وزير الخارجية يترأس الوفد السعودي في قمة الذكاء الاصطناعي بباريس    1.78 مليار دولار استثمارات في اليوم الثالث من مؤتمر ليب 2025    القوات الجوية تشارك في تمرين «محارب الكوبرا 25-1» بالمملكة المتحدة    رابطة دوري المحترفين تعدّل مواعيد 4 مباريات بسبب الوقت الإضافي وفترات التوقف    6.3 مليار ريال تداولات الأسهم.. المؤشر فوق 12424 نقطة    مجموعة stc و Cohere تعلنان شراكة استراتيجية لتعزيز الابتكار في الذكاء الاصطناعي التوليدي    رغم تدهور العلاقات.. محادثات أمريكية - روسية في موسكو    25 مرتبة قفزة سعودية في المؤشر العالمي للحكومة الإلكترونية    نائب أمير تبوك يرعى حفل مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بيوم التأسيس    الاتحاد العربي للإعلام السياحي راعي إعلامي لسوق السفر السعودي 2025 بالرياض    الحكومة اللبنانية الجديدة تعقد أولى جلساتها برئاسة جوزيف عون    انتهاء مدة تسجيل العقارات ل (58) حياً بالرياض والمزاحمية والدرعية.. الخميس    مرور جدة: القبض على مخالفين روجا الحشيش    القتل تعزيراً لمروج مواد مخدرة في المدينة    فهد بن محمد يستقبل قائد دوريات أمن الطرق بطريق الخرج المعين حديثاً    من رواد الشعر الشعبي في جازان: الشاعر مهدي بن قاسم فقيهي    الأمم المتحدة تدعو إلى تجنّب استئناف الأعمال العدائية في غزة    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    قوات الاحتلال تعتقل 16 فلسطينيًا من الضفة الغربية    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    نهاية موسم موسى ديمبيلي في الإتفاق    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    تدشين القاعة التدريبية المشتركة بمركز التنمية في حائل    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    سمو ولي العهد يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    الذهب يتجاوز 2900 دولار للأوقية لأول مرة في تاريخه    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الإنسان قوام التنمية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    حسن التعامل    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المكان الهوية وهوية المكان
نشر في المدينة يوم 06 - 04 - 2011


توطئة:
المكان بوصفه علامة لغوية هو أحد شظايا الجذر اللغوي (ك ون)، وقد جاء في لسان العرب “مكان: في أصل تقدير الفعل (مفعل) وهو موضع لكينونة الشيء فيه” وموضع الشيء، أي المحل الذي يحل فيه ويتموضع، والفضاء الذي يحيط به، ويحدد موقعه بالقياس إلى شيء آخر. والمكان بوصفه رقعة جغرافية إنما يعني الامتداد والاتساع للمحل والفضاء الذي يحيط به بما يحمله من علامات جغرافية مرتبطة بتشكيل هوية المكان، وهوية الإنسان الذي يعيش عليه” وإن أي تغييرات قسرية (قهرية) تحدث في المكان من شأنها أن تحدث انشراخات في الشفرة العلائقية بين الإنسان والمكان”. والأمكنة وفق السياق المتقدم، هي الفضاء الذي يتحرك فيه الإنسان ويمارس نشاطاته المختلفة. غير أن المكان يتجاوز هذه الدلالة المعجمية إلى دلالات أوسع في منظومة التكوين الفكري للإنسان، وهذه هي الرؤية التي اشتغل عليها الباحث في تتبع دلالات المكان في تعزيز الانتماء إلى ثوابت الهوية الثقافية الوطنية بشكل عام منطلقًا من رؤيتين أساسيتين:
الأولى: المكان بوصفه دلالة انتماء لا بوصفه رقعة جغرافية محضة
الثانية: المكان بوصفه منتجًا لمكونات الهوية الثقافية الوطنية.
1- المكان بوصفه دلالة انتماء:
الوطن دلالة (سيميائية) يكتسبها المكان، تحيلنا إلى علاقات ارتباط الإنسان بالمكان بوصفها تعبيرًا عن انتمائه للمكونات المادية والمعنوية للمكان، وهذا الانتماء هو أحد أهم مرتكزات تشكيل هوية الإنسان، تتجسد في حزمة من الدلالات مثل: الاطمئنان، الراحة،الحب، الحماية.... وهذا ما يفسر لنا تعاطف الناس مع أوطانهم (الأمكنة) على مستوى الأحداث الداخلية والخارجية كالأحداث السياسية والثقافية والرياضية.... ويتشكل هذا البعد الدلالي للمكان (الوطن) عبر السياق الزمني من حياة الإنسان بوصف الزمن على حد تعبير باختين هو “البعد الرابع للمكان” ضمن جدلية العلاقة التاريخية بينهما. ويمكننا استشراف مضامين هذه الدلالة من زاويتين:
- استقرار الإنسان في المكان.
