تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليلة الفرح!!
أحمد المطرودي
نشر في الجزيرة يوم 11 - 04 - 2002

عاش الرائديون واحدة من أجمل الليالي التي ظهر فيها الفرح والمرح وتجمع الشتات الرائدي على أنغام جماهيرهم الكبيرة التي حضرت الاحتفال الجماهيري المصغر الذي جاء ليرسم الابتسامة على المحيا الرائدي ولتعبر كل الجماهير عن سعادتها بعد أن حقق فريقها الصعود إلى دوري الأضواء..
عبر الكل عن فرحته بكل عفوية وبساطة وجاءت الاحتفالية في وقتها المناسب عندما كادت الأحداث الأخيرة أن تعكر صفو الأجواء الرائدية لكن الجميع التقى على الحب الرائدي الكبير واختلطت الجماهير مع نجومها الأبطال وهم يتعانقون ويتراقصون مرددين (رائد بالاسم.. رائد بالفعل) فهو بالفعل رائد للتحدي.. والحقيقة أن الاحتفالية على أنها جاءت دون تخطيط مدروس.. ولكنها بتلقائية كان بطلها عضو الشرف الفعال علي العبودي الذي خرج في توقيت مناسب ليجمع قلوب الرائديين على الفرح والسعادة وعلى الحب والصفاء.. هكذا هم دائماً أبناء الرائد.. يختلفون.. ويتنازعون... وفي كثير من المواقف يتصادمون ولكن كل تلك الأشياء تنصب لمصلحة الكيان الكبير الذي أحبوه وأخلصوا له.. حتى تمكن أن يصل إلى ما يريدون.. والقلوب الرائدية الطرية دائماً لا تشيل.. ولا تحقد.. لكنها تختلف وتبتعد.. ثم لا تروح بعيداً.. ما أسهلها حينما تلتقي القلوب وتتصافى وتعود المياه إلى مجاريها.. نعم هناك أخطاء كثيرة حدثت في الموسم.. مصادمات.. مشاكل.. اختلافات وأيضاً اتهامات.. لم يسلم منها أحد.. كل الأطراف تنازعت.. من إدارة النادي برئاسة المهندس أحمد العبودي ونائبه عبدالمحسن السعيدان والجندي المجهول الذي احترق كثيراً لأجل عشقه.. علي السندي الذي عمل وأخلص واختلف وتصافح.. وأيضاً عاد للتسامح كل ذلك من أجل العشق.. وعند العشق يهون كل شيء.. وليست الإدارة وحدها أيضاً تداخلت الأطراف الأخري.. اللاعبون مع الإدارة مع الجماهير.. أعضاء الشرف مع الإدارة الجماهير.. لو عدنا إلى الوراء.. لتذكرنا كم مشكلة تمكن قطار الرائد من تجاوزها.. وكم من الصعوبات قفزها.. لم يأت ذلك إلا لأن أبناءه يحبونه بصدق وإخلاص وتضحية بعيداً عن الأهداف والأغراض الشخصية.. وإن ظهر على السطح بعض الأشخاص الذين يريدون أن يظهروا على أكتاف النادي فإن أبناءه المخلصين قادرون على قمع هؤلاء ومحاولة معالجة وضعهم لكي يكونوا أشخاصاً لهم فائدة وليس ضررا. ولعل الصدق والنقد الهادف المخلص لمصلحة القطار الرائدي سيأتي نهاراً حتي لو غضب البعض ممن يتعرضهم ذلك النقد.. لكن المصلحة فوق كل الاعتبارات.. والإنسان لا يمكن أن ينقد ما لم يفعل شيئاً خاطئاً.. وعندما يخطئ يجب أن يتحمل ما يحصل له. ولعل الجميل من يخطئون في الرائد أنهم يتراجعون عن أخطائهم.. ويعترفون بها ويحاولون إصلاحها حتى تعود المركب إلى بر الأمان.
