إن أنسب وأصح خيار للإنسان أن يكون هو نفسه، ينطبق هذا على المجتمع والدولة وحتى العالم كله، ولا يعني هذا أن التغيّر سيء بل هو الأساس، فالثابت الراكد يتأسن ويتحول أيضاً بفعل الطبيعة إلى شيء مختلف، بمعنى أنه حتى الثابت يتغير ولكن يحكم جودة ورداءة التغير الحتمي أداته ذاتها. تتغير الأمور والأحوال بشكل طبيعي بفعل تقلُّب الأيام والأزمان والعصور، وتتغير الأفكار والقناعات والقيم والمبادئ في الإنسان بفعل الفهم والوعي والعلم أو عكسه بشكل متساوٍ، قراءة وفهم الثابت والمتغير في ماهية الإنسان والمجتمع والشعوب ربما عُدَّت شرطاً أساسياً لجودة الحياة، فأي خلل بين الثابت والمتغير على الإنسان أو في المجتمعات والشعوب يحدث ربكاً واختلالاً في النظرة والرؤية وبناء الفكرة، تلك التي تشكل بمجموعها نافذة التطلع للمستقبل والتي على أثرها يختلف منطق الطبيعي من حال إلى حال أو منطق آخر. مما لا جدال ولا نقاش فيه أن العصر الأمريكي مختلف عن العصر البريطاني المختلف أيضاً عن العصر العثماني وهكذا لكل عصر سماته، وعالمنا العربي الذي عاش العصر العثماني ثم العصر الاستعماري البريطاني - الفرنسي يعيش اليوم في العصر الأمريكي، وبشكل تلقائي لابد أن المفاهيم والقناعات في المجتمع والفرد بحكم أثر الواقع تتغير بحسب تغير قوة العصر، وإذا كان هذا أمراً طبيعياً ومنطقياً بطبيعة الحياة الوجودية فإن الثابت الذي لا يتغير لا بفعل الطبيعة ولا المنطق هي الحقيقة، الحقيقة تبقى كما هي دون تغير حتى وإن اكتست لبساً وغلافاً مختلفاً يتناسب وصورة قوة العصر وشكلها، تُطمر وتُدفن وقتاً طال أو قَصُر لكنها تبقى كما هي متى عُثر عليها بعد بحثٍ وتقصٍّ. تضعف أمم أو تقوى أمم، تنهزم أمم أو تنتصر أمم، يحكم الغالب المغلوب ويكتسح المنتصر قناعة المهزوم، هذا هو منطق الصراع البشري منذ الأزل، لا نهاية لصراع إلا بتبعية المهزوم للمنتصر وإلا بقي الصراع مستعراً مشتعلاً إن تقاربت عوامل القوة والقدرة، أو تخمد وتدفن وأداً في حالة الغلبة والقهر، ولو عادت القوة المهزومة المقهورة للقوة والنصر لعادت تلقائياً إلى حقيقتها التي لا تتغير، هذه هي طبيعة المنطق الوجودي، هذا هو سر بقاء الديانات والقناعات المتوارثة على مر العصور، الحقيقة - كما أسلفت - هي الشيء الوحيد الثابت الذي لا يتغير. وبطرح الصورة الحيّة لراهن العصر فإن حال الأمة العربية والإسلامية هو الهزيمة والقهر، هذه هي الحقيقة وإن آلمتنا، فلا وجود لنا حتى فيما بيننا، نحن بين قوى إقليمية ودولية تجاذبنا بلا هوادة، نحن في ذروة عصر تقني علمي ما زال يفصلنا عنه عقود من السنين، الحديث عن وحدة عربية نكتة ساذجة والحديث عن تضامن إسلامي كذلك، بل وصل بنا الحال إلى التخلخل من الداخل وحتى إلى الأسرة الواحدة، نشاهد ذلك في العراق وسوريا وليبيا وغيرها في الأمصار العربية والإسلامية. لن نخرج من هذا الوضع في اعتقادي إلا بثلاث ركائز للنجاة وهي: الإيمان والصدق والإخلاص، الحقيقة التي لم ولن تتغير هي أننا عرب مسلمون.