البرلمان اللبناني يجتمع لإنهاء شغور الرئاسة وسط تغييرات إقليمية ودولية    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    «كارثة كاليفورنيا» تلغي رحلة بايدن.. الأخيرة    انطلاق الجولة ال14 من دوري روشن السعودي للمحترفين.. اليوم    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    افتتاح شارع الخليفة عمر بن الخطاب بالدمام    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    وزير الخارجية يبحث المستجدات مع نظيريه الإسباني والبريطاني    تدشين مشروع مراقبة وضبط مخالفات مصادر المياه واستخداماتها    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    15 ظاهرة جويّة حادّة شهدها العام 2024    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    النقش على الحجر    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    من أنا ؟ سؤال مجرد    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    الاتحاد يصطدم بالشباب.. والقادسية يواجه الرائد    هوبال    ولي العهد عنوان المجد    ما ينفع لا ما يُعجب    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    المملكة تحافظ على صدارتها بحجم الاستثمار الجريء    برشلونة يتأهّل لنهائي كأس السوبر الإسباني على حساب أتليتيك بلباو    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    الاتحاد والهلال    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    إنتاج السمن البري    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    المنتخب الجيد!    «البلديات»: رفع نسبة التملك للأسر إلى 70 % بحلول العام 2030    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. معجب الزهراني: تشبيه المرأة بالحيوان ضد المفاهيم الإسلامية
منتقداً فكر التوحش والكتابات الإرشادية..
نشر في اليوم يوم 30 - 01 - 2005

في عملية بحثه الذي يتمحور حول الكتابات الإرشادية الخطيرة، اكتشف الناقد السعودي الدكتور معجب الزهراني الكثير من ملامح فكر التوحش الموجود في الذاكرة الانسانية المطمورة ذاكرة الاجتهادات التي تكتسب وجهتها الشرعية من قوة تأثير أصحابها على الرأي العام، وكانت وقفته النقدية عند كتاب ( التبر المسبوك في نصيحة الملوك ) لحجة الإسلام أبي حامد الغزالي، بداية لسلسلة من القراءات الباحثة عن جذور فكر التوحش الذي يتغلغل في ذاكرة الثقافات الإنسانية، ولا تزال آثاره فاعلة في تربة التكوين الفكري للثقافة العربية والإسلامية، ومن هنا كان من الضروري أن نختار أسئلة من نفس هذه الدائرة الشائكة، ونطرحها عليه ليكون هذا الحوار.
يقول د. معجب الزهراني: في البداية علينا أن نحدد العلاقة بين " فكر التوحش " والمرأة باعتبارها شكلا من أشكال الآخر الداخلي في المجتمع، فقد فوجئت بأن يكون لدى إمام مجتهد كالغزالي، وهو أحد رموز الفكر الإسلامي والكلاسيكي صورة بهذا التوحش عن المرأة، لأن هناك فرقا بين أن نجد آثاراً لهذا الفكر في ثقافتنا الشعبية، وفي الأوساط الأمية، وأن نجد نفس الآثار عند ابن رشد، أو ابن تيمية، أو الغزالي، فهنا نكون أمام حالة تلفت الانتباه وتستحق البحث، وهذا ما جعلني أعكف على بحث موضعي مطول لكشف المسكوت عنه، أو تعرية صورة ذلك الفكر في الذاكرة المطمورة.
@ هل تقصد استمرارية البحث في القضية، ودراستها بصورة أعمق وأشمل لمعرفة ما إذا كانت ملامح هذا الفكر لها جذورها لدى آخرين غير الغزالي؟
نعم، وهذا منطلق لرغبة في تعميق الموروث، لمعرفة إلى أي مدى تمثل هذه الصورة الموجودة عند الإمام الغزالي حالة سائدة، وهنا أشير إلى أن دراسة تمثيلات الآخر المختلف، هي من صلب اهتماماتي الأكاديمية، لأني لا أقارب الموضوع من منظور سسيولوجي، أو من منظور فقهي ديني، وإنما أقاربه من منظور الأدب المقارن، ومن خلال تخصصي في أطروحة الدكتوراة التي كانت عن صورة الآخر الغربي في الرواية العربية، وقد بدأت في هذه القضية
قضية فكر التوحش بالمرأة لأنها صورة للآخر الداخلي كما أشرت ولأن المرأة في المجتمعات العربية التي تهيمن عليها العلاقات الأبوية والذكورية هي آخر بمعنى ما.
