٠٢٥    الدفاع المدني يؤكد أهمية اتباع إجراءات السلامة عند استخدام وسائل التدفئة    قرية "إرث" بالواجهة البحرية بجازان.. وجهة سياحية وترفيهية وثقافية في موسم شتاء جازان 2025    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    19,914 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    منذ 14 عاماً.. الذهب ينهي 2024 بأفضل أداء سنوي    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    صندوق تنمية الموارد: توظيف 169 ألف مواطن خلال 3 أشهر    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في كتاب «هجرة المفاهيم» للدكتور سعد البازعي* «1»
نشر في الجزيرة يوم 19 - 03 - 2021

لعل أول ما خطر في ذهني وأنا أقرأ عنوان كتاب الدكتور سعد البازعي «هجرة المفاهيم» توصيف الشاعر والناقد المغربي محمد السرغيني» هجرة المصطلح» وتوصيف الشاعر محمد بنيس لخاصية التناص «بهجرة النص»،كما ورد هذا المصطلح- هجرة المصطلح- في كتاب الدكتور يوسف وغليسي «إشكالية المصطلح في الخطاب النقدي العربي الجديد»، وهو يرى أن هذه الهجرة تقتضي تتبعاً للمصطلح حين يهاجر من بيئة لغوية «لها شروطها البنيوية و مواصفاتها الدلالية» إلى مُهاجر لغوي مغاير وملاحظة التغييرات الطارئة عليه حدا و مفهوما.
ولا شك أن هذا المقام ليس مجالاً لتقديم الفرق بين المصطلح والمفهوم.
وما لفت انتباهي أيضاً في العنوان هو الربط بين «حركة الهجرة» و»فعل التحول» وهو ما قد يجعلنا نكوّن استنتاجاً أولياً بأن المفهوم هو كيان فكري متغير لا متطور مقصوراً على نقل الدلالات بالزيادة أو الحذف وليس تجديداً خارج إطار الإضافة، وهو أمر قد لا يخلو من شبهة الأيديولوجية ولو في أبسط دلالتها، كما أنهما أمران قابلان للتوقع بسبب إجراءات مناهج الأدب المقارن، وهذا ما سنكتشف واقعيته من عدمها من خلال هذا الكتاب.
لعل الشائع سواء بالإدراك أو بالتفاعل والتطبيق بأن المفهوم كيان فكري في ذاته من خلاله تتشكل المعتقدات والمنظومات المعرفية، وهنا تكمن أهمية وقيمة المفاهيم في كونها سلطة قادرة على تشكيل وعي المجتمعات، كما أنها قادرة على تهديد سلامة هوية مجتمعات «الهامش الثقافي» وزعزعة أصالتها الثقافية، في حالة هيمنة «استيطان المفاهيم الأجنبية» أو ما يسميها البازعي «هجرة» ويعرفها بأنها «انتقال استيطاني، توطّن أو تبيّأ في مكان مختلف وضمن ظروف مختلفة»-19-.
لكن البازعي يعرض توصيفا آخراً لعملية الاستيطان تلك وهو توصيف «التبيئة»؛ ويرى أن هذا التوصيف يُشير إلى العمل القصدي «أي قيام أحد بتهيئة فكرة أو مفهوم أو عمل لكي ينسجم مع بيئة جديدة».
إذن فنحن هنا أمام توصيفين لفعل الهجرة تلك التوصيف الذي يعتقده البازعي «الاستيطان و الانتقال» و توصيف «التبيّئة».
ويفرق بينهما بأن الأولى غالبا ما تحدث بطريقة تلقائية لا تدخّل فيها، «فالقادم مضطر بالضرورة للتغيير لكي ينسجم مع البيئة الجديدة، مثلما أن البيئة الجديدة ...تحتاج لتعيد ترتيب نفسها إلى استيعاب الفكرة القادمة.»-20-
و الحقيقة أن الفارق بين التوصيفين لا يرقى لإحداث اختلافا في مفهومي التوصيفين ؛فحسبما أعتقد القصدية محققة وإن اختلفت إجراءات القصدية وكيفياتها وأدواتها.
