«الداخلية» تستعرض طائرة دون طيار لحماية البيئة بمؤتمر ليب التقني 2025    اختتام أعمال الاجتماع التاسع للجنة التوجيهية لشبكة العمليات العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد    ملك الأردن ورئيس مصر يؤكدان «وحدة الموقف» بشأن غزة    بيلينجهام: ريال مدريد حقق فوزا مستحقا في ملعب مانشستر سيتي    التعاون يؤجل الحسم إلى الإياب    مهرجان فنجان الخير بجدة يحتفي بالحرف اليدوية العالمية    بأكبر نسبة في 10 سنوات.. أسعار البيض بأمريكا ترتفع 53%    فيصل بن فرحان ووزير خارجية فرنسا يبحثان تطورات الأوضاع الإقليمية    تعاون بين جمعية الزهايمر والولاية على أموال القاصرين    "البنك العربي " يبرم سلسلة اتفاقيات وشراكات مع كبرى الشركات على هامش "ليب"    ضبط 22 إثيوبياً في عسير لتهريبهم 330 كجم "قات"    المعارضة: نتنياهو يريد إغراق إسرائيل في الدم    الحقيل: 140 مليار ريال استثمارات تطوير الضواحي السكنية    سوريا تشكل لجنة تحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني    الكرملين: اتصال «بنّاء ومفيد» بين بوتين والشرع    «سلمان للإغاثة» يواصل تزويد المستشفيات والمراكز الصحية في قطاع غزة بالمستلزمات الطبية المتنوعة    سلمان بن سلطان يتسلم وثيقة اعتماد المدينة أول صديقة للتوحد    اللواء المربع يشهد حفل تكريم المتقاعدين من منسوبي الجوازات    الكشف عن تسليم 100 طائرة بخمس سنوات بالتزامن مع استلام الناقل السعودي أول طائرة A320neo في 2025    الأطفال الإعلاميون في حضرة أمير الحدود الشمالية    فريق تقييم الحوادث باليمن ينفي قيام التحالف باستهداف عدد من المنازل والمباني    العدل: منصة نافذ سرّعت الإجراءات وقلّلت التكاليف وزادت الشفافية    الاتحاد السعودي للشطرنج.. رؤية جديدة نحو العالمية    أمير الحدود الشمالية يستقبل الأطفال الإعلاميين بعد إتمامهم برنامج «الإعلامي الصغير»    محافظ الأحساء يكرّم الفائزين بجائزة تميّز خدمة ضيوف الرحمن    وفود العسكريين يزورون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    الأمير فيصل بن بندر يكرّم طلبة تعليم الرياض الفائزين في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    كانسيلو على رادار مانشستر يونايتد.. هل يوافق الهلال على بيع اللاعب؟    «الأرصاد»: أمطار رعدية على معظم مناطق السعودية    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    كوريا الجنوبية تتجه لإقامة علاقات دبلوماسية مع سورية    "زين السعودية" و"هواوي" توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز تجربة "حج 2025" عبر الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات    حكومة لبنان: بيان وزاري يُسقط «ثلاثية حزب الله»    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    الصيد.. تجربة متكاملة    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    مملكة الأمن والأمان    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    ما بعد الإنسانية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماركيز: مئة عام من الحرب والحب والعزلة 3
غابرييل غارسيا ماركيز
نشر في الجزيرة يوم 22 - 05 - 2020

«ليس في أعمالي الروائية التي كتبتها ما لا يستند إلى الواقع»
ماركيز
مقدمة
في قصصه ورواياته يعيدنا ماركيز إلى الدهشة والمتعة والتشويق، كأننا في عالم ألف ليلة وليلة، أو في رحلة عوليس في الأوديسه حيث الإثارة والمفاجآت والعجائبية.
ينقلنا ماركيز في مئة عام من العزلة إلى عالم السحر والحكي الجميل، والمتعة المستمرة. تتوالد مئة حكاية وحكاية.
ابتكر ماركيز مدينة ماكوندو، وهي تشبه ابتكار فوكنر مدينة يوكناباتوفا الخيالية التي أشرنا لها في دراستنا عن فوكنر.
ماكوندو مدينة خيالية، لا ترمز لبلدة أركاتاكا في كولومبيا فحسب، بل ترمز إلى قارة أمريكا الجنوبية..
