تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعادة الوضوء والصلاة والجلوس في الحمام أبرز أعراضه
الوسواس القهري أكثر الأمراض ألماً ومعاناة!!
نشر في الجزيرة يوم 17 - 05 - 2002

يعتبر اضطراب الوسواس القهري من أكثر الاضطرابات النفسية ألماً ومعاناة، وتدل البحوث الحديثة على ان شيوعه على مستوى العالم يتجاوز بكثير التوقعات السابقة وهي 5 ،2%.
ويعرف الوسواس القهري على انه فكرة متسلطة تسيطر على الفرد على الرغم من معرفته بتفاهة وعدم صحة هذه الفكرة وتأخذ هذه الفكرة المتسلطة شكلين إما وساوس فكرية أو القيام بطقوس حركية.
أسباب الوسواس القهري
1- يلعب العامل الوراثي دورا مهما في نشأة الوسواس القهري، فقد وجد ان بعض أبناء المرضى بالوسواس يعانون من نفس المرض، كذلك - الإخوة والأخوات، هذا غير باقي أفراد العائلة الذين يعانون من الشخصية القهرية.
2- يتدخل العامل الوراثي مع البيئي، لأنه لاشك ان تأثير الوالد أو الوالدة غير المرنة، ذات المثل العليا، والضمير الحي، الوسواسة في تصرفاتها سينعكس على شخصية أطفالها سواء وراثياً أو بيئياً.
3- العامل الفسيولوجي:
من الشواهد أو الملاحظات التي تؤيد احتمال نشأة المرض من أسباب فسيولوجية، أهمها ظهوره في الأطفال بطريقة منتشرة، حيث لم يكتمل نضج الجهاز العصبي، مع وجود اضطرابات في رسم المخ الكهربائي لهؤلاء المرضى.
4- ذهب البعض في تفسير مرض الوسواس القهري الى ان سببه هو وجود بؤرة كهربائية نشطة في لحاء المخ، وتسبب هذه البؤرة حسب مكانها في اللحاء فكرة أو حركة أو اندفاعا، وتستمر هذه الدائرة الكهربائية في نشاطها رغم محاولة مقاومتها.
علامات الشخصية الوسواسية
يظهر اضطراب الوسواس القهري عادة في الشخصية الوسواسة والتي تتميز بالصلابة وعدم المرونة، وصعوبة التكيف والتأقلم للظواهر المختلفة مع حب النظام والروتين وضبط المواعيد، والدقة في كل الأعمال والاهتمام بالتفصيلات والثبات في المواقف الشديدة.
ولا شك ان الانسان الناجح يحتاج لبعض سمات الشخصية الوسواسية حتى يستطيع تنظيم ذاته، ولكن إذا زادت عن الحدود الطبيعية، فدائما ما تجعل هذه الشخصية عرضه للصدام مع الزملاء والرؤساء والمرؤوسين نظرا لضميرهم الحي ورغبتهم في تطبيق مثاليتهم على كل من حولهم، ولكن هنا يتغلب العناد والصلابة والمضي في سبيل الحق حتى النهاية، وتلائم الشخصية الوسواسة بعض الوظائف التي تلزمها هذه الصفات، مثل مجال الأعمال والمديرين والاداريين والماليين، وكبار ضباط الجيش والبوليس. أما الزوجات فهن دائما في احتكاك مع الشغالات والأطفال لأن النظافة والنظام ليسا على ما ينشدهن.
وللأسف الشديد فإن هذه الشخصية المطالبة دائما بالحق والنظام تتعرض لاضطرابات نفسية مختلفة نظرا لاحتكاكها الدائم بالمجتمع، وعدم قدرتها على تحقيق مثلها العليا.
الأعراض الاكلينيكية
لا يعرض المريض نفسه على الطبيب إلا بعد مدة من المقاومة، واعتباره أن ذلك ضعف لا يستحق العلاج حتى تنال منه الأعراض ويبدأ في المعاناة الشديدة. وهنا يصبح في حيرة من أمره ويسأل المساعدة.
ونستطيع تقسيم الأعراض الأكلينيكية الى الآتي:
1- الأفكار والصور:
وهنا تسيطر على المريض فكرة خاصة، أو صورة لمنظر ما حميد أو كريه أو جمل معينة تتردد على مخه.
2- الاندفاعات:
ويشعر المريض هنا بحث مسيطر، أو رغبة جامحة، أو اندفاع لأن يقوم بأعمال لا يرضى عنها، ويحاول مقاومتها ولكن تسيطر عليه هذه الرغبة بإلحاح وبقوة وعادة ما تكون هذه الاندفاعات في هيئة عدوانية أو انتحارية.
3- اجترار الأفكار:
وهنا تنتاب المريض أفكار وأسئلة وتكهنات، لا يمكن الاجابة عنها، ويحاول التخلص من هذه الأسئلة دون جدوى كالسؤال التقليدي، خلقنا الله، إذن من خلق الله؟ وطالما سألنا أنفسنا هذا السؤال ثم طردناه من ذهننا، ولكن هذا المريض لا يستطيع ردع هذا السؤال أو يتساءل لماذا نعيش، ولماذا نموت؟ ولا يحتل تفكيره سوى هذا السؤال، ويصبح فريسة الاجابة عليه، ولا يستطيع القيام بأي نشاط ذهني آخر.
