محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المراكز الصيفية أفضل البدائل للقضاء على الفراغ
« الجزيرة » التقت عدداً من الطالبات بهذه المراكز
نشر في الجزيرة يوم 28 - 07 - 2002

مع قرب نهاية الإجازة الصيفية تختم المراكز الصيفية أنشطتها التي أعدت ووضعت أفضل البدائل المتاحة لتمضية وقت الفراغ في ممارسة المناشط المفيدة للأبناء وتشجيعهم على استثمار الأوقات بما يفيد وينفعهم. واشتملت تلك المناشط على حفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسير آياته ودراسة السنّة النبوية وقصص الصحابة بالإضافة إلى دورات العمل اليدوي الكمبيوتر واللغة الانجليزية وغيرها من المناشط الترفيهية. حول جدوى استفادة الطالبات من مناشط المراكز الصيفية المقاومة. قامت «الجزيرة» بجولة في بعض المراكز الصيفية المقامة بالمنطقة الشرقية فإلى محصلة هذه الجولة.
بداية التقينا بالطالبة ليلى ظافر الدوسري التي قالت: في هذه السنة لم يسعفني الحظ للسفر بسبب ظروف عمل والدي مما جعلني التحق في أحد المراكز والاستفادة من تلك الدورات التي ساهمت في ازدياد اقبال الطالبات عليها بالإضافة إلى إدراج العديد من الأنشطة التعليمية التي تدعم المواهب الإبداعية.
فيما تقول الطالبتان سارة ونورة الفهد: من خلال تسجيلنا في المركز الصيفي والتحاقنا في العديد من الدورات التي استفدنا منها في وقت الفراغ نستطيع القول ان المراكز الصيفية حققت نجاحاً كبيراً متميزاً من خلال استقطاب العديد من الفتيات وتسجيلهن في مختلف الأنشطة المقامة والتي يشرف عليها نخبة من التربويات.
وأكدت سمية مبارك وأميرة سعيد وعائشة العسيري على ان مراكز النشاط الصيفي هذا العام استطاعت ان تجذب الطالبات نظراً لما قامت به من تطوير لفعاليات الأنشطة بما يلبي احتياجات الجميع بوجود المناشط المثمرة وتوفير الأماكن المريحة للفتيات لممارسة انشطتهن بأمان واطمئنان وبعيداً عن أنظار الرجال.
وقالت إحدى المنتسبات: إن حفظ القرآن الكريم وتجويده زاد عندي الإقبال والحماس لمواصلة الاستمرار في الالتحاق بالمركز سنويا حتى أتمكن من حفظ كتاب الله كاملا مبينة ان المراكز استطاعت زرع الحماس والمثابرة في الحفظ.
كما التقينا بالأمهات اللاتي أشدن ببرامج وأنشطة المراكز خلال الفترة الصيفية حيث قالت أم أحمد لقد قمت بتسجيل بناتي وأولادي في مراكز تحفيظ القرآن الكريم لتعليمهم الأسس والقواعد الصحيحة لقراءة القرآن وتجويده إضافة إلى ادخالهم في العديد من الدورات المهنية لتزويدهم بالعلوم الحديثة لافتة بقولها: اننا قد أعددنا جدولا خلال الإجازة للرحلات الترفيهية لإطلاع أبنائنا على معالم السياحة ببلادنا.
وقالت أم مشعل لقد قمنا بتنظيم العديد من البرامج الخاصة لشغل أوقات الفراغ واستثماره بما هو نافع وذلك حسب ميولهم ورغباتهم فأحمد الله لقد نجحنا في انتشال أبنائنا من مخاطر الفراغ والملل والتسكع في الأسواق وذلك بحسن التفكير وحسن التدبير.
* وبعد هذه الآراء التقينا منيرة السليم التي قالت: لقد دأبت الجمعية الخيرية على وضع الخطط التربوية بالمراكز الصيفية المتميزة لاستثمار أوقات الإجازة الصيفية من خلال البرامج العديدة (كمبيوتر - انجليزي) بالإضافة إلى مناشط تعليمية مختلفة والتي نجحت ولله الحمد في استقطاب الطالبات من مختلف الأعمار بالإضافة إلى البرامج الترفيهية والتثقيفية التي وضعناها للأسرة مع أبنائها وذلك للحد من ضياع وقت أبنائها والحد من تسكع الأبناء والبنات بالأسواق والشواطئ ناهيك عن كسب مهارات ومعلومات مختلفة.
وتضيف قائلة: ان إقبال الطالبات على الانضمام للمراكز فاق كل التصورات هذا العام نظراً لجدية هذه المراكز في وضع آلية تربوية سليمة لشغل أوقات الإجازة بما هو نافع للطالبات.
واختتمت حديثها قائلة: لقد حققت خطة التطوير والتحديث بأنشطة المراكز نجاحاً متميزاً في جعل صيف الدمام منعشاً ومفيداً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.