«سلمان للإغاثة» يدشن مشروع توزيع مواد إيوائية في باكستان    مبعوث ترامب: أمريكا تريد من أوكرانيا إجراء انتخابات بعد وقف إطلاق النار    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    عبدالعزيز بن سعد يتوّج الراجحي بطلًا لرالي حائل تويوتا الدولي 2025    جامعة الملك عبدالعزيز تُتوج ببطولة تايكوندو الجامعات    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    وكالة "فيتش" : التصنيف الائتماني للمملكة عند A+    «السداسية العربي»: لا للتهجير وتقسيم غزة    موكب الشمس والصمود    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    "معرض المنتجات" بالكويت يناقش التحديات التصديرية    إنتاج العسل    أمير منطقة جازان يرعى حفل افتتاح "مهرجان عسل جازان" العاشر غدًا    البريطاني «بيدكوك» بطلًا لطواف العلا 2025    في الجولة 18 من دوري روشن.. الاتحاد يقلب الطاولة على الخلود.. والفتح يفرمل القادسية    سعد الشهري.. كلنا معك    الزي المدرسي.. ربط الأجيال بالأصالة    خلال شهر يناير 2025.. "نزاهة" تحقق مع 396 موظفاً في 8 وزارات بتهم فساد    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    طريقة عمل ارز بالبشاميل وفاهيتا الدجاج    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    أسرتا العلواني والمبارك تتلقيان التعازي في فقيدتهما    قطار الرياض وحقوق المشاة !    من ملامح السياسة الأمريكية المتوقعة..    المؤامرة على نظرية المؤامرة.. !    إعلاميات ل«عكاظ»: «موسم الرياض» يصنع التاريخ ب«UFC السعودية»    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    عندما تتحول مقاعد الأفراح إلى «ساحة معركة» !    ضوء السينما براق    "نيوم" يعلن رحيل البرازيلي "رومارينهو"    السعودية والاستثمار البشري    تفسير الأحلام والمبشرات    كندا تبلغت بفرض رسوم جمركية أميركية بنسبة 25% اعتبارا من الثلاثاء    نصيحة مجانية للفاسدين    حزين من الشتا    وزير التعليم يُتوّج طلاب عسير بلقب الفرسان    رحل أمير الخير والأخلاق    خالد البدر الصباح: وداعًا أمير المواقف الشجاعة    اتفاقية تعاون لتوفير بيئة علاجية لأطفال القصيم    ندوة عن تجربة المستضافين    القبض على (3) إثيوبيين في جازان لتهريبهم (54.6) كجم "حشيش"    الرويلي يفتتح المسابقة الدولية العاشرة في حفظ القرآن الكريم للعسكريين    3134 امرأة في قوائم مخالفي الأنظمة    غرامات مقترحة على «مطاعم التسمم».. 30,000 ريال عن كل متضرر    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انسجام النص مع العقل في ثقافتنا
نشر في الجزيرة يوم 05 - 03 - 2021

العلاقة بين النص والعقل متوازنة في ثقافتنا، بيد أنها لا تخلو من جدليات يجد المتلقي نفسه متحيرا أو مسلّما أو مؤولا، وربما يتم تهميش العقل احتراما للنص، فعمر بن الخطاب :(يقول وهو يقبِّل الحجر الأسود: إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولكني رأيت رسول الله يقبِّلُك فقبَّلتك)، فهو يسلم للنص دون العقل، وعلي بن أبي طالب كان يقول عن المسح على الخفين: (لو كان الدِّينُ بالرأي لكان أسفلُ الخفِّ أولَى بالمسحِ من أعلاه).
