مركز «911» يتلقى (2.606.704) اتصالًا خلال شهر يناير    السلطان: إطلاق "المجموعة الثانية" من مشروعات "برنامج تطوير المحاور" يعزّز من انسيابية الحركة على طرق الرياض    السعودية الوجهة الأولى للشرع.. دعم سياسي وشراكات اقتصادية    الفريدي وأبو الحسن يَتلقون التعَازي في إبراهيم    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرّم الفائزين في 16 فبراير    زيارة الشرع.. التأكيد على الشراكة الاستراتيجية بين السعودية وسوريا الجديدة    رحيل محمد بن فهد.. إنسان ورجل دولة باقٍ بذاكرة الزمن    ولي العهد يستقبل الرئيس السوري أحمد الشرع في الرياض    رئيس اتحاد التايكوندو: تطوير التحكيم أولوية لتعزيز مكانة اللعبة محليًا ودوليًا"    رونالدو يشعل ليلة القتال في "موسم الرياض"    المملكة المتحدة: سعي ترمب لفرض رسوم جمركية يهدد ب "تأثير ضار للغاية" على الاقتصاد العالمي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء لجنة السلامة المرورية بالمنطقة    محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية    البريطاني "بيدكوك" يتوّج بلقب طواف العلا 2025    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    زيلينسكي يفتح طريق التفاوض مع روسيا    أمير جازان رعى حفل انطلاق الفعاليات المصاحبة للمعرض الدولي للبن السعودي 2025م    تجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة ويحقق جائزة وزير الصحة في الرعاية الصحية الحديثة    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي تحت شعار "خلك معنا"    "يلو 20".. ثالث جولات الدور الثاني تنطلق الاثنين    بعد إنجازه في دكار... يزيد الراجحي يكتب التاريخ بفوزه الثامن في حائل    المياه الوطنية تضخ المياه المحلاة إلى حي المروج في محافظة القريات    أحمد الشرع يصل السعودية.. اليوم    مدير تعليم الطائف يتابع تطبيق الزي الوطني السعودي في المدارس الثانوية    7 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس"    "السعودية للكهرباء" تُسوِّي جميع التزاماتها التاريخية للدولة بقيمة 5.687 مليار ريال وتحوِّلها إلى أداة مضاربة تعزِّز هيكلها الرأسمالي    لماذا تُعد الزيارات الدورية للطبيب خلال الحمل ضرورية لصحة الأم والجنين؟    رياح نشطة وأمطار متفرقة على بعض المناطق    استشهاد 5 فلسطينيين وتدمير أكثر من 100 منزل في جنين    «سلمان للإغاثة» يدشن مشروع توزيع مواد إيوائية في باكستان    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    الزي المدرسي.. ربط الأجيال بالأصالة    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    "معرض المنتجات" بالكويت يناقش التحديات التصديرية    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    موكب الشمس والصمود    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    "موانئ" تحصد "جائزة المنصة اللوجستية"    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    تفسير الأحلام والمبشرات    غالب كتبي والأهلي    عندما تتحول مقاعد الأفراح إلى «ساحة معركة» !    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    نصيحة مجانية للفاسدين    حزين من الشتا    رحل أمير الخير والأخلاق    ندوة عن تجربة المستضافين    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحجاز في الشوقيات (13)
د. محمد العيد الخطراوي
نشر في الجزيرة يوم 26 - 01 - 2002

نعلم جميعا أن هناك فرقاً بين الحجاز الاقليم، والحجاز القطر، وفيما بين ما هو مسطور في الكتب وما هو شائع في أعراف الناس. فمكة والطائف وجدة والمدينة المنورة هي أهم المدن الحجازية، هكذا يرد ذكرها في كتب التاريخ، وهكذا ترد على أذهان الناس، مع أن علماء الجغرافيا ربما عدوا بعضها في تهامة، وبعضها في نجد، كما ان بعض إخواننا العرب كالمصريين قد يطلقون الحجاز على الجزيرة العربية كلها، أو البلاد السعودية بالذات، وسنجد ان الشاعر أحمد شوقي استعملها بعدة معان، لعل أهمها: الحجاز القطر، والحجاز: الجزيرة، ففي همزيته النبوية (الشوقيات 1/37) يقول:
لما تمشَّى في (الحجاز) حكيمُهُ
فُضّتْ (عكاظُ) به، وقام (حراءُ)
أزرى بمنطق أهله، وبيانهمْ
وحيٌ يقصِّر دونه البلغاءُ
حسدوا فقالوا: شاعرٌ أو ساحرٌ
ومن الحسود يكون الاستهزاءُ
وعكاظ بالطائف، وحراء بمكة. فهو يذكر الحجاز، ويذكر بعض أجزائه، ومثل ذلك فعله في قصيدته: (انتصار الأتراك في الحرب والسياسة) الشوقيات 1/59 والتي مطلعها:
الله أكبر، كم في الفتح من عجب
يا خالد الترك، جدّد خالد العربِ
يقول فيها:
لما أتيتَ (ببدْرٍ) من مطالعها
تلفّت (البيت) في الأستار والحجبِ
وهشّت (الروضةُ) الفيحاءُ ضاحكةً
إن (المنوّرة) المكية التُّرُبِ
وهشّت الدار أزكى طيبها، وأتت
بابَ الرسول، فمسّتْ أشرف العتب
وأرّج الفتحُ أرجاء (الحجاز)، وكم
قضى اللياليَ، لم ينعَمْ، ولم يطب
فالبيت، وبدر، والروضة الشريفة، والمدينة المنورة، أجزاء للحجاز.