ولعل نتائج كل تلك الأمور والمحصلة النهائية أن حقق الرائد الصعود ونال إعجاب الجميع وصفق له الكل ممن شاهده عبر القنوات يقدم الإبداع.. كل ذلك جاء بعد تلك المشاكل والزوابع.. وجميع هؤلاء حضروا الاحتفالية وهم.. يبتسمون ويفرحون ويتعانقون.. فماذا عساهم أن يفعلوا سوى أن يفرحوا ويتراقصوا تماماً كما حدث في أمسية الخميس الماضي.. الذي غسل الفرح فيها كل الآلام.. وداوى كل الجروح.. ليبقى الرائد كياناً.. بأبنائه وجماهيره ونجومه الأبطال مها كانت الاختلافات.. المسببات فالهدف واحد والجميع فرح بتحقيق هذا الهدف!
رائد العقيلات!!
سألت والدي ذات مرة.. ما هي أبرز الصفات التي يتمتع بها هؤلاء الرجال الذين يطلق عليهم اسم «العقيلات».. وهم من الرجال المشاهير في بريدة قبل ستين سنة..؟
رد عليّ والدي حفظه الله : «إنهم رجال يتمتعون بصفات رجولية نبيلة.. وأخلاق وكرم وصبر وجلد وحب للعمل وهم يتمتعون بالكفاح ومواجهة الصعوبات والمواقف المؤلمة وتحمل الأزمات وتجدهم يقفون مع بعضهم البعض في السراء والضراء.. وجاء اسم العقيلات نسبة إلى (العقال) الذي كانوا يلبسونه على رؤوسهم وكان المجتمع في تلك الحقبة الزمنية لا يلبس العقال.. إلا القليل.. ورجال العقيلات كانوا قديما يسافرون إلى مصر والشام للتجارة.. وتمكنوا من إثراء السوق التجاري في بريدة.. بل إن مساهمات أهل العقيلات وأحفادهم.. أسست أكبر سوق للإبل في العالم.. وهو موجود في بريدة الآن..»
هذه الصفات الجميلة والنبيلة والعظيمة.. وجدتها تتوافق مع صفات أبناء الرائد وتحملهم وصبرهم على المواقف الصعبة والمشاكل التي تواجه النادي.. ولهذا خطر على بالي ومنذ زمن بعيد أن أطلق اسم «رائد العقيلات» على نادي الرائد.. ليكون اسماً يتوافق مع قدرة هذا النادي على تجاوز الظروف والصعوبات، ولعل الكثير من الشخصيات التي ارتبطت بالعقيلات.. هم من الذين قاموا على تأسيس هذا النادي العملاق.. فإنني أجد أن هذا اللقب جميل جداً وينطبق تماماً (رائد العقيلات) هو امتداد لتراث الآباء والأجداد من أهالي بريدة الكرماء الذين حفروا اسمهم رمزاً للشهامة والكرم والعطاء.. وهم الذين تأسس النادي على أيديهم واستمر أبناؤهم وأحفادهم على نفس الخط.. إذاً من الطبيعي أن يتصف أبناء الرائد بكل تلك الصفات.. أليسوا هم أبناء «العقيلات»؟!
غياب الرموز!!
لم يعكر صفو الأجواء الحلوة في الرائد سوى غياب شخصين من أبرز صناع الإنجاز الرائدي.. بل هما اللذان خسرا الكثير من أجل أن يتحقق هذا الإنجاز الرائدي.. دفعا الكثير وخسرا من جيوبهما.. وكانا أكثر الناس تفاعلاً.. وهما في وقت الأزمات والصعوبات يحترقان ويعملان.. لكن للأسف حينما جاء وقت القطف وجني الثمار ابتعدا ولم يحضرا هذه المناسبة السعيدة والحلوة والتي هي فرصة لتعبر الجماهير الرائدية عن حبها وشكرها لهاتين الشخصيتين.. نعم هما عبدالمحسن السعيدان وعبدالعزيز البليهد.. للأسف غاب الأشخاص الذين كان مفروضاً أن يكرموا وتقام لهم الاحتفالات لما قدموه وحضر الأشخاص الذين كانوا وقت العمل الجاد والشاق مبتعدين عن النادي وغير متفاعلين وهذه العادة الرائدية ليست وليدة اليوم.. الذين يشقون ويتعبون في الأفراح (ينسون) و(يحضر المتسلقون)!!