@ لكن .. هذا الفكر له جذور ممتدة حتى قبل ظهور الإسلام فلماذا الإمام الغزالي تحديداً ؟
لاشك لدي في أن هذا النمط من الفكر، قديم جداً وسابق على الإسلام، لكن الخطابات المتنوعة والمختلفة عبر التاريخ، تستعيده بصورة تتلاءم مع شروط الفكر العام، وأيضا مع الحاجات الأيديولوجية والعملية للمجتمع، والغزالي ليس مسؤولا عن بداية أو تشريع هذا النمط من الفكر، لكن استعادة إنسان مثل الغزالي لهذه المقولات التي تضع المرأة في عشرة أنماط حيوانية سلبية كأن ينظر إليها على أنها مجرد " غنمة مباركة " تضعنا أمام تصور شديد التوحش في نظرتنا الاجتماعية للمرأة، أنا معك أنها جذور قديمة، وممتدة في تربة التاريخ الإنساني كله، ولكن تكريسها وإعطاءها ما يمكن أن نسميه بالحيوية الوظيفية، يلعب دوراً خطيراً في تفعيلها، ومن هنا تأتي خطورة نص الغزالي بوصفه واحداً من رموز الفكر الإسلامي.
إذا عدنا إلى الجذور البعيدة لهذا الفكر، كيف ترى ملامحها في حضارات أخرى، أو كيف وجدت صورة هذا الفكر على المستوى الإنساني العام أثناء عملية بحثك ودراستك هذا الموضوع؟
فيما يتعلق بالجذور البعيدة، لا أملك جواباً شافياً أو قاطعاً، لكن حينما نقرأ في الحكايات الشعبية- مثلاً- وبالتحديد في ذاكرة بعض النصوص ، سنجد أن لها بعض صور التأويلات الشعبية عند المسيحيين- على سبيل المثال- في أن جسد المرأة مرتبط بالخطيئة، والخطأ مرتبط دائماً بالمرأة، لاحظ هنا أن الجسد الإنساني بشكل عام، هو رمز أو فضاء للخطيئة، بينما تكون المرأة هي السبب المباشر في الخطيئة، لكن في الإسلام لا توجد مثل هذه الرؤية، فآدم وحواء عندما أخطآ كانا معاً، وأيضاً تحملا المسؤولية معاً، وهبطا إلى الأرض معاً، ربما لا نجد مثل هذا البعد الدلالي في ثقافات أخرى، لكن خارج هذا البعد تظل المرأة هي السبب المباشر في الخطيئة، ومعنى أن تكتسب صورة هذا الفكر المتوحش تجاه المرأة شرعية فقهية إسلامية، تكون هنا الخطورة الحقيقية.
@ إذن.. كيف تتحدث عن خطورة هذا التوحش الفكري في سياق ربطه بالإسلام، ومن خلال تصورك لرؤية مفكر إسلامي كالغزالي؟
في تصوري أن أخطر أنواع المرجعيات، هو ما أسميه بالذاكرة المطمورة للنصوص، والذاكرة المطمورة هي التي تميل إلى ثقافات نسيت، وتتم استعادتها بطرق معينة، وتأخذ أشكالاً خطيرة، وأخطرها من وجهة نظري ما يحوله بعض المفكرين أمثال الغزالي إلى خطاب يحتمي باطار يتحول إلى مسألة فقهية دينية بحكم أهمية صاحبه، ومكانته لدى الناس كرجل دين، هنا تكمن خطورة استعادة صور هذا الفكر، وهذه من المواضع الأساسية التي ركزت عليها في قراءتي لنص الغزالي.
@ أنت من هذا المنطلق.. تؤكد أن استعادة تلك المرجعيات، هي التي تحدث توتراً، أو توجساً كلما طرحت قضايا المرأة في المجتمعات الإسلامية؟
للأسف نعم.. فهناك ظاهرة واضحة تماماً، تظهر في كل مرة تطرح فيها وضعية المرأة بالمجتمعات الإسلامية، حيث نجد أن الخطاب يشتمل على شحنات انفعالية قوية جداً، مما يدل على الوضعية التقليدية للتفكير، وعلى الكثير من الاحتشادات العاطفية التي سريعاً ما تنتقل من المجال الفردي الأحادي الضيق، إلى المجال الأيديولوجي الجماعي، وبالتالي تصبح حادة ومتوترة ومسموعة، فعندما تناقش قضايا المرأة، ومشاركاتها في أحوال المجتمع، أو عندما تناقش صور مدونات الأحوال الشخصية، كما طرحت في المغرب وتونس، نجد أنها كلها تكتسب أبعاداً عاطفية وسرعان ما تتحول إلى أيديولوجية معينة، وتدخل ضمن حركة التدافع الداخلي، وهذا من الأدلة القوية على أن إحدى إشكاليات الفكر العربي الإسلامي تتعلق بالمرأة أو بوضعية المرأة، وعلينا أن نتوقع المزيد من طرح مثل هذه الموضوعات، وبحثها والخوض فيها مستقبلاً، لأن وضعية المرأة في بعض المجتمعات العربية التقليدية لم تتغير كثيراً عما كانت عليه في الجاهلية، لأن نمط الحياة الاقتصادية والاجتماعية، والعلاقات الرمزية بين الفرد ومجتمع القبيلة، لم تبدأ في التخلخل والتغير إلا منذ فترة بسيطة.
