ميقاتي عقب لقاء عون: ورشة عمل لإنقاذ لبنان    إحباط محاولتي تهريب 6 كلجم «شبو» مخبأة في بطاريات وصناديق    خطيب المسجد الحرام: قيدوا ألسنتكم عن الوقيعة في الأعراض    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    الذهب يتّجه لتسجيل مكاسب أسبوعية وسط ترقب لبيانات أميركية    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    ريال مدريد يتأهل لنهائي السوبر الإسباني على حساب ريال مايوركا ويلاقي برشلونة    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    أسرار الجهاز الهضمي    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كرامة كبار السن .. رفاهية مفقودة    كيف تكسبين زوجك؟!    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    لا تحرره عقداً فيؤذيك    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    إنجازات المملكة 2024م    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القصيدة نُسبت لأكثر من شاعر في مصادر عدة
الرويس معقباً على الجبوري:
نشر في الجزيرة يوم 05 - 04 - 2002

المكرم المشرف على صفحات تراث الجزيرة بجريدة الجزيرة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
من خلال متابعتنا الدائمة لما ينشر في صفحاتكم الغراء النابع من اعجابنا بما يطرح على صدرها من مواضيع هادفة وقصائد جميلة اجد من واجبي التنبيه على ما أراه فيها من ملاحظات يمكن تجاوزها واخطاء يسهل تصحيحها لأن الشفافية هي المطلب بين القارىء المتابع والمحرر المتمكن ولذا فأود الاشارة لملاحظتي على ما ورد في صفحتكم يوم الجمعة 8 محرم 1423ه العدد 10767 في زاوية (صور من الصحراء) التي يعدها الشاعر مشعل الجبوري:
ذكر الأخ أثناء الموضوع بيتين من الشعر نسبهما الى الشاعر سويدان الحلام وهما:
يا عيال دوكم لحيتي كلها شيب
هذا زمان قعودنا في ذراكم
قمت اتوكا فوق عوج المصاليب
قصرت خطانا يوم طالت خطاكم
وبعيداً عن تحقيق نص القصيدة وعدد أبياتها فان هذين البيتين لا تصح نسبتهما الى الشاعر سويدان الحلام بإطلاق ليس فيه تقييد وانما نسبتهما في غالب المصادر المطبوعة للشاعر (جحيش السرحاني) رغم انها نسبت لغيره في بعض المصادر فمحمد العزب في كتابه (تحفة الجزيرة: قصص واشعار من البادية) ص 351 ينسبها لفريج العنزي وعبدالله بن عبار العنزي في (قطوف الأزهار المجموعة الكاملة) ص 68 نسبها لسويدان الحلام وقال «وتنسب ايضا لجحيش السرحاني) ونسبها الهولندي مارسل كوربرسهوك في كتابه:
(oral poetry and narratives from central Arabia) الى شليويح العطاوي واما المصادر الاخرى فالجميع ينسبها لجحيش السرحاني على اختلاف في عدد ابياتها ابتداء بعبد الله اللويحان في (روائع من الشعر النبطي) المطبوع سنة 1381ه وانتهاء بمنديل الفهيد في الجزء الثامن (من آدابنا الشعبية في الجزيرة العربية) المطبوع سنة 1419ه مرورا بأبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري في الجزء الثالث من كتابه ديوان الشعر العامي بلهجة اهل نجد وابراهيم اليوسف في الجزء الاول من كتابه (قصة وأبيات) وغيرهم ولذلك فمن الاولى نسبة هذه القصيدة للشاعر جحيش السرحاني، وعليه فإما ان يكون الاخ مشعل الجبوري قد اعتمد على كتاب قطوف الازهار فكان ينبغي عليه الاشارة الى نسبتها الى جحيش السرحاني ايضا حسب ما ذكره عبدالله بن عبار العنزي واما ان يكون اعتماده على مصدر معين غير المصادر التي اطلعنا عليها نأمل منه ايضاحه لكي يتسنى لنا الإفادة منه؛ الا ان يكون الاخ مشعل الجبوري قد حقق هذه المسألة وترجح لديه بدلائل قاطعة نسبتها لسويدان الحلام وعليه في هذه الحالة تنوير القراء وتصحيح معلوماتهم. وختاما.. ان هذا التعقيب ما هو الا صدى لما يطرح في ثنايا صفحاتكم من مواضيع تشد القارى وليس لنا هدف الا الحقيقة وإثارةالنقاش فيما يطرح مما يفيد القارىء المتابع والمحرر المتمكن والله من وراء القصد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.