إلا إن كان الأمر متعلقا بموقف المجتمع المستقِبل و كيفية توطين المفهوم المهاجِر.
كما يرى أن هناك عملية تفاعل بين المفهوم المُهاجِر و المجتمع الجديد له يتقاسم الطرفان تأثيرها بالاختلاف ،لنجد أنفسنا بين صورتين مختلفتين تؤكدان وجود الاختلاف ؛فما قبل الهجرة ليس كما بعد الهجرة سواء على مستوى المفهوم أو المجتمع المستقِبل له.
ولذا فالعملية التفاعلية الثنائية للمفهوم المهاجر و مجتمع الهجرة هنا لا تخلو من أثر سلبي تقوده السياقات التاريخية للعقل الجمعي للمجتمع المستقِبل، ولذا يذهب البازعي أن «انتقال الأفكار و المفاهيم» من سياقات ثقافية إلى سياقات ثقافية أخرى «ليست بالسهولة أو البراءة التي قد تبدو لبعض من ينظر في هذا الأمر ...في عالم يزداد اشتباكا وسرعة في انتقال الأفكار و المعارف»ص19 .
ولذا لا يسلم هذا الانتقال من إحداث ضجيج الخلاف و حينا يخلق مساحة للصراع،أو كما يقول البازعي «طالما أدت تلك الهجرة إلى سوء فهم للمفاهيم و أفضى سوء اختيارها إلى نتائج من الفوضى الدلالية، والارتباك الشديد في توظيف المفاهيم.»ص22 .
ويعلل البازعي لهذه الفوضى بسبب طريقة انتقال المفهوم المهاجر من سياق ثقافي إلى سياق ثقافي آخر وهنا يركز على «الترجمة» الأب الشرعي لهجرة المفاهيم، فهو يرى أن سوء الفهم أو سياسات المعرفة وخداع حاصلها، قد تضر بالمفهوم المهاجر وتسبب في الفوضى الدلالية.
يتوقف البازعي وهو يتحدث عن المفاهيم المهاجرة إلى طبيعة دلالة المفهوم ما بعد الهجرة، أو مسطرة القياس للحقيقة الدلالية للمفهوم قبل الهجرة وبعدها.
من خلال رأي هايدغر و رأيه هو: يذهب الفيلسوف الألماني مارتن هايدغر إلى أن المفاهيم المهاجرة تتعرض إلى تشويه «نقائها» أثناء الانتقال إلى سياق تاريخي جديد من خلال الترجمة وهو مذهب شاهد كما يقول البازعي «على أثر المفاهيم إذ تهاجر من بيئتها و على ما يعتري المفهوم نفسه من تأثر في مراحل انتقاله من مكان إلى آخر على النحو الذي يؤثر أيضا على البيئة التي يتم الانتقال إليها.»-22-
في حين يرى البازعي أن التشويه الذي يطرأ على المفاهيم المهاجرة هي حاصل «سوء الفهم في توظيف العديد من المفاهيم» وأن الاحتراز من ذلك التشويه يتم كما يقول البازعي عن طريق «الوعي بالدلالة الأصلية كطريق إلى تفاعل واعٍ ...وأخذ اختلاف البيئة في الاعتبار لإحداث تفاعل أكثر استجابة لطبيعة الثقافة التي ينتقل إليها المفهوم»-23-
وأثر المفهوم المهاجر لا يقتصر علي محمولاته الثقافية الأصلية فتأثير ثقافة المجتمع المستقبل له أو كما يسميها البازعي «توظيف الثقافة الأخرى»، قد يكون لها سلطة سواء أكان بسيط الأثر أو شديد التأثير و التي قد تُنتج مفهوما مناهضا للمفهوم المهاجر، ويعطي البازعي مثلاً لذلك «بمفهوم العدو» و المستشرق غولدتسيهر في القرن التاسع عشر.
ولاشك أن ثمة أسباب لحركة الهجرة الثقافية هذه، وآثار لهيمنتها على السياقات الثقافية المُضيِفة سأتطرق لها في جزء آخر إن شاء الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.