هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    التدريب التقني تمنح 63 رخصة تدريب لمنشآت جديدة في أكتوبر الماضي    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    المملكة وتعزيز أمنها البحري    مبدعون.. مبتكرون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    الرياض الجميلة الصديقة    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    هؤلاء هم المرجفون    أكد أهمية الحل الدائم للأزمة السودانية.. وزير الخارجية: ضرورة تجسيد الدولة الفلسطينية واحترام سيادة لبنان    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطبيب والمترجم والشاعر شريف بقنه: كنت مسحوراً بقصيدة النثر الفرنسي
«بعد أن ولدت حبسوني»
نشر في الجزيرة يوم 01 - 01 - 2021

نطاسي يسرج خيوله وأخيلته، شاعرًا ومترجمًا، بمبضع مشرطه ولغته الشفيفة المتعمقة في جسد التأثير وأمداء الاجتلاء، تجلت تجربته الإبداعية.. استضافته «الجزيرة الثقافية» بعد صدور آخر أعماله. الطبيب الجراح الدكتور (شريف بقنة) عن دار ميلاد، التي ترجم فيها (100 قصيدة) عالمية، إلى عالم الشعر (بعد أن ولدت حبسوني) وأهداها لابنه جواد الذي رحل دون أن يخبره عن أشياء كثيرة، منها أنّ العالم أكبر بكثير من منزل جدّته وأنه أفظع منه كذلك! تحدث قائلاً:
ترجمة الشعر عَنائِي واستراحتِي، غِوايتي وهِدايتي منذ أكثر من عشرة أعوام، كان إصداري الأول المترجم عام 2012 (مختارات من الشعر الأمريكي) عن دار الغاوون ببيروت، مرّت الأيام بعد ذلك وتعمّدت أن أصقل تجربتي بالقراءة المكثفة في الفكر والأدب الإنساني وفي الشعر العالمي خاصّة والذي يستهويني، غالبت نفسي مراراً (وما زلت أفعل)؛ بتأخير أي إصدارٍ حتى استشعر نضجاً أكبر وخبرةً أعمق لأدَواتي وإمكاناتي الفنيّة والمعرفية، عام 2018 حدّدت معالم مشروعي الترجَمي الجديد واخترت مئة قصيدة لمئة شاعر/ة من أطياف ومدارس شعرية مختلفة، توزّعت على ما يقارب ال 25 دولة، عملت على ترجمة القصائد على مدار عامين ونشرت بعضاً منها في الصّحف والمجلات الأدبية وفي حسابي ومدونتي الشخصية، بعد مراجعة وتحرير المجموعة تقدّمت بالعمل لدار النشر هذا العام.
وعن الغلاف اللافت وما إن كان يحمل أسراراً وأبعاداً ومضامين تتجلى من نظرة متصنمة لشخصيتين من «صلصال» بالحزن، منهما ندلف لقصيدة: لحظات لخوخي لويس بورخيس، وإهداء مرير وصولاً الغلاف الأخير الذي تركنا نودع مجددًا القصيدة.. أسراج ضيفنا خيوله في سماوات البوح وقال معلقًا:
أعتقد أن هذا الوصف المبدع ليس حزيناً بقدر ما هو أصالة وجدّية، العمل أخذَ وقتَه وجمع مشارب متنوّعة، بين الحبّ والموت والبهجة والبؤس، إنّه تأمّل ماتعٌ لماهيّة الشعر الإنساني وتأكيد مدهُش على وحدة الحسّ الإنساني مهما اختلفت الأماكن وتنوّعت اللغات. غلاف الكتاب كان منحوتاً استثنائياً بالتأكيد، تستنطقُ صلصالاً أن يتخلّق أو على النقيض كأنّها مجرّد أثَر أحفوريٍّ لا يعني غير الفناء. وجدت صورةَ هذا العمل بمحض الصدفة قبل ما يزيد على العامين (قبل البدء في الكتاب) في أحد الحسابات، احتفظت بالصورة دون سببٍ فقط لمجرّد الإعجاب، وعندما كنت أبحث عن غلافٍ للكتاب تذكّرت شيئاً مخبأً لمثل هكذا مهمة في أحد مجلداتي، تقفّيت اسم الفنان وهو النحات الفوتغرافي « George dawnay» وتواصلت معه وحصلت على موافقته، وقبل أيامٍ - فقط - وصلته نسخته من الكتاب في لوس أنجلوس.
وكشف الشاعر والمترجم شريف بقنة أنّه مسحور بالقصيدة النثرية الفرنسية، ما جعل كتابه الأول أشبه بأنشودة من أناشيد لوتريامون قبل أن تتشكل قصيدته الخاصة.
