لست في مقام وصف ما يحدث في العالم الآن لأننا نعيشه، ولسنا بحاجة إلى من يقلب حالنا إلى قصيدة أو مقال أو يترنم شجيا حزينا باكيا أو متشفيا! هل النفوس بحاجة إلى من يؤجج حزنها وشوقها إلى مكة مثلا؟ أو إلى احتضان أب لطفله؟ وهل الإنسان بحاجة إلى من يصوره عاصيا فاسقا يستحق العقاب من ربه! في أوقات الأزمات الصعبة يحتاج المجتمع إلى خطاب واعٍ بمداخل النفس الإنسانية لتجاوز الأزمات بدون خسائر نفسية، فإذا انجلت فليسرح الشعراء والأدباء والوعاظ بخيالهم في خطاباتهم، لا نحتاج لمن يبرر وقوع هذه الأزمة باختلاق القصص الديني أو المؤامرات السياسية أو استعراض قدراته العَروضية، لسنا بحاجة لكم الآن لتوقعوا أسماءكم، إضافة إلى أن إعلاميي مواقع التواصل الاجتماعي يتخبطون في فوضى البحث عن الإثارة دون مراعاة للإنسان في وقت الأزمة، الذين يلهثون وراء دراسات غير معتمدة وأخبار غير موثقة، فقط للإثارة ولفت الانتباه! ماذا يريد منا الخطاب الإعلامي غير الرسمي الذي يتصدر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وأي فوضى تخولهم للعب في مشاعر المجتمع، وإنذارهم ببكتيريا قاتلة بعد الفيروس؟ لا نحتاج أن تجربوا ممارستكم بلا مهنية. في أمة سابقة اصطلح على الإشارة لهم بالجاهلية، كانوا يسمون الملدوغ سليما! أي جهل قادهم إلى هذا الوعي، وأي علم قاد الفكر الآن للجهل بدواخل النفس الإنسانية؟ هذه أزمة شملت العالم أجمع، واتحدت المواجهة وتشابهت الظروف، لكن لكل منظومة اجتماعية صدمة نفسية خاصة بها وفق ظروف بيئتها وثقافتها، أيضا تسبب هذه الصدمة صدمات فردية خاصة، لكن لا يجدر الالتفات لها ومنحها انتشارا ناقلا لهذا الهم الشخصي أمام أزمة عامة شملت العالم، إن التفكير بهذا الأمر مزعج وقد يكون نوعا من الأنانية، كتحجيم وضع البقاء في المنزل هذه الفترة الطويلة، وما يصاحبه من ملل وما يسببه من تغير نمط الحياة، فماذا يشكل هذا الشعور أمام الإصابة بالفيروس ونقله للمحيطين؟! ويمكنكم القياس على ذلك لكل متاح سابقا وحُظر الآن وإن عزّ علينا. لن تُمتص الصدمة ما دام التفكير بالشعور الخاص طاغيا، بل يشكل هذا عائقا أمام إجراءات امتصاصها وفق إدارة الأزمات، ليس عملا بطوليا أن تنشد شعرا وتبكي على الشوارع والمساجد خالية، لأنها إن لم تخلُ في هذا الوقت فلن تجد متسعا من الحياة لتنشد وتتباكى بل سيُبكى على الآلاف في المقابر! لنؤجل مشاعرنا الخاصة، لنؤجل الحنين ونفكر بالمشكلة الكبرى ونفكر بالحاضر وفق ظروفه ومتطلباته، ونتقبله ونستشرف المستقبل، ونتعايش معه بالقبول لأن القبول يشبع النفس رضا ويمكِنها على التعايش الإيجابي، بينما الرفض النفسي والشعور الشخصي بالمحظور يولد العجز واليأس. في أحداث سابقة لدول عانت من الحروب التي أدت إلى إجلاء سكان القرى فترة القصف، قامت الجهات المهتمة بإدارة الأزمات بإزالة الأنقاض المهدمة قبل عودة السكان إلى قراهم حتى لا تعلق الصورة في الذاكرة، لأن هذه الصورة تُسهم في تعزيز الشعور بالهزيمة والخسارة، وهذا ما يسمى (امتصاص الصدمات) لذلك على المثقفين ومن في حكمهم أن يحللوا الأزمة تحليلا دقيقا ويساندوا الجهات المعنية في إدارة الأزمة، وترتيب الخطاب وفق مراحلها. فإن معاصرة الأزمة تتطلب خطاب مساعد للتخطي لا خطاب يعزز الشعور السلبي بها، ثم يتبعها خطاب ما بعد الأزمة لتأهيل المجتمع لتقبل نمط الحياة الجديد وتجاوز الآثار التي خلفتها، حتى يحظى المجتمع بحياة طبيعية؛ لا تتركوا الساحة للمجربين أو المهزومين أو المتسلقين ليوقِعوا أسماءهم، ويسجلوا حضورهم على حساب المجتمع. ** **