ويمثل مضمون هذه النصوص أداة ثانية في تحديد شعبية المعنى، فالموضوعات التي تتناولها، والقضايا التي تطرحها تعكس الموضوعات التي تشغل هذه الفئة من الناس، فهي إذاً تمثلهم، وتعد من المعاني الشعبية. وحين ننظر في هذه الموضوعات نجد كثيراً منها يدور حول اهتمامات الناس العاديين، أو ما يشغل حياتهم اليومية، وتدور في حقل ما يملأ أذهانهم من حاجات وقيم، ومسألة القيم مهمة بالنسبة للإنسان الشعبي تتصل بمعنى وجوده. كمثل «أعطني حظي من شواية الرضف»، ويضرب لمن يسمو إلى ما لا حظ له فيه، أو القول: «كان عيي وشيي يصريني»، ويضرب «للذرابة على العاثر الذي يتكلف ما قد كفي»، وهي كلها أمثال تتناول اليومي من شؤون الناس كالزرع، والرعي والمعاش أو الزواج والطلاق، والأخلاق. ويتنوع مضمون اليومي في الأمثال بين ثلاثة عناصر: الأول أصل المثل، وذلك أن يكون مصدره حادثة بين الرجل وصاحبه، أو الرجل وأهل بيته، أو الرجل وخدمه، كالمثل: «أبرماً قروناً»، وأصله أن رجلاً كان بخيلاً لا يشتري اللحم، فجاء إلى امرأته وبين يديها لحم تأكله، فأكل معها بضعتين بضعتين يقرن بينهما، فقالت زوجته هذه الكلمة. فأصل المثل هنا ينطلق من حادثة يومية بين رجل وامرأته، في موضوع يومي عادي وهو الأكل، واللحم، والبخل، مما لا يعد في القضايا الكبار، ولا يختص بها أحد دون آخر. ومثل ذلك أيضاً حكاية المثل السالف عن شواية الرضف، وأصله أن امرأة كانت عند رجل يكرمها، ويعلي منزلتها، فجاءت إليها نسوة يحسدنها، فسألنها عن حالها، ثم قلن لها: وأين الإحسان وقد منعك حظك من شواية الرضف، وقلن لها: إنها من أطيب الطعام، وقد استأثر بها عليك، فاطلبيها منه، فحين عاد أظهرت له التغير وشكت إليه حرمانه إياها من شواية الرضف، فعلم أنه قد ذهب بها، وخدعت، فقال لها: نعم وكرامة، فحين أعطاها شواية الرضف وضعتها في كفها، فأحرقتها فنقلتها إلى يدها الأخرى، فأحرقتها أيضاً، فنقلتها إلى فمها فأصابتها بلسانها. هذه الحكاية التي جاء عنها المثل تعبر عن حدث يومي بين النساء تقع فيه بعضهن غيارى من بعض، ويحكن لإحداهن الدسائس والمكائد، التي ينتج عنها الخلاف بين الرجل وزوجه، وتؤدي إلى افتراق أو موعظة تتعظ منها الزوجة، وهي من الغيرة والحسد، والكيد التي تقع كل يوم في الأسرة الواحدة. العنصر الثاني: استعمال المثل في شؤون الناس اليومية، كأن تعبر عما سبق قوله من الطمع في الأكل أو الشرب، أو المرعى، أو الزواج أو شؤون النساء الخاصة بهن كالزواج أو الزينة أو المتاع، وذلك مثل ما يروى أن رجلاً سئل: «هل لك في أمك مهزولة؟، قال: إن معها إحلابة»، فذهبت مثلاً. ويضرب في بقاء طمع الرجل في إحسان الأم، وهو معنى شعبي، حين يكون الرجل كالصبي لا يحسن إلى نفسه، ويعتمد على أمه في شؤون حياته، وغالباً حين يكون مدللاً في صغره، وهي حالة معروفة عند الناس. وكالمثل هم في مثل «حولاء الناقة»، والحولاء هو قائد السلى، والمقصود أنهم في مرعى خصيب، فالمرعى هنا مطلب الراعي وأصحاب الماشية، وهي من الموضوعات التي تتناقلها العامة، وتدور في حديثهم، والذي جعله مثلاً أنه من الكنايات، مثل قولهم: «مهزول الفصيل» للكريم. العنصر الثالث: وهو لفظ المثل نفسه، بأن يكون من الألفاظ التي لا يستعملها الخاصة في أحاديثهم، وإنما من ألفاظ العامة والسوقة في الغالب أو من تشبيهاتهم كقولهم: «بال حمار فاستبال أحمره»، فهو وإن كان يضرب على تعاون القوم على ما يكره المرء، فإن اشتقاقه من البول والحمار لا يجعله في استعمال الخاصة، ولا يصح أن يكون في مواضع الخطابة إلا في معرض التعريض بذم من استعمل بحقهم المثل. ومثله قولهم: إن لم يكن شحم فنفش، مأخوذ من وصف الشاة كبيرة الحجم، فمادته «الشحم»، و»النفش» من عدة الراعي وصاحب الضأن وما ينشغل به في حديثه مع أقرانه عن الأنعام، وحالها وما يحسن فيها وما لا يحسن، وهو -الراعي- من العامة والسوقة. فهذه الموضوعات التي تتناولها الأمثال بعناصرها الثلاثة تتضمن معنى شعبياً، وتنتجه، فهي تعكس ثقافة هؤلاء الناس وما تمتلئ به مخيلتهم من معارف، بناء على أن القضايا هنا ليست من قضايا الخاصة أو من شؤون الحكم والسياسة والضرب والطعان أو العلم والمعرفة ونحوها مما لا يشتغل به عادة العامة والدهماء. ومع أني لم أتحدث عن استعمال المثل في المستويات الأخرى خارج الاستعمال اليومي لدى الفئة الشعبية، بوصفه عنصراً من عناصر المعنى الشعبي، فإن استعماله فيها لا يخلو من استصحاب الأصل الشعبي في التعبير عن الأشياء من خلال الأدوات الشعبية اليومية، ويلون الحياة بالرؤية الشعبية والإحساس الشعبي.