بل لنذهب أبعد من ذلك، فالرسول - صلى الله عليه وسلم - يقول: (يأتي الشيطانُ أحدَكم فيقول: مَن خلق كذا؟ مَن خلق كذا؟ حتى يقول: مَن خلق ربك؟ فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينتهِ)، فهنا دعوة لوقف الحديث بهذا الشأن، وعليك فقط أن تستعيذ من إبليس لأنها قد تدخلك في متاهات، ولا يعني ذلك وقف التفكير، فالتفكير ليس بمقدورك إيقافه، فيأتيك أحيانا دون إرادتك، والتفكير يتولَّد من العقل، ومصطلح الفكر موجود في عهد النبي، فجاء مصطلح التفكير على شكل فعل في القرآن في أكثر من آية (وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ) 191 سورة آل عمران، فلو كان بمقدور الإنسان أن يوقف التفكير كما شاء لما عانى من الهم والحزن والندم، فتلك المعاني هي نوع من التفكير، والتفكير ليس محظورا ويستحيل منعه، فالرسول يقول : (إن الله تجاوز عن أمتي ما حدَّثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم)، هذا الحديث جاء ليؤكد السماح بالتفكير كما يريد الإنسان وبدون حدود، ففكِّر كما شئت ولكن لا تنطق أو تكتب إلا بموافقة النصوص، وظهر ما يسمي بالتفكير السلبي وهناك مباحث اجتهادية لطرق التخلص منه.
وجاء في القرآن الكريم في أكثر من آية تأكيد على قيمة العقل في قوله : (كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)، ومثلها كثير. وعُرف عن المعتزلة أنهم عقلانيون، وكان القاضي عبد الجبار ممن برز في هذا المجال، واتسعت هوة الجدل في العصر العباسي في العديد من المسائل، واتخذ بعضها منحى متشددا حتى بات بعضهم يكفِّر الآخر ويرى أن الصواب معه وغيره الخطأ ، فكثر الحديث في القدر وفي خلق القرآن وغيرها من المسائل، وظهرت الجبرية والقدرية وهل الإنسان مخيِّر أو مسيِّر؟ وظهرت المُرجئة ، ومن الفرق التي كان لها حظ في الانتشار فرقة الأشاعرة، واشتهروا بالتأويل وكانوا لا يثبتون إلا سبع صفات لله والباقية يلجأون فيها للتأويل، كل ذلك كان نتيجة لتعاطي عقل القارئ مع النص وشيوع علم الكلام والتحليل المنطقي لجمل النص ومفرداته، واستمر الجدل إلى أن جاء العصر الحديث وزادت حدة التأويل كي يتوافق النص مع العقل، وظهر محمد رشيد رضا صاحب مجلة المنار الشهيرة التي تصدر من لبنان، حيث تكلم محمد رشيد رضا عن الجن وقال: إنهم نوع من الميكروبات، وناله هجومٌ من أهل السنة ورأوا أن ذلك مخالفا للظاهر من النصوص، ومثلها قصة شق صدر النبي وإخراج قلبه من قبل جبريل وغسله بماء زمزم، فالقرطبي وابن حجر قالا يجب بأن نسلِّم ونؤمن بذلك ولا نؤوله، أما محمد رشيد رضا فأوَّل ذلك إلى أنه رؤية منام.
وازداد الأمر تعقيدا حين ظهرت وسائل التواصل الاجتماعي والتي يكون الإنسان في حرا فيما يكتب، وظهرت تساؤلات تأخذ طابع الجرأة غير المعهودة ، خصوصا بين جيل الألفين وقبله بقليل، حيث أتيح الحوار بشكل مفتوح واختلف الأمر، فحين كان الحوار مقصورا على النخب المثقفة أتيحت الفرصة لغالبية الشرائح، واشتعل الحوار وبدأ البعض يعيد النظر في قراءة بعض النصوص ويحللها وفقا لمعطيات التقدم التقني الحديث والاكتشافات الكونية الجديدة ، ولاحظنا بعض القناعات القديمة والخطوط التي يمكن أن نسميها حمراء انتابها شيء من التخطي والمرونة في الطرح، وإن بدا ذلك لا يعجب الكثير، فالواقع فرض نفسه في طرح ما لم يكن سائدا في السابق، ولم يأت ذلك صدفة بل جاء نتيجة تراكمات جدلية مسبقة أفرزتها الثورة المعلوماتية الحديثة.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.