@ هل تعتقد أن منظومة الثقافة الشفاهية لدى العرب، لها دور مؤثر في وجود، أو إحياء هذه الوضعية بالنسبة للمرأة، وبالنسبة لهيمنة صور هذا الفكر التوحشي؟
بالتأكيد، لأن الآداب الشعبية تلعب دوراً أساسياً في منظومة الثقافة الشفوية، وحتى فترة قريبة جداً، كانت سائدة ومهيمنة، لكننا بدأنا بنسبة ما في التحول التدريجي للثقافة المكتوبة التي هي ثقافة تراكمية تعرف التحول وتدركه، وأحياناً تتنبأ به، وتحاول إنجازه، أيضاً منذ عقود بدأنا بشكل جدي الانتقال من تلك الوضعية الثقافية، لذلك لا أستبعد أن ما اسميه ب(فكر التوحش) سيظل أحد أشكال التحديات التي علينا أن نواجهها, لأن من نتائج هذا الفكر وجود أوهام بأنه مرتبط بمرجعية شرعية, لكن حينما يتدخل الخطاب العقلاني العلمي المعمق,يكشف لنا أن مثل هذه الأمور, هي فعلا تخيل إلى ذاكرة ثقافية عريقة, وازعم أنها لا تخص الثقافة العربية وحدها, وانما هي متفشية أيضا في الثقافات: الصينية والهندية, والغربية, وبالتالي من الطبيعي أن تكون موجودة في ثقافة عريقة مثل الثقافة العربية والإسلامية التي ما زالت تقليدية في مجملها.
@ لكن هذه الذاكرة الشفاهية نفسها .. تحمل تباينات كبيرة في رؤى العلماء والمجتهدين حينما يتحدثون عن قضايا من هذا النوع, فهل تلك الذاكرة قوية للدرجة التي تجعل بعضهم يعطي اجتهاداته الخاصة صفة شرعية؟
عندما كنت اكتب وابحث في هذا الموضوع, كنت أتذكر الفرق الكبير بين موقف عالم كبير, ومفكر مستنير مثل الشيخ القرضاوي وبين اراء علماء اخرين في صدد بعض القضايا, فهناك علماء لديهم فكر مستنير ومتطور, وفي نفس الوقت له مرجعيته الشرعية الإسلامية, وهناك آخرون يميلون الى تلك الذاكرة الشفهية الشعبية التي ترى أن مجرد خروج المرأة من المنزل يهدد بالفضيحة ومثل هؤلاء يحاولون الانطلاق من هذا التصور لبناء سلسلة كبيرة من الأحكام والتشريعات التي يفرض علينا الزمن شئنا أم أبينا أن نراجعها بذهنية متفتحة, وبروح إسلامية متسامحة, فضلا عن الجدية العقلانية, العريقة جدا في المرجعية الإسلامية, لذلك أتمنى دائما حينما يجتهد أحد من هؤلاء في قضايا من هذا النوع .. ألا يحاول الخلط بين اجتهاده الخاص, وبين المرجعية الإسلامية فبإمكانه أن يقول ان هذا رأيي في القضية بناء على فهمي الخاص للنص, وبالتالي يمكن أن نحترم هذا الاجتهاد من منطلق تعدد الآراء التي تعتبر سمة من سمات المبدأ الحواري, لكن أن يحول هذا الرأي الفردي, أو الجماعي المحدود, إلى رأي يمثل الإسلام, فاعتقد أن هذا يفتح بوابة هائلة للاختلافات والفتن, واعتقد أيضا، ان السلفية لدينا لا تزال تقليدية, لأنها لم تنتقل بعد الى ما يسميه محمد عابد الجابري ب ( السلفية النهضوية) التي ازعم أن الشيخ محمد الغزالي, والشيخ يوسف القرضاوي من ابرز ممثليها.
ان السلفية النهضوية تحاول أن تبني تصورا وفكرا إسلاميا يخاطب العصر, ويستفيد من معطياته, ويثبت بطريقة خلاقة ان الإسلام صالح لكل زمان ومكان, أما الذي يحاول أن يغلق الأمور على الماضي ويرى أن ما كان يطبق ويمارس قبل قرون ينبغي أن يستعاد الان, فهو يناقض هذه المقولة العظيمة التي تقول ان الإسلام صالح لكل زمان ومكان, بمعنى أنه يتطلب الآراء والأفكار الاجتهادية التي تمد باستمرار المدونات التشريعية, والفقهية والفلسفية, والتربوية والتعليمية, واعتقد اننا جميعا في أمس الحاجة إلى ذلك الآن, واكثر من أي وقت مضى.
محمد عابد الجابري
يوسف القرضاوي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.