الربيعة يتحدث عن التحديات والأزمات غير المسبوقة التي تعترض العمل الإنساني    المملكة تشارك في جلسة الآمال الرقمية ضمن مؤتمر قمة المستقبل    اليوم.. أول أيام فصل الخريف فلكيا    اليوم الوطني ذكرى تتجدد وحلم يتحقق    "الأرصاد" استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على هذال بن سعيدان    الموت يغيب مطوف الملوك والزعماء جميل جلال    البليهي: مشكلة الاتحاد انه واجه الهلال وكل المدافعين في اتم الجاهزية    رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    غزة.. الاحتلال يبيد العائلات    للأسبوع الثاني.. النفط يواصل صعوده    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    الهلال يكسب الاتحاد بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    خادم الحرمين لملك البحرين: نعزيكم في وفاة خالد آل خليفة    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    "طويق" تحصل على شهادة الآيزو في نظام الجودة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    مسيرة أمجاد التاريخ    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    الابتكار يدعم الاقتصاد    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصالح يدافع عن البطي فيقول: امتدحه شعراء الفصحى وترجمت قصائده لأكثر من لغة!!
في تعقيب مفصل!
نشر في الجزيرة يوم 19 - 01 - 2002

الاستاذ الشاعر الحميدي الحربي المشرف على مدارات شعبية جريدة الجزيرة..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
قرأت المقال المعنون بعثرات الشعراء عدد الجزيرة 10693 يوم الاثنين 27/10/1422ه ولفت نظري ما به من اجحاف في حق شاعرية الشاعر منصور البطي وظلم للقصيدة المكتوب عنها بالذات، فقصيدة (المشاوير) والتي نشرت في صفحتكم الغراء من اجمل ما قرأنا للشاعر منصور البطي، وانا لا اقصد هنا انه لا يجب ان ينقد، فالمتنبي وهو المتنبي نقده النقاد. وما دفعني لكتابة هذا الموضوع هو الأسلوب الذي اتخذه صاحبنا المعنون اسمه بجابر وصاحبه الآخر الفريدي؟والذي اضاف على كلام الأول ما شابه التهكم وما يعتلي النقدأن ينادي به، وانا لا اقصد هنا ان كلام الاول بعيد عنه.
فالأخطاء التي ادرجها الاثنان في مقالاتهما لم تكن اخطاء الا على حساب ذوقهما الشخصي والذي من الواضح انهما يبحثان عن القصيدة الكلاسيكية البحتة هذا ان كنا متفائلين.
فكانت المقالتين على هذا الاساس غير حياديتين وهو اول شروط النقد فلا توجد ادلة ولا اثباتات على ماذكراه، سوى ان القصيدة لم تعجبهما، وأحبا ان يفرضا رأيهما على القراء جميعا.
فمن المضحك ان يقول الأخ جابر ان كلمة (كبير) لا يستقيم بها الوزن إلا بكسر الكاف، اعتقد ان هذا الكلام اكبر دليل على انه لا يعرف حتى ابسط قواعد النقد فمن المفترض هنا ان يقول لا تستقيم القافية وليس الوزن وبتسكين الكاف لا بكسرها ولا اعتقد ان بها عيبا، خصوصا ان الشعر الشعبي شعر خطابي اي سماعي فنطقها بالشكل الذي يجب ان تنطق به ينهي هذه النقطة، التي يراها الأخ جابر خطأ وهي ابعد ما تكون عن ذلك والا لاصبحت جميع القصائد العامية والتي تنشر بالصحف مكسورة، فمن الواضح ان صاحبنا دخيل على النقد وكتابته لا تخلو منها بتغيير الحرف الثالث لحرف الحاء، هو الآخر، فالقصيدة يا اعزائي رائعة ولم تكن تحتوي على كسور ابدا وليس هناك عيوب تذكر.
ولم اجد دافعاً للمقالتين سوى الاثارة مع الأسف، وانا هنا ادعو الناقد عبدالله الوهيبي للعودة، وادعو محمد النفيعي وعواض العصيمي ولا انسى الاستاذ عبدالله الزازان، لكي يخلصونا من تلك المهاترات التي لا تخدم الساحة الشعبية.
أليس منصور البطي من قال في قصيدة:
انا اخترتك يا بنت الناس ما دري ليش
وعشقت الليش واعشق لسعة الواشي
والتي كتب عنها الكاتب والقاص الكبير الطيب صالح أليس منصور البطي من كتب عنه الشاعر مصطفى زقزوق في أحد مقالاته بالصحف المحلية.. هذا والشاعر مصطفى شاعر فصيح ونحن جميعا نعلم نظرة شعراء الفصيح لشعراء العامية، وقد عبر بها عن شاعريته وسلاسة شعره.
أليس منصور البطي من ترجمت قصائده للغة الانجليزية في إحدى الصحف المحلية والتي تنشر باللغة الانجليزية.
وبعد كل هذا تصبح قصيدة المشاوير مشكلة كما يرى اخونا جابر اين المشكلة قد تكون بذائقته هو والفريدي الذي نسي ان تقليد الأعمى يضر.
اخيرا اتمنى من القائمين على مدارات شعبية اعادة نشر قصيدة المشاوير لمنصور البطي، فانا واثق انها ستتحدث عن نفسها، واقول لشاعرنا المحبوب تأكد انه (لا يقذف سوى الشجر المثمر) وأقول للاخ جابر عد لنفس الصفحة التي كتبت بها مقالك هذا واقرأ الزاوية المعنونة (بناء الشعر من بناء النقد) للكاتب عبدالعزيز الدهيليس والتي قد تغير مسارك بالكتابة مما يجعلك مفيدا للشعر والشعراء، فكتابته ستعلمك كيفية النقد والشروط التي يجب ان تتوفر في الكتابة النقدية، وشكرا للحميدي وزملائه على حرصهم الدائم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.