ü وفي قصيدته (إلى عرفات) 1/98 يقول:
على كل أفق (بالحجاز) ملائك
تزف تحايا الله والبركاتِ
اذا حُديت عيسُ الملوك، فإنهم
لعيسك في البيداء خيرُ حٌداة
وظاهر أن المثير الذي يقف وراء هذه القصيدة هو مناسبة متصلة بالحج يؤدي فيها الشاعر واجبا منتظراً منه، وهذا ما أفقدها الحرارة العاطفية، ونلتقي معه في قصيدة أخرى ذكر فيها الحجاز ذكرا مرتبطا بالحج، متبنّياً فيه موقفا سياسيا، تحس أنه المقصود من إنشاء القصيدة، وعنوانها: (ضجّ الحجيج) 1/211 رفعها إلى السلطان عبدالحميد العثماني، يستصرخه فيها من ظلم الشريف (عون الرفيق) وأعوانه، ويندد بهم وبما فعلوه بالحجاج، وذلك سنة 1904م، يقول مخاطبا السلطان:
ضج (الحجاز)، وضجٌ (البيت، والحرمُ)
واستصرخت ربَّها في (مكة) الأمم
قد مسّها في حماك الضرُّ، فاقض لها
خليفةَ الله أنت السيد الحكَمُ
لك الربوع التي ريعَ الحجيج بها
أ للشريف عليها أم لك العلَم..؟
إلى أن يقول:
أدِّبه، أدِّبْ أمير المؤمنين فما
في العفو عن فاسق فضلٌ، ولا كرم
لا ترجُ فيه وقاراً للرسول، فما
بين البُغاةِ وبين المصطفى رحم
فهو كما نرى يغري الخليفة بالشريف حاكم مكة، ويذكره بأنه هو السلطان والراعي، وان الشريف لايعدو ان يكون أميرا من أمرائه، حتى إذا استحق التأديب أدَّبَهُ، وربما نحّاه عن منصبه.
وقال يشيع صديقه الدكتور محجوب ثابت/ حين سافر إلى الحجاز (الشوقيات 2/84)، حيث استحضر في ذهنه وشعره مجموعة من الأماكن رمز بها إلى حبه للأماكن المقدسة، وطلب منه ان يبلغها سلامه، أما هو نفسه فلم يعزم يوما على حج أو عمرة، الأمر الذي أثار كثيرا من التساؤلات:
(محجوبُ)..! إن جئتَ (الحجا
زَ)، وفي جوانحك الهوى لَهْ
شوقاً، وحباً بالرسو
لِ، وآله أزكى سُلاله
فلمحتَ نَضرة (بانِهِ)
وسمعتَ كالريحان (ضاله)
فالبان والضال من أشجار الحجاز، والجزيرة العربية كلها، وأنا متأكد أن الشاعر لم يره، وإنما يذكره تقليدا لذكر غيره له في هذا المجال، ثم يواصل:
وعلى (العقيق) مشيتَ تنْ
ظر فيه دمعَك وانهمالَه
ومضى السُّرى بك حيث كا
ن الروح يسري والرساله
وبلغتَ (بيتاً) (بالحجا
ز) يبارك الباري حياله
اللهُ فيه جلا الحرا
مَ لخلقه، وجلاَ جلاله
ثم هو يسرد مجموعة من الفضائل والمكارم التي تتحلى بها تلك الأماكن، والخصائص التي خصها بها الله تعالى، في ثمانية أبيات، فيبدو كل بيت منها باسم الإشارة (هناك) مؤملا أن يحدث هذا التكرار شجون الحب في المتلقي، ويحرك فيه لواعج الشوق لمكة والمدينة وما فيها من أنساكٍ ومشاهد، فيقول:
فهناك طبُّ الروح، طبُّ
العالمين من الجماله
وهناك أطلال الفصا
حة، والبلاغة والنبَّاله
وهناك أزكى مسجدٍ
أزكى البرية قد مشى له
وهناك عُذْريُّ الهوى
وحدتُ (قيسٍ) والغزاله
إنه يجمع بين طهر الأرض في الأماكن المقدسة، وبين ما جرى فيها من حياة شعرية غزلية عذرية، هي في الحقيقة جرت في منازل بني عذرة شمالي الحجاز، ولكنها لديه كما قلنا سابقا جميعا حجاز. أما مكة والمدينة والطائف فقد صال فيها الأحوص والعرجي، وابن أبي ربيعة بأشعارهم المكشوفة.
ويستمر قائلا:
وهناك حجري الخيل، يُجرى
في أعنقها خياله
وهناك خيّمت النُّهى
والعلمُ قد ألقى رحاله
وهناك سَرْحُ حضارة
اللهُ فيأنا ظلاله
ثم يوصيه بالمثول أمام أمير مكة الشريف حسين، والسلام عليه، ويمتدحه بعدة أبيات وتظل العاطفة الدينية خافتة باردة عند صاحب الشوقيات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.