الواقعية السحرية (الغرائبية)
تُعرف الواقعيّة السحرية أو الغرائبية Magical Realisim بأنها أسلوب وتقنية في السرد الروائي الحديث، يغلب عليه الخيال والفانتازيا واللاواقعية واللامعقول والسحر. وهي مستمدة من أعمال كلاسيكية، مثل الإلياذة والأوديسه وألف ليلة وليلة، حيث الحكايات الغريبة، كالتنين والرخ وعلاء الدين وبعض رحلات السندباد الغرائبية.
وقد صاغها كمفهوم ومصطلح الناقد الأدبي الألماني فرانز روه عام 1929، وهو ما يجمع بين الواقع الحقيقي والخيال السحري، وطبقه على بعض أعمال الفنانين الألمان، وتميز بها كتّاب القصة والرواية في أدب أمريكا اللاتينية، مثل الكوبي إيجو كاربنتاير والأرجنتيني خورخي لويس بورخيس، والجواتيمالي ميغل أنغيل استورياس، والكاتبة التشيلية إيزابيل الليندي، والبرازيلي ماشادو ده أسيس، والهندي سلمان رشدي، ثمَّ انتقلت إلى بعض الأعمال في آدابِ اللغات الأخرى.
ماركيز والواقعية السحرية
يفسر ماركيز سر الواقعية السحرية في أعماله بقوله: «أظن منطقة الكاريبي علمتني رؤية الواقع بطريقة أخرى، وقبول العناصر فوق الطبيعة كجزء من حياتنا اليومية. إن منطقة الكاريبي هي عالم قائم بذاته». (14)
ويشرح ذلك بقوله: «وأول أثر من آثارها الأدبية السحرية هو (مذكرات سفينة) الذي كتبه كريستوفر كولمبس. إنه كتاب يتحدث عن نباتات خرافية، وعوالم أسطورية. أجل، إن تاريخ الكاريبي مليء بالسحر، سحر جاء به العبيد الزنوج من إفريقيا، كما جاء به القراصنة السويديون والهولنديون والإنجليز... إن الخليط البشري والتناقضات الموجودة في منطقة الكاريبي لا يُعثر على مثيل لها في مكان آخر من العالم. إنني أعرف كل جزرها. فتيات مولدات ذوات بشرة بلون العسل، وعيون خضراء، ومناديل رأس ذهبية. صينيون مهجنون من السكان الأصليين يغسلون الملابس، ويحملون التمائم. هنود حمر يخرجون من دكاكينهم التي يبيعون فيها العاج؛ لكي... في وسط الشارع قرى مليئة بالغبار قائظة، تدمر الأعاصير منازلها. وعلى الجانب الآخر ناطحات سحاب بزجاج ملون وبحر بسبعة ألوان». (15)
ويقول عنها ماركيز: «عندما أبدأ بالحديث عن منطقة الكاريبي فلا يوجد توقف. وهي ليست العالم الذي علمني أن أكتب فحسب، وإنما هي المنطقة الوحيدة أيضًا التي لا أشعر فيها أنني غريب». (16)
عالم العزلة عند ماركيز
بدأ ماركيز في ابتكار ماكوندو في روايته الأولى (عاصفة الأوراق الذابلة) عام 1955 التي وصف فيها واقعًا عن نبات الموز في ماكوندو التي تعبر عن فترة ازدهار واضحة خلال وجود الشركات الأمريكية، كما أنها تمثل مرحلة اكتئاب مع رحيل هذه الشركات.
وفي رواية مائة عام من العزلة أعاد ماركيز إبداع ماكوندو التي تدور أحداثها في ماكوندو، تلك المدينة الخيالية من تاريخ تأسيسها حتى اختفائها مع آخر جيل من عائلة بوينديا.
سأله صديقه الكاتب الفنزولي ميندوزا: «ماذا كنت قد وضعت نصب عينيك عندما جلست لكي تكتب (مئة عام من العزلة)»؟
فحكى له ماركيز يقول: «التعبير تعبير أدبي مُحكم عن جميع التجارب التي كانت قد مرت بي بطريقة من الطرق أثناء طفولتي». (17)
وأضاف قائلا: «... لم أرد سوى تقديم شهادة شعرية عن عالم طفولتي. هذه الطفولة التي أمضيتها - كما تعلم - في منزل واسع كئيب، مع أخت كانت تأكل التراب، وجدة كانت تحدس المستقبل، وأقارب كثيرين كانوا يحملون الأسماء الأولى نفسها، ولا يميزون بين الغبطة والجنون تميزًا كبيرًا». (18)
بداية الحكاية في مئة عام من العزلة
يحكي ماركيز في بداية الرواية - وهي من أفضل بدايات الروايات التي قرأتها - ويقول: «بعد سنوات طويلة، وأمام فصيلة الإعدام، سيتذكر الكولونيل أوريليا نو بوينديا ذلك المساء البعيد الذي أخذه فيه أبوه للتعرف على الجليد. كانت ماكوندو آنذاك قرية من عشرين بيتًا من الطين والقصب مشيَّدة على ضفة نهر ذي مياه صافية، تنساب فوق فرشة من حجارة مصقولة بيضاء وكبيرة مثل بيوض خرافية». (19)
هنا يبدأ ماركيز نثر عطر سحره؛ لينشره في هذه الرواية، فنبدأ نتذكر الطيور الخرافية في ألف ليلة وليلة، كالرخ وغيره...