الزيادة والحلم..
جاء قرار زيادة أندية الدرجة الثانية كانقاذ كبير للفريقين الهابطين الفيصلي والعدالة وحقيقة هو قرار صائب جدا، وجاء في توقيت مناسب لأنه يطور الفرق ويزيد من قدرات اللاعبين ويعطي مجالاً لتلك الأندية كي تسترجع حساباتها وتعود مرة أخرى لتحقيق أحلامها وطموحاتها.. أذكر إنني طرحت فكرة إقامة دوري للدرجة الثانية كان ذلك قبل 16 سنة وتحديداً في البدايات الصحفية حيث ذكرت في ذلك الاقتراح أن الأندية تظلم لأنها محبوسة في دوري المناطق.. لكن حينما نطبق هذا النظام سنعطي فرصة أكبر للفرق كي تحتك وتتطور وإن كنت أري أن لا تكن الزيادة فقط لعشرة فرق..
فدوري الدرجة الثالثة يجمع فرقاً عريقة وقوية ظلمت من خلال لقائها في الثالثة لأنها قد لا توفق من خلال دورة الصعود لأي ظرف طارىء وبالتالي مشاكل كبيرة تحدث من خلال عدم الصعود ومنها هجرة نجوم الفريق وعدم الإبقاء على أبنائه الذين يعملون فيه.. ومن هذه الأندية الفيحاء والعربي والتهامي والأخدود والخلود والنور والوطني والصقور وأسماء لا تحضرني الآن.. وإن كان العربي والتهامي قد حققا الحلم بالصعود إلى الثانية لكن ما مصير الأندية الأخرى التي فشلت في تحقيق الصعود لأي ظرف كان.
والآن.. دوري الدرجة الأولى هو الآخر.. يحتاج إلى زيادة كي يكون أكثر نشاطاً وتفاعلاً.. وليكون تدعيماً لدوري كأس خادم الحرمين.. ولعل هبوط ناديي الحزم والعروبة يعتبر خسارة كبيرة على هذه المسابقة فهما فريقان عريقان يملكان جماهير كبيرة وأعضاء شرف ونجوماً مميزين ومن الظلم أن يعود هذان الناديان إلى الثانية وفي الزيادة قوة أكبر للمسابقة واتاحة الفرص للاعبين لتطوير مستوياتهم وأيضاً إعطاء المجال الأكبر للحكام لإبراز أنفسهم من خلال وجود كم من المباريات كذلك إثراء الساحة الرياضية بالمشاركات والمواجهات التنافسية التي تجذب الجماهير خاصة بعد التغطية الإعلامية من قبل القنوات الفضائية.
هل نسمع خبراً جميلاً عن الزيادة؟! إنها رغبة الكثيرين ننقلها إلى أصحاب القرار.. وعلى رأسهم الأمير سلطان بن فهد ونائبه الأمير نواف بن فيصل، فالمصلحة التي هم أدرى مني ومن غيري بها تقتضي تلك الزيادة.
* * نقاط سريعة
* عضو العلاقات المبعد بسبب ممارساته الخاطئة انكشف أمام الجميع في احتفالية الجماهير حينما حاول أن يستغل المناسبة للترزز وإظهار الأنا والذاتية المفرطة ليؤكد للجميع أنه شخص يبحث عن إبراز نفسه فقط.. وللأسف أن حماقاته جعلته يحشر أنفه في أمور ليس له دخل فيها ولكن حتى يستفيد ولكي لا تنكشف تصرفاته التي تجري خلف الكواليس وكادت أن تتسبب في قتل الفرحة لولا حسن تصرف المحبين!
* الإتي الخطير أتخم الشباك الأهلاوية بأربعة أهداف رائعة!
* عبدالعزيز الغنيم «سيد البراري» أنت مميز في كل شيء حتى وفائك وإخلاصك يعطيانك جمالاً أكثر!
* أحمد العييري ومحمد الحميدة.. جهودكما مشكورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.