أثناء قراءاتي الشخصية في كتب اختصاصي» اللغة العربية»، وأثناء قراءاتي الشخصية التأملية في غير الاختصاص، وجدتني أحمل جملة من الأفكار البحثية المناسبة للدراسات العليا في البلاغة والنقد والآداب العربية في مرحلتيها: الماجستير والدكتوراه، ولما تكاثرت علي الأفكار استخسرت جداً أن أحتفظ بها عندي وحدي وأنا لا أعلم متى توافيني المنية؛ فآثرت أن أهديها لطلبة الدراسات العليا في هذا المقال، لعلها تكون فاتحة لأحدهم في موضوع أطروحته، وهذه بعض الأفكار التي خرجت بها: 1 - الأمثال المضادة: دراسة في النسق الثقافي المجتمعي. لاحظت وجود بعض الأمثال التي تعبر عن النقيض تماماً في الأمثال الأخرى، ما من شأنه أن يهدم قداسة العقل الجمعي، وعلى الباحث الذي يتناول هذا الموضوع أن يبحث في الأنساق الثقافية المجتمعية التي أسفرت عن وجود مثل هذا التناقض ويبحث عن دواعيه. ومن هذه الأمثال(« ألعب وحدك ترجع راضي» ونقيضه» أيد وحدة ما تصفق») وأيضا(« القمة تتسع للجميع» ونقيضه» لولا الشقاء لساد الناس كلهم»). 2 - الخطاب الإعلاني: دراسة في نسق الفكر البيئي. حيث إنه مع هبوط الفكر المجتمعي يهبط الخطاب الإعلاني نزولاً عند فكر الناس الهابط، ومع ارتقاء الفكر ترتقي لغة الإعلان إرضاء لفكر الناس الراقي. وعلى الباحث في هذا الموضوع مكاشفة ارتباط هبوط الخطاب الإعلاني بهبوط بيئة المجتمع. 3 - متوالية التعلق بالزمان السالف: قراءة في نصوص الزمان. حيث إنه منذ القدم يعبر الشعراء والناس عن طيب الزمان الماضي، فعلى سبيل المثال قصيدة المتنبي(صحب الناس قبلنا ذا الزمانا) وفيها يشكو زمانه، فيكاشف الباحث في هذا الموضوع متوالية التعلق بالزمان الفائت الذي لم يعشه الكاتب، ومحاولة الإجابة على سؤال: ما هو الزمان الذي لم يتعلق أهله بالزمان السابق له؟! 4 - طبيعة العلاقة بعد الخصام: قراءة نفسية في ضوء نصوص العتاب. 5 - دلالة توظيف اسم الكاتب في نصوصه. حيث يلجأ بعض الكتاب إلى توظيف معنى اسمه ولفظه في نصوصه الأدبية، ليعبر عن معنى اسمه العام وليس عنه، وأحيانا يوظفه تورية- والتورية جنس بلاغي-، فيكاشف الباحث هذا الترابط المعنوي. 6 - بلاغة السيناريو/ أو: بلاغة الخطاب السيناريوهي. يجمع الباحث في هذا الموضوع مجموعة نصوص سينمائية لكاتب سيناريو واحد، ودراستها وتحليل بلاغة لغتها، أو دراسة مقارِنة بين أكثر من كاتب سيناريو. 7 - بلاغة الدعاء. يحلل الباحث في هذا الموضوع بلاغة الإقناع في الإلحاح بالدعاء، وبلاغة توسله، ويختار مدونة محددة مثل الأدعية في القرآن الكريم، أو غيرها. 8 - بلاغة الإهداء. يجمع الباحث مدونة إهدائية يحدد طريقة جمعها، إن كان في إهداءات أطروحات الدراسات العليا في حقبة زمنية محددة، أو في كتب وأيضا في حقبة محددة، أو أية طريقة يرتضيها، ويحلل فيها بلاغة لغة الإهداء. 9 - البلاغة اللغوية في أغاني الأطفال. حيث كانت أغاني الأطفال المعروضة على قناة» سبيستون» وما أشبهها تحمل معنى يتجسد في بلاغة كلماتها التي تربي الطفل على قيم الأخلاق، وهذه القيم تتجسد بالدرجة الأولى في بلاغة الكلمات التي تؤثر بالأطفال، فيبحث الباحث في هذا المجال، على أن ينتبه أن جل تلك الأغاني كانت مترجمة؛ فالكرتون ليس عربيا، فيجب ألّا يغفل هذه النقطة وأن يتناولها بالدراسة في بحثه، مشيرا إلى تناغم القافية في ترجمة الأغنية العربية على الرغم من أن الأغنية الأصل لم تكتب بها. 10 - بلاغة اللوحة.( تحدثت عنه بالتفصيل في مقالي المنشور على الجزيرة الثقافية في 26 يونيو 2020 العدد: 650) 11 - بلاغة الاسمية.( تحدثت عنه بالتفصيل في مقالي المنشور على الجزيرة الثقافية في 18 سبتمبر 2020 العدد: 653) 12 - الأدب الغنائي.( تحدثت عنه بالتفصيل في مقالي المنشور على الجزيرة الثقافية في 16 أكتوبر 2020 العدد: 657) 13 - أدب النصائح. يجمع الباحث مدونة نصائحية عن طريق التقصي لكاتب واحد وجمع نصائحه المبثوثة في تضاعيف الكتب والمنشورات، أو كتب عنيت واهتمت بالنصائح، أو غيرها، على أن يجمع مادة نصائحية ويحلل أبعاد النصيحة وبلاغة إقناعها وتأثيرها بالمنصوح. 14 - محاكاة نصوص قديمة على واقع جديد. حيث إن بعض النصوص قديمة لكن معناها يتوظف في الواقع الراهن؛ وما ذلك إلا لأن النص متجدد ممتد، فيختار الباحث مدونة محدودة يجد فيها هذه الميزة ويتناولها بالدراسة انطلاقا من هذه المحاكاة المتجددة. 15- تقاطع الفكر مع الشعر في أشعار محمد بنّيس. يوظف الشاعر الكبير محمد بنّيس أبعاده الفكرية في الحياة وتأملاته الإنسانية فيها في شعره، ففيه تتجلى تجربته الفكرية؛ وبذلك يتقاطع الفكر مع الشعر عند محمد بنّيس، وهذا ما يميزه عن الأدبيات التي تتجلى فيها التجربة الوجدانية لا الفكرية. ** ** - سراب الصبيح