يتوقف عن الكتابة ويعود، ليست هي المرة الأولى التي يقف قلم الشاعر والمفكر محمد العلي عن الكتابة، تكرر ذلك على فترات متباعدة، ربما بفعل المرض كما كنا نعتقد، أو بدافع المراجعة وإعادة القراءة، ولكن القريبين منه يعرفون جيداً أن حالات المرض لا توقف الأستاذ عن التفكير ولا عن الكتابة، وأقصد هنا المعنى المجازي، فالأستاذ لا يمارس فعل الكتابة، ولكن لا ينقطع عن التفكير بالقضايا التي تمس الإنسان والمجتمع، وما مقاله المعنون تحت «ناقف حنظل» بمجلة اليمامة بتاريخ 11-3-2021، إلا صرخة في وجه الزمان والمثقف، المثقف الذي افتقد فعل التفاعل مع مجتمعه، وأن حصر تفاعله فيما يكتب هو أو ما يكتب نظراؤه من الكتاب، إن كان ذلك أدب، فلسفة، سياسية، فكر تلك النظرة الضيقة هي ما تعيق المجتمعات عن التقدم وتحد من قدرتها على الفهم، فهو يتعاطى الثقافة ليس بمعناها التنويري فقط، ولكن برغبة الوصول، وصوله هو وحده دون مجتمعه، فثقافة اليوم أضحت، «مظهراً»، لذلك الأستاذ لا يعول على المثقف ولكن يخاف افتقاد القارئ الجاد المحب للمعرفة، وهو يصفه في مقال قديم «فعل يحتضر» نسمع كثيراً من العوامل إقامة العزاء على فعل المثقف الذي فقد الاتصال بالناس، فأصبح فعلاً ميتاً أو أنه يعاني سكرات الموت.. مهما كان فعلاً ناضجاً وحاملاً لثمر هو أساس قد زرع للناس ومن أجلهم.. ومع الاعتراف بهذه الحقيقة، يرد السؤال: لماذا هذا الانفصال؟ وما علاجه؟ لذلك هو يعود إلينا دائماً بشوق ولهفة وخوف، لأن المسكون بالأمل ينظر باستمرار للجزء المملوء من الكأس، ولو عدنا إلى قراءة المقال أكثر من مرة للاحظنا كمية المرارة التي في حلق الأستاذ والحسرات التي تسكن قلبه، فهو يكتب والذاكرة تعد له كلماته وعناوين المقالات التي كتبت، أمام المرآة، بعد آخر، وقوفاً بها، والصحف والمجلات التي مر بها، اليوم، اليمامة، مجلة الشرق، عكاظ، الرياض، الجزيرة، الشرق الأوسط، الرياضي، الحياة، القبس، وفعل الزمان عليه وعليها، تغير كل شيء لم يبق شيء في مكانه إلا أستاذنا يبقى رغم تعب السنين، يراهن على الإنسان، لذا هو يعرف طبعه المتقلب ويتفهم ويغير في كل مرحلة أسلوبه وعناوين زواياه، ولكن يبقى ثابتاً راسخاً كما الجبل على قيمه ومبادئه. ** **