خاض المكان رحلة طويلة عبر حقب التاريخ الإنساني وتعرض “لفاعليات الصيرورة وتحولاتها لكي ينتقل من الفضاء الوحشي إلى الفضاء الإنساني وفق الرؤية (الميثولوجية) الذي تتوافر فيه دعائم الاستقرار والأمن” من خصوبة الأرض ووجود مياه الأمطار والغابات والبحار ثم المياه الجوفية وأخيرًا ثروات الأرض الباطنية. وهذه هي نقطة التحول التي تحيل المكان في منظور الإنسان من مجرد دلالة على رقعة جغرافية إلى دلالة وطن (انتماء). والإنسان بوصفه “الكائن الأكثر وعيًا بالمكان يمتلك حساسية مكانية تتيح له القدرة على انتظام المكان بالإقامة فيه” والتاريخ البشري يثبت ان الإنسان هجر مكانه حين لم يجد فيه مقومات استقراره وأمنه.
لقد أوجدت دعائم الاستقرار والأمن في المكان (الوطن) عبر مراحل التاريخ تناميًا مضطردًا في سلوك الانتماء للمكان (الوطن) توارثته الأجيال وحافظت عليه إلى يومنا هذا
- تفاعل الإنسان مع المكان.
يلجأ الإنسان في كل المجتمعات البشرية بعد استقراره في المكان إلى تسخير معطيات المكان في تحقيق متطلبات العيش له مستخدمًا إمكاناته العقلية والمادية موجدًا من خلالها حالة من التفاعل المتنامي بينه وبين المكان الذي “لا يعد عاملًا طارئًا في حياته وإنما معطى (سيميوطيقي) “إذ لا يتوقف حضوره - أي المكان -” على المستوى الحسي وإنما يتغلغل عميقًا في الكائن الإنساني حافرًا مسارات في مستويات الذات عنده ليصبح جزءًا حميميًا منه “ذلك لأن المكان هو “الفسحة أو الحيز الذي يحتضن عمليات التفاعل بين الإنسان والعالم من حوله”.
إن انتقال المكان من موقعه الفيزيائي إلى الموقع الثقافي مرّ من خلال الكائن الإنساني نفسه “لأن العلاقة بينهما تتسم بالالتصاق والتلازم” مما يعني الارتباط الجذري بينهما بفعل الكينونة. ولا تقتصر علاقات التفاعل بين الإنسان والمكان على تأثير الإنسان على المكان فحسب بل إن “المكان يحفر في الإنسان خصائصه وملامحه. إذن فالعلاقة بين الإنسان والمكان هي علاقة تفاعلية قائمة على أساس” قانون الفعل ورد الفعل”.
وعلى هذا الأساس فإن ما يقوم به الإنسان في المكان (الوطن) من نشاطات زراعية وصناعية وعمرانية وثقافية هو ما نسميه تفاعل الإنسان مع المكان، وبقدر ما يتنامى هذا التفاعل يتنامى معه شعور الارتباط بالمكان (الوطن) متمثلًا في عدد من السلوكيات والقيم والاتجاهات الإيجابية المتوالدة عبر التاريخ الإنساني مثل المحبة، الاعتزاز، الولاء، الانتماء، البناء، وهي في محصلتها الأخيرة صورة من صور هوية الإنسان وانتمائه للمكان وهو ما يفسر لنا مثلًا إصرار الإنسان على مواصلة عمليات البناء المادي والفكري وخلق صورة مشرقة للمكان (الوطن) للدلالة على إيجابية التفاعل بينه وبين المكان (الوطن) أو بالأصح بينه وبين هويته. إن الإنسان وفق تعبير (يوري لوتمان) “يخضع علاقاته الإنسانية ونظمها لإحداثيات المكان” وتشابكاتها الدلالية. وهكذا فإن الباحث يرى أن التفاعل بين الإنسان والمكان علاقة يتمظهر فيها تعزيز الانتماء إلى الهوية الوطنية بأبعادها الكلية.
2- المكان بوصفه منتجًا لمكونات الهوية الثقافية الوطنية
إن الإنسان أثناء عمليات تفاعله مع المكان يخضع علاقاته الإنسانية ونظمها لإحداثيات المكان وتشابكاتها الدلالية على نحو ما أشير إليه سابقًا فيضفي على “الأفكار صفات المكان” مستخدمًا العديد من “منظوماته الثقافية والاجتماعية والسياسية والدينية” تتلاقح مع بعضها مكونة ملامح مهمة لهوية الإنسان الثقافية الوطنية. ويمكن إجمال هذه المكونات في الآتي:
1- الثقافة:
إن الدلالات الشائكة والمتشابكة لمفهوم الثقافة في عصرنا الراهن جعلت البحث يركز على أبرز ملامح الثقافة الناتجة عن تفاعل الإنسان مع المكان ويمكن تمثيلها بالآتي:
(أ) العادات والتقاليد:
في أي مكان في العالم يعد الإنسان المساس بعاداته وتقاليده مساسًا بهويته الثقافية الوطنية فهي ثمرة من ثمرات تفاعلاته مع المكان (الوطن) الذي حفر فيها من ملامحه وخصائصه عبر مد طويل من الأجيال، فعادات وتقاليد العمل والزواج والموت والملبس والمأكل والأعراف هي في مجملها ذات ارتباط وثيق بمكونات المكان (الطبوغرافية) لذلك فإن الإنسان يعتز بها ويدافع عنها بوصفها أحد ملامح هويته الوطنية. معتبرًا إن الحفاظ عليها حفاظ على هويته الثقافية الوطنية وعلى مدى مصداقية انتمائه إليها، غير أن حركة التطور الزمني والمعرفي تفرض عليه تهذيب وتشذيب عاداته وتقاليده أو حتى إتلاف ما هو فاسد منها وتلك عملية طبيعية لا تنقص من مكانتها لدى الإنسان.
