كانت منيته يوم الاثنين 12 ربيع الثاني 1441ه، وكانت أمنيته أن يُمدَّ في عمره ليستزيد من خدمة الإسلام والمسلمين، تربطنا بالأخ المتوفى رابطة زمالة، فقد لمست جلودنا تربة الوطن عام 1357ه، فكنا توأمين في رحم الزمن لولا أنه في الحريق وأنا في الوادي، ثم رابطة الدراسة والتحصيل، حيث تخرجنا عام 1384- 1385ه، ثم رابطة العمل من عام 1386ه حتى متنا قاعدين ونحن أحياء وندب على الأرض ونجدد الحيوية والنشاط في خدمة الإسلام والمسلمين، وإذا كنا نتحدث عن الأولويات فالشيخ محمد بن قعود أول من فتح مكتب الدعوة في دار الإفتاء والإشراف على الشؤون الدينية مع مترجم وسكرتير وكنت ثالثهم كمساعد له، كما كان أول من جاب القارة الإفريقية لغرض الدعوة وتقييم العمل الإسلامي بصحبة الدكتور عبدالله التركي، حيث أمضيا ثلاثة أشهر وعادا بالتقارير ورسم خطة العمل في أفريقيا، فكان ذلك من عوامل تنشيط العمل الإسلامي والدعوة إليه، كما أنه أول أمين عام للتوعية الإسلامية في مكةالمكرمة، وأول من شارك في اللجان بين دار الإفتاء ووزارة الخارجية للتنسيق بين الجهتين؛ الجهة الدينية والجهة السياسية، وارتباط العمل بالسفارات السعودية ارتباط تعاون وتسهيل الإجراءات وإقامة الدعاة، فكانت المكاتب فيما بعد كالملحقيات في السفارات السعودية مما جعل العمل يؤتي ثماره لترابط العمل الدعوي بالتوجه السياسي، فالكل في معين واحد. هكذا مضت الأيام وكنا بها أخوين زميلين في العمل، إن غاب قمت بعمله، وإن حضر كنت ساعده ومساعده، وظلت الأيام بل السنون «عشرون عاماً»، كنا في عز الشباب وحيوية العمر في مطلع العمر وتنشيطه، وكنت أخف منه في التجوال والرحلات المتتابعة إذ إن طبيعة عمله تربطه بالمرجعية المباشرة؛ نائب المفتي الشيخ إبراهيم بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، ومهماتي أخف من مهماته بمتابعة أعمال الدعاة وإعداد التقارير في سير عملهم، وكنا محل إعجاب من مرجعنا، فكان التشجيع على أشده برفع التقارير والبعض منها يرفع للمقام السامي، وبالأخص فيما يتطلب مساعدات مالية في مشاريع المدارس والجمعيات الخيرية، وامتد النشاط إلى القارات كافة، عدا الدول الشيوعية والدول العربية الاشتراكية، تجاوز الدعاة المئتين وليس إلا من الآسيويين والأفريقيين حتى فتحت المكاتب بإدارة سعودية واتسعت رقعة العمل حتى كانت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد. أعود إلى سيرته الذاتية وصفته الخلقية والخلُقية فهو بدين يملأ كرسيه المستدير، ومعتدل القامة وذو حلم وأناة، لا يتسرع في الحكم حين إجراء المعاملات فيما هو مشتبه، ومن قوله دائماً (دع الأمر يغب) حينما أستحثه على الإنجاز، ربما جلس الساعات الطوال فلا يمل ولا يستاء من كثرة العمل، أحسبه ممن يتغاب وليس بغبي. ربما غلب على زميله الكاتب العاطفة واللين واللطف بالآخرين فيكون جوابه يحكمنا النظام ولا شيء غير النظام حتى يعلم، استمر في العمل الدعوي حتى كان طبعاً وسجية، مما جعله ينقل نشاطه الشخصي إلى الفلبين (مندناو) في الجنوب، وقد أوقف مع من شاركه من أسرته أوقافاً يدر ريعها على الإنفاق الخيري وكان في كل شهر من شعبان يتوجه إلى الفلبين حتى في آخر عمره للتأكد من مصارف الوقف، وكان زميله في الاحتساب الشيخ سعود العوشن -رحمه الله-، وممن ناصرهم الشيخ حمود اللاحم نفع الله بالثلاثة نفعاً بيّناً، وبالأخص منطقة الجنوب في الفلبين. لقد قطعت الأعمال الإدارية شطراً من عمره حتى كان إدارياً أكاديمياً تعجبه الصراحة وواضح الرؤية والقول الحق، فما كان واعظاً ولا مرشداً أو معلماً ولكنه يدير المرشدين والمعلمين، رشحته الهيئة العليا للدعوة الإسلامية في الكويت التي يرأسها الشيخ يوسف حجي، وبمعية الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين ليكونا ضمن أعضائها ممثلين لنفسيهما وليس بترشح رسمي لا من الحكومتين الكويتية والسعودية، كما كان تواصله مع الندوة العالمية للشباب الإسلامي وبالأخص مع الدكتور أحمد تتنجي الأمين المساعد للندوة، ومع أنه لم يعلُ المنابر ولم يخط بقلمه مقالاً لكن إنجازاته الإدارية وحكمته في التعامل الرسمي والشعبي جعلت من شخصيته رائداً إدارياً طيلة خدمته، وبإكرام من المرجعية والجهات العليا فقد أعفي عن العمل قبل سن التقاعد ومثله العلامة ابن عمه الشيخ عبدالله بن حسن بن قعود، فقد ظن الظانون أن لهم تعاطفاً مع الحