أشكر قراء الجزيرة الذين يواصلونني بالبريد أو الفاكس أو الانترنت أوالهاتف، وأعترف أنني من المقصرين في الرد على رسائلهم وعذري كثرتها وأن أسباب التواصل عامرة بين الكاتب ومتابعيه ولأن الرد على كل اتصال غير ممكن ما لم يطلب طلباً محدداً كأن يطلب مساعدة علمية؛ لضيق مساحة الزاوية وتسارع دقات الزمن أمام أسباب التواصل. غير أنني في هذا الأسبوع سأخالف العادة وأكتب عن بعض آخر الرسائل التي وصلتني وهو احتفاء بكل من كَتَبَ أو هَاتَفَ، مع الشكر على العواطف التي شعرت بها، والثقة التي أحسستُ بها، وكلنا سواءٌ في الشعور بالمسؤولية الوطنية الذي نشترك فيه. كتب إليَّ الأخ ناصر بن عبد الله البيشي رسالة مطولة أقتصر منها على قوله: (وأنا أتصفح العدد 10889 من جريدة الجزيرة الصادرة بتاريخ 12/5/1423ه شدني ما كتبته تحت عنوان «ارحموا الباعة المتجولين». حقاً أقولها بكل صدق وأمانة، لقد أصبت كبد الحقيقة كما يقولون وأنصفتَ هؤلاء الرجال الذين أبت عليهم كرامتهم وعزة أنفسهم أن يمدُّوا أيديهم لغيرهم وفضلوا البحث عن لقمة العيش بطرق شريفة، تحفظ كرامتهم، وان وقفوا تحت اشعة الشمس المحرقة صيفاً والبرد القارس شتاءً..). وحيث انني قد أشرت في ذلك المقال إلى ما اتخذته أمانة مدينة جدة من إجراءات شديدة تجاه أولئك الباعة وطالبت بتخصيص أماكن لهم لعدم قدرتهم على الاستئجار في الأسواق لارتفاع الإيجار، فإنه يسرني هنا - من باب ذكر الحسنات لأهلها - أن أنوّه بما أعلنته أمانة جدة من حلٍّ عملي قرأته منشوراً في جريدة البلاد يوم 15/6/1423ه حيث حددت (69) موقعاً موزعاً في أنحاء جدة لاستخدامه من قبل الشباب السعودي بغرض فتح مباسط للمتاجرة، وتنظيماً لعمل هذه الفئة، كما ورد في الخبر، وهو عمل مشكور من أمانة جدة في تحسس حاجات المواطن، وفي ايجاد حل عملي يدل على تلمس حاجة المواطنين. أما الأخ صالح بن عبد الرحمن المشاري فأشكر له ما ورد في رسالته ولولا ما فيها من اطراء لا أستسيغ نشره، لنشرتُ جزءاً منها، وأؤكد له أن رسالة الصحافة أن تلامس هموم الناس وحاجاتهم، ونحن في بلاد لا تضع حواجز دون الكلمة الصادقة الهادفة البعيدة عن الأغراض الشخصية، أو المنافع الذاتية. وقد كتبتُ في الأسبوع الماضي ملاحظات حول المسجد الحرام كان منها ما يزعج الناس حوله من ارتفاع أصوات محلات التسجيلات وأن أكثرها نحيب وترويع من الموت وكأن المسلم لا يعبد الله إلا خوفاً من الموت، وقد وصلني عبر الفاكس رسالة من قارئ من الزلفي لم يكتب اسمه هي صفحة من كتاب يبدو أنه «زاد المعاد» ومنها قول ابن القيِّم في هذا الكتاب عن خُطب الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «كانت خطبته -صلى الله عليه وسلم- إنما هي تقرير لأصول الإيمان.. وما أعدّ الله لأوليائه وأهل طاعته، وما أعدّ لأعدائه وأهل معصيته، فيملأ القلوب من خطبته إيماناً وتوحيداً، ومعرفة بالله وأيامه، لا كخطب غيره التي انما تفيد أموراً مشتركة بين الخلائق، هي النَّوْح على الحياة، والتخويف بالموت، فإن هذا أمر لا يُحَصِّل في القلب إيماناً بالله، ولا توحيداً له، ولا معرفة خاصة به، ولا تذكيراً بأيامه، ولا بعثاً للنفوس على محبته والشوق إلى لقائه فيخرج السامعون ولم يستفيدوا فائدة غير أنهم يموتون، وتقسم أموالهم ويُبلي التراب أجسامهم..» شكراً لكل قارئ وأرجو أن أكون عند حسن الظن، والشكر للجزيرة التي أفسحت صفحاتها للتواصل والخدمة العامة. [email protected] للتواصل ص.ب 45209 الرياض 11512 الفاكس 4012691