قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    6 فرق تتنافس على لقب بطل «نهائي الرياض»    ناتشو: كنا على ثقة أننا سنفوز على النصر    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(الثقافة).. لماذا ؟
نشر في الجزيرة يوم 19 - 06 - 2020

اكتنفتْني غبطة غامرة وأنا أقرأ تقريرًا مضيئًا باعثًا على الفخر، أصدرته وزارة الثقافة لرصد الحالة الثقافية في المملكة لعام 2019م.
وما يجعل المنجزات التي رصَدَها التقرير - وهو الأول من نوعه - ذاتَ قيمة هو أنَّها تتجاوز المُعطى الرقمي غيرَ القليل فيها، إلى المعطى النوعي المتميز، وتنوُّع هذه المنجزات يثبت أن الوزارة في طورها الحالي تقدُم إلى عملها عن سابق وعي وتخطيط وفهم لمتطلَّبات المرحلة؛ فشعَّبت عملها في قطاعات، وهيئات، ومبادرات جديدة تنصرف فيها معطيات الثقافة السعوديَّة الفائضة تنوُّعًا، وتشكلاً كان مبتدؤه من أزمنة سحيقة خطَّ فيها إنسان هذه الأرض وجوده. وبذلك يكون العمل الثقافي خارج منطقة العشوائيَّة والتعمية والتقليد، بل التشويه أحيانًا، منتهجًا طريق النظر في سدِّ الثغرات واستكشاف الكنوز الثقافية التي تستحقُّ الظهور والمنافسة. ودعونا لا ننكر أن هذه البلاد تتمتع بمعطيات ثقافية عالية - ماديَّة ومعنويَّة - لم يكن يُرى أكثرها؛ لأنَّ وهمًا فكريًا عالقًا كان يحجبها، ويصرف النظر عن قيمتها بحجج ذابلة!
تُعرَّف الثقافة بأنها جماع ما يحقِّقه المجتمع على امتداده التاريخي، وهي منظومة من معطيات ومنتجات فكريَّة وماديَّة متنوِّعة. بمثل هذه المنتجات يمكن للإنسان التقدُّم نحو العالم مدرعًا هويَّة رصينة موثَّقة الجذور واضحة الانتماء؛ ومن أجل هذا ترصد الأمم عناصر ثقافتها، وتحرُسها وتوثِّقها وتدعم حضورها، ولا يمكن التغافل عن أدوار هذه المنتجات في تقديم صورة حقيقيَّة وواقعيَّة لإنسان هذه الأرض، فكلُّ نصٍّ يُقرأ، أو أثر يُشاهد، أو عمل فنِّي يُتأمَّل يعني أن سطورًا كثيرة تُقرأ خلف الستار؛ فالقراءات الثقافية للآخر تقوم على ترصُّد انبعاثات آخرها كي تُستكشف هويَّتُه في تلك المنتَجات على اختلافها.
كلُّ جزء من هذه الثقافة يُقرأ ويُرى ويُسمع ويُتذوُّق يحقِّق مكونًا عقليًا يسمى (الانتماء والولاء)، وبه تتأصَّل فكرة الجذر العميق: وصفة الامتداد؛ فخلْفنا كثير مما ينبغي الحفاظ عليه، وإظهاره، وهضمه، ثم إعادة إنتاجه؛ كي نحقِّق للوطن الامتداد التاريخي اللائق في جهاته: ماضيًا وحاضرًا ومستقبلاً. ولا شكَّ في أن الثقافة تحصل - في الفضاء الحرِّ - على فرصتها للنموِّ، والتكاثر الصحيح: (تشرُّبًا) ثمَّ تحريرًا لها في سياقها وعصرها كي تستمر منتجة وخصبة.
كلُّ غياب لعمل رصين من أجل تقديم هذه الثقافة يعني إفساح ضوء غير عادل، وغير محمود العواقب لأعمال مشوِّهة، وكلُّ فردٍ منَّا لا يسرُّه أن يُرى من زاوية ضيِّقة متشبِّعة بتصوُّرات خاطئة؛ فنحن أكثر من هذا بكثير... وكثير جدًّا، لكنَّ عين الترصُّد ليست عينًا عادلة في كلِّ الأحوال، أن تُحسنَ تقديم ثقافتك يعني: إن تستعمل ظفرك كي تحكَّ عن جلدك هذا الجلد الذي لا يشبهك، ولا يلقِّيك وجهَ المكانة التي تستحقها في عصر يوفر ممكنات التدوين البصري والسمعي لمعطيات الثقافة، ويُسهِّل نشرها. (الثقافة): هي صورتنا وصوتنا، هي (البضاعة) التي تُرى و(تردُّ إلينا) تقويمًا وتموضعًا في المحيط العالمي.
في كلِّ خطابات (الأزمنة الصعبة) تعوِّل الأمم على منقذٍ صلبٍ هو (الوعي) الفردي، والجمعي. وما نسميه وعيًا فرديًا أو جمعيًّا تكوِّنه الثقافة الغامرة الصحيحة؛ ليُترجم سلوكًا في الواقع؛ فالغَمر الصائب هو طريق منجٍ في مراحل تقلب الظروف والأحوال، هو ما يجعل البلاد موحِّدة - على تنوعها - وقائمة على تلوِّن ينوِّع ولا يَشطُر، وهذا الوعي هو ما يثبت أن اختلافاتنا الفكريَّة والجغرافيَّة هي عناوين متعددة لنصٍّ وطني واحد هو ابن الثقافة الرشيدة الأصيلة التي تتمثَّل في مسارات مختلفة، ويقطف الإنسان منها خلاصة القيم التي تؤديها مشكِّلة كائنًا منتميًا ذا تجذُّر ووعي يعوَّل عليه؛ فكما أن كل كائنٍ غير منتمٍ لا يعوَّل عليه، فإن كلَّ منتمٍ غير مستشِفٍّ لمكنونات ما ينتمي إليه لا يعوَّل عليه أيضًا، بل قد يضرُّ بانتمائه هذا أكثر مما ينفع، وإذا كنَّا نستند إلى هذا (الوعي) للنجاة؛ فيجب أن نكون عاملين أكْفاءً قادرين على تكوينه بإعطاء الثقافة الوطنيَّة حقَّها في أولوية الوصول.
الثقافة العالية الرصينة هي المِصدَّات المعنويَّة الصحيحة في وجه زحف التفاهة والخواء الفكري، والثقافة العميقة الراجحة هي أدوية الخمول والتردي والتراجع، والله وحده يعلم أن بضاعتنا الثقافيَّة لم تكن - يومًا - مزجاة أو خاوية!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.