ويستمر ماركيز في الحكي ويقول: «كان العالم حديث النشوء، حتى أن أشياء كثيرة كانت لا تزال بلا أسماء، ومن أجل ذكرها لا بد من الإشارة إليها بالأصبع». (20)
وتبدأ حكايته مع الغجر، وبداية تعرفه عليهم، ويقول: «وفي شهر آذار من كل عام كانت أسرة غجر ذوي أسمال تنصب خيمتها قريبًا من القرية، وتدعو بدوي أبواق وطبول صاخبة إلى التعرف على الاختراعات الجديدة. جاءت أولاً بالمغناطيس». (21)
وتبدأ حكاية الغجري ميلكيادس: «وقام غجري مربوع، له لحية كثة، ويدا عصفور دوري، قدم نفسه باسم ميلكيادس بعرض عام صاخب، لما أسماه أعجوبة (علماء الخيميا المقدونيين) الثامنة. مضى من بيت إلى بيت وهو يجر سبيكتين معدنيتين؛ فاستولى الذعر على الجميع حين رأوا القدور والطسوت والكماشات والمواقد تتساقط من أماكنها، والأخشاب تطقطق؛ لأن المسامير والبراغي راحت تتململ؛ لتنتزع نفسها من الخشب، بل إن الأشياء المفقودة منذ زمن بعيد بدأت تظهر؛ إذ بحثوا عنها طويلاً من قبل، وراحت تتجرجر منقادة في حشد مضطرب وراء حديدتَي ميلكيادس السحريتَين، بينما الغجري يصرخ بصوت أجش (للأشياء أيضًا حياتها الخاصة، والمسألة هي في إيقاظ روحها)». (22)
بداية تورُّط خوسيه آركاديو بوينديا
ويحكي ماركيز عنه: «وقد فكر خوسيه آركاديو بوينديا، وكانت مخيلته الجامحة تتجاوز على الدوام عبقرية الطبيعة، وتمضي إلى ما وراء الإعجاز والسحر في أنه بالإمكان استخدام ذلك الاختراع عديم الجدوى لاستخراج الذهب المدفون في الأرض، لكن ميلكيادس الذي كان رجلاً نزيها حذره (الاختراع لا ينفع في ذلك) إلا أن خوسيه آركاديو بوينديا لم يكن يؤمن آنذاك بنزاهة الغجر، واستبدل بغلة وشعلة ماعز بالسبيكتين الممغنطتين. أما زوجته أورسولا إيغوران التي كانت تعقد الأمل على تلك الحيوانات لتوسيع ميراث الأسرة الهزيل فلم تتمكن من ثنيه عن عزمه؛ فقد رد عليها زوجها (عما قريب سيكون لدينا فائض من الذهب لتبليط أرضية البيت)، وانهمك طوال شهور في إثبات صحة تكهناته، وارتاد المنطقة شبرًا شبرًا، بما في ذلك قاع النهر، وهو يجر وراءه السبيكتين الحديديتين، ويرتل بصوت عال تعويذة ميلكيادس، وكان الشيء الوحيد الذي استطاع استخراجه من باطن الأرض هو درع حديدية من القرن الخامس عشر، جميع أجزائها ملتحمة بطبقة من الصدأ، ولجوفها رنين أجوف، كرنين قرعة ضخمة مملوءة بأحجار. وعندما تمكن خوسيه آركاديو بوينديا ورفاق حملته الأربعة من فك مفاصل الدرع وجدوا فيها هيكلاً عظميًّا متكلسًا، يحمل قلادة نحاسية معلقة حول عنقه، فيها خصلة شعر امرأة». (23)
** **
- ناصر محمد العديلي
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.