تراجع الفنان نبيل شعيل في البومه الأخير «2002» الذي طرح في الأسواق ولم يحدث أي ضجة تذكر والتي كان من المفترض ان يحدثها فنان بحجم «نبيل شعيل» التي اتسعت روعة شعبيته إلى العربية. نبيل الذي أطربنا كثيراً وأصبحنا لا نمل سماع أغانيه خاصة في ألبومه «نبيل 2000» الذي استطاع من خلاله ان يتربع على مساحة كبيرة في الأغنية العربية وليس الخليجية فقط، ولعلنا هنا نحاول مناقشة أسباب سقوط هذا الالبوم وان كانت هناك بعض الأغاني التي انقذت ما يمكن انقاذه. التأخير.. والاختيار من أهم الأسباب التي تؤثر على أي فنان وليس «شعيل» فقط، تأخير الالبوم.. فهو يلخبط «النظام» لدى الفنان ويجعله في دوامة الترقب ويزيد من الضغط عليه، وهذا ما وقع فيه الفنان حيث كان آخر البوم طرحه منذ ما يقارب «سنتين» وهي مدة طويلة حيث طرح «نبيل 2000» وكان قبله طرح البوم «ما أروعك»، التأخير من أجل الاختيار يتسبب في عملية «الربكة» لدى الفنان خاصة وان شعيل سجل ما يقارب 22 أغنية اختار فقط 10 أغان منها، إذاً كان هناك استهلاك للوقت والمال أيضاً دون فائدة تذكر. التأخير أيضاً يزيد من قلق الجمهور الذي بصفته يبدأ بالضغط على الفنان مما يحدو بالفنان إلى عدم التركيز، ومن ثم الوقوع في الاختيار الخاطئ. نجاح نبيل 2000 وما أروعك من الأسباب التي أدت إلى سقوط «نبيل 2002» هو نجاح الالبومات التي سبقت هذا الألبوم، فنبيل الذي استطاع ان يكون الأول من بين الخليجيين في البوماته من خلال الاختيارات الموفقة وحسن التعامل وتجسيد الأغنية في البومه «نبيل 2000» حيث قدم مجموعة من الأغاني اجزم ان المستمع يحفظ على الأقل نصفها مثل «مسك الختام» و«كذبوا»«وطبعاً غير»، وكذلك البوم «ما أروعك» الذي مازلنا نردده بالإضافة إلى «قولوا لها» وعدد من الأغاني، هذا النجاح أثر سلباً على «نبيل» حيث زاد من المسؤولية عليه وجعله عرضة للانتشار وبالتالي ترقب الجمهور، وكل ما يقدمه سيكون مسموعاً، ويبدو ان نبيل لم يتعامل مع هذا الأمر بالشكل المطلوب مما أدى إلى اخفاقه. كله منك.. يا مشعل العروج لا أحد ينكر مدى دهاء وذكاء الملحن الكويتي «مشعل العروج» فهو أخطر ملحن إلى الآن ولديه قدرة غير طبيعية على إنجاح أي فنان بألحانه، فهو يعرف ما هو الأصلح لهذا الفنان أو ذاك ويتناسب معه، حتى ان عدداً من الفنانين الكبار مثل الفنان محمد عبده وأحلام يعملون من اجل ان يقوم بالتلحين لهم، كل هذا الكلام عن الملحن «مشعل العروج» حقيقة لأنه كان السبب الرئيسي في معرفة الجمهور ل«نبيل شعيل» حيث كان أكثر ملحن خاصة في البوماته السابقة، ولحن له ما يقارب ثلاثة ألحان والذي قبله «ثلاثة ألحان» أيضاً، ودائماً ما يعتمد على عملية «تركيب» الكلمات على اللحن. مشعل الذي نشب بينه وبين شعيل خلاف أدى إلى عدم تعاونه في البوم «نبيل 2002» كان سببا في سقوط أسهمه هذه المرة وكان نبيل أكثر المتضررين من عدم وجود اسم «العروج» واتضح جليا ان السبب الرئيسي في نجاح شعيل هو «مشعل». تغير النمط واقصد بذلك ان شعيل كان يغني لبعض الأسماء المعروفة التي كانت تحقق له نوعا من التوازن الفني والذين يعرفون ماذا يريد شعيل، لذلك جاء التغيير الكبير في أسماء الشعراء والملحنين من الأسباب التي أدت إلى ان يختل توازن «شعيل» الفني، فمثلاً هناك أسماء جديدة: مشعل مطلق، عبدالعزيز المليس، يوسف الصابري. ومن الملحنين اسماء غير معروفة مثل وليد سعد، فواز المرزوق، فهد الناصر، والسؤال: لماذا اختار نبيل شعيل هذه الأسماء؟! السؤال لن يجيب عليه غيره. أخيراً عندما كنا نقول سقوط البوم «نبيل 2002» فهذا لا يعني انه رديء بل العكس هو جيد، ولكن مقارنة بما قدمه في البوماته الأخيرة يعتبر ضعيفاً «فنياً» ولم يحصل ولو على نصف ما حصل عليه الالبومان الآخران من نجاح. بيد ان «نبيل 2002» يحمل بعض الاغاني التي قد تحفظ ماء الوجه مثل «سيد جروحي» التي صاغ كلماتها الأمير عبدالرحمن بن مساعد ولحنها صادق الشاعر وكذلك أغنية «ليه يا غرام» وهي باللون المصري الذي اجاده شعيل. تراجع شعيل يحتاج إلى مراجعة ملية مع النفس قبل ان ينتهي فنان قد يكون أملا في فترة ماضية.