4- المخاوف القهرية:
ترتبط المخاوف القهرية دائما بالأفكار أو الصور، والاندفاعات والطقوس الحركية كما سبق ان شرحنا، فتكون المخاوف وسيلة للهروب من الموقف القهري الذي تسببه الأعراض الأخرى، فالخوف من الجوامع أو الجنازات أو المطابخ هو ثانوي لاندفاعات خاصة بتلك الأماكن، وكذلك الصورة القهرية للجثة المتعفنة جعلت الشخص يخاف من الجلوس بمفرده.
5- الطقوس الحركية:
وهي من أكثر الأعراض القهرية شيوعا، وتأخذ هيئة الرغبة الجامحة المسيطرة للقيام بحركات معقدة معينة للتخلص من إلحاح الفكرة الخاصة بذلك، ومن أشهر الأمثلة غسيل الأيدي مئات المرات أو غسيل الجسم بعد عمليات التبول أو التبرز أو أثناء فترة الطمث، ويوجد المرضى ممن يمكثون في الحمام ثلاث الى خمس ساعات متواصلة لانهاء عملية الاغتسال، أو اعادة الوضوء أكثر من عشرين مرة في الوقت الواحد للصلاة، وبالطبع تنتهي هذه العملية بإنهاك شديد وضياع وقت النهار، والشلل الاجتماعي عن القيام بأي نشاط آخر.
وتفيد الأبحاث الحديثة وعلاج المتابعة ان حوالي 70-80% من مرضى الوسواس القهري يتماثلون للشفاء بعد استعمال العقاقير المثبطة لاسترجاع السيروتونين «SSRI» والتي تزيد من السيروتونين في المستقبلات العصبية مع العلاج السلوكي ولكن للأسف تزيد نكسة المرض بعد التوقف عن العلاج الكيمائي والسلوكي، ويجب ان يستمر العلاج لمدة لا تقل عن 6 شهور.
1- العلاج النفسي: يحتاج مريض الوسواس القهري للعلاج النفسي وذلك لتفسير طبيعة الأعراض، وتشجيعه وطمأنته بأن حالته بعيدة عن الجنون، والتقليل من خوفه على ملكاته العقلية مع محاولة الكشف عن العوامل الدفينة التي أدت الى هذه الأعراض، والمعنى الرمزي لأعراضه.
2- العلاج البيئي والاجتماعي: يحتاج المريض أحيانا الى تغيير مكان العمل أو السكن حتى يبتعد عن مصدر الوسواس خاصة إذا كانت له علاقة بالخوف من الأمراض أو التلوث بميكروبات، أو طقوس حركية خاصة وبالطبع فهذا النوع من العلاج وقتي ولا يستأصل المرض جذريا لأنه سرعان ما تعود الأعراض ثانية بالرغم من تغيير البيئة.
3- العلاج الكيميائي: تفيد أحيانا العقاقير المضادة للقلق والاكتئاب والأدوية المطمئنة الكبرى في اختفاء التوتر، والاكتئاب المصاحبين للوسواس مما يجعل المريض قادرا على مقاومته، راغبا في الاستمرار في نشاطه الاجتماعي.
4- العلاج الكهربائي: لا تفيد الصدمات الكهربائية في علاج الوسواس القهري.
5- العلاج السلوكي: يعتبر من أفضل أنواع العلاج ويحتاج المريض ما بين 12-16 جلسة مع أحد المتخصصين في العلاج السلوكي ويدعى بعض رواد المدرسة السلوكية تشابه نتائجه مع العلاج الدوائي ولكن الاتفاق العالمي هو تصاحب العلاجين الدوائي والسلوكي خاصة لمنع النكسات عند توقف الدواء.
نقطة هامة
يغلب على المرضى المسلمين الوساوس الدينية وهي العيب في الذات الالهية، والصور المشينة التي تنتاب المريض أو المريضة عن أوضاع غريبة عن الله والأنبياء، وقد وجدت ان الوساوس الدينية تنتشر في حوالي 57% بين المسلمين في مصر، إذا قورنت بالنسبة 52% بين اليهود، و23% بين الهنود وحوالي 18% في الولايات المتحدة واختفائها بين البريطانيين، كذلك فطقوس النجاسة والطهارة والنظافة والطمث الشهري، حيث تنتشر بين المسلمين، والجدير بالذكر انه ينتاب الأقباط في مصر نفس الوساوس الدينية ولكن لا تشغلهم الطقوس الخاصة بالطهارة والنجاسة، حيث إنها لا تشكل جزءا من الطقوس الدينية.
إعادة الصلاة والشك في عدد الركعات من أعراض هذا المرض
محتوى الوساوس والأفعال القهرية حسب دراسة د. عبدالله السبيعي
الوساوس عينة سعودية% عينة غربية%
عنف 20% 14%
قذارة 5 ،24% 5 ،22%
جنس 9 ،8% 13%
ضد الدين 7 ،46 لم تذكر
متعددة 1 ،11% 30%
أخرى 1 ،11% 5 ،20%
الأفعال القهرية عينة سعودية% عينة غربية%
النظافة/ الطهارة 1 ،31% 25%
العد/ التكرار بما فيها الوضوء والصلاة 2 ،42% 5 ،31%
أخرى 4 ،4% 5 ،19%
متعددة 3 ،22% 24%


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.