(ب) الفنون والآداب والمعارف
وشأن هذه شأن العادات والتقاليد، فهي منتج مهم لتراكم العلاقات التفاعلية بين الإنسان والمكان (الوطن) يحفر فيها المكان من ملامحه وخصائصه كما فعل ذلك في العادات والتقاليد، ونستطيع أن نرى ذلك بوضوح عند البشرية في منحوتاتهم وأزيائهم ولوحاتهم التشكيلية وفنونهم المعمارية والزراعية ومصنوعاتهم الحرفية وفنونهم الغنائية وتراثهم الشعبي وآدابهم الشعرية والنثرية ومعارفهم العلمية المختلفة. إنها ليست أحداثًا عارضة في حياة الإنسان بل هي جزء أساسي ومهم في منظومة التكوين الثقافي والفكري له متغلغلة فيه، وبشمولية أكثر هي أحد أهم مرتكزات مكونات الهوية الوطنية لديه التي تربطه بالمكان (الوطن) وتزيد من تنامي تعزيز الانتماء لديه.
2 الخصوصية وتنوعها
تكتسب مناشط الإنسان المادية والفكرية الناتجة من عمليات تفاعله مع المكان خصوصية مستمدة من خصوصية المكان، هذه الخصوصية هي احد ملامح الهوية الوطنية له، ويتجسد حضورها عنده في الاعتزاز بها والترويج لها على المستوى الداخلي والخارجي. لذلك نجد شعوب العالم يدأبون على عكس نتاجاتهم الحضارية المادية والثقافية في المحافل الدولية والإقليمية والمحلية ويضمنونها أدبياتهم المكتوبة والمسموعة والمرئية. ومما يزيد من قيمة وثراء هذه الخصوصية هو تشكلها من تنوع الخصوصيات الداخلية التي تمنحها الأمكنة الداخلية المتنوعة في ثيماتها (الطبوغرافية والثقافية والأنثروبيولوجية). إن التنوع في خصوصية الهوية الثقافية الوطنية لا يعني إضعاف الخصوصية الأم وإنما هو رافد مهم من روافد ثراء الهوية، وهذه السمة بخاصة هي احد عوامل اعتزاز الإنسان وتنامي ارتباطه وانتمائه لهويته الوطنية على المستوى الداخلي والخارجي.
والسؤال الذي يفرض نفسه اليوم هو كيف يمكن لخصوصية المكان أن لا تعيش في عزلة عن قضايا العصر المطروحة؟ من مثل العولمة وحوار الحضارات والهوية الثقافية الوطنية، وهي قضايا نشتم منها رائحة الالتهام لخصوصيات الأمكنة وثقافاتها الوطنية.
إننا نعيش اليوم في “عصر اختزال المسافات وثورة تكنولوجيا المعلومات، يصبح العالم فيها قرية” ولا حياة لمن يعزل نفسه عنها. فهل نحن قادمون على عالم له هوية ثقافية واحدة، أم أن خصوصية هوياتنا الثقافية الوطنية المتنوعة ستظل حاضرة ولكن في إطار هوية ثقافية عالمية واحدة قائمة على تنوع الخصوصيات؟!
مراجع
- ابن منظور (ط1996م)، لسان العرب، مادة: ك ون، تحقيق أمين عبدالوهاب ومحمد الصادق، بيروت.
- العشماوي، فوزية (2003م)، الحوار بين الحضارات والخصوصيات الثقافية، مجلة العربي، عدد 534 مايو الكويت.
- باختين ميخائيل (1990م)، أشكال الزمان والمكان، ترجمة يوسف حلاق، دمشق.
- حسين، خالد (2000م)، شعرية المكان في الرواية الجديدة، كتاب الرياض، عدد83 الرياض.
- شريبط، أحمد (1994م)، الفضاء المصطلح، مجلة الحياة الثقافية، عدد6768 تونس.
- جابر عصفور، (2007م)، حوار الحضارات والثقافات، كتاب في جريدة، صحيفة الثورة، عدد 101، 8 يناير.
- قاسم، سيزا (1994م)، أهمية المكان، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.