وقال في معرض إجابة استعرض فيها البدايات ووجهته المقبلة: في بدايات تجربة الكتابة يشعر أي كاتبٍ بثقْلِ التأثّر من قراءاته وجرَت العادة أن يتنصّل أي فنان أو أديب عن ذكر أسماءٍ بعينها ليؤكّد بُعْدَه التّام عن تقليد ومحاكاة أي اسم، ولكنني لا أجد أي حرجٍ بالقول أنني كنت مسحوراً بقصيدة النثر الفرنسية، بلوتريامون، بودلير، ارثو رامبو، سان جون بيرس، ستيفان ملارمه، اندريه بروتون، هنري ميشو وأسماء أخرى، بل إنّ كتابي الأول (مقتطعات الرنين) 2004 م كان أشبه بأنشودةٍ من أناشيد لوتريامون أو قطعةٍ من جحيم رامبو، الآن لا أجد كتابيّ الأول يمثّلني على الإطلاق. بعدها بثلاث سنين أصدرت مجموعتي الثانية (مدن العزلة) 2007م وأعتقد أنني نوعاً ما بدأت أشكِّلُ قصيدتي الخاصة وأسلوبي الخاص، بمرور الوقت نوّعت قراءاتي بين القصيدة الأمريكية والأوروبية واللاتينية والعربية كذلك بالإضافة إلى ما يشدني من الأعمال الروائية والفلسفية والنقديّة. كان اشتغالي الرئيس في السنوات العشر الفائتة ترجمة الشعر ولكن تظل كتابة الشعر تلاحقك وإن كنت مشغولاً بغيرها، نشرت مؤخّراً مجموعةً من القصائد في بعض المجلات وفي مدوّنتي على أن أصدر مجموعتي الثالثة قريباً.
وأضاف مبينًا رأيه في مسألة «مشروعية وجناية» تدخل المترجم في النص الأصلي والجوانب التي دعته أن تقع اختياراته على تلك الانتقائية الرائعة: بالحديث عن تدخّل المترجم في القصيدة لا بد أن نضع في الاعتبار عدة أمور؛ لتقريب الصورة دائماً ما أشبّه ترجمة الشعر بتحطيم منحوتة جميلة عن بكرة أبيها وإعادة جمع فتاتها في منحوتة أخرى جميلة، منحوتةٌ مختلفة نوعاً ما ولكن لها نفس روح الأصل. تحيّز أدونيس وعزرا باوند مثلاً للفن في الترجمة أما كبيرنا بورخيس فقد تحيّز للحَرْفية في محاضراته عن الشعر والترجمة، أجدني أقفُ في المنتصف بينهم، بين الفن والمعنى والقيمة التي تجعل من الترجمة قصيدة ناجزة، في مقابل الحَرْفيّة والأمانة إن كانت القصيدة ليست عصيّة على ذلك واستطعت إليها سبيلاً. بالنسبة إلى اختيار القصائد، أحياناً أجدُ أن البحث عن قصيدة تستحقُّ وتلائم الترجمة أكثرَ مشقّة من ترجمتِها، والوقت المُستغرَق في القراءة والتنقيب قد يوازي أضعافَ وقت الترجمة، على الرغمِ من أن ترجمةَ قصيدةٍ واحدةٍ قد تستغرقُ أسابيع، دائماً ما يكون همّي أن أتقاطع مع القصيدة وأقبض على روحِ الشاعر فيها لأتمكّن من إعادة ضخها و نحتها من جديد في القصيدة.
وبالإشارة إلى «والت ويتمان» وأهمية التجديد في «الأدب العربي» وإن كان الابتعاث فرصة لجيل الشاب لإحداث انقلاب في الشعر وغيره من الفنون، وعدم رصد تجربة ملفته لها أصداءها أوضح بقنة:
التجديد والتجريب في الكتابة الشعريّة مهمُّ وحيويّ لاستمرار الشعر كثمرة التّوت الحلوة على قمّة شجرة المعرفة الإنسانيّة، بالإضافة إلى برامج الابتعاث أعتقد أن التقدّم التكنولوجي سَهّل الوصول إلى تجارب مغايرة وكان له دوراً في الانفتاح والتثاقف مع مدارس إبداعيّة عالميّة في مختلف أنواع الأدب وليس في الشعر فقط، هناك العديد من الأسماء التي أجدها تجديدية و مهمّة في الشعر العربي الحديث، و أخصُّ الحديث هنا الشعر السعوديّ المعاصر، أسماءٌ لها نتاجٌ ملفت وروح مغايرة سواء في جيل «ما قبل الألفين» أو ما بعده، سواء من يكتبون قصيدة نثر أو العموديّ، أعتقد أن الزمن وحدَه كفيل بتحديد تأثيرهم، لن ارتدي عباءة المنظّر أو الناقد في التصنيف والتحليل أكثر، من الأسماء الملفتة عبدالله ثابت، زياد السالم، أحمد الملا، جاسم الصحيح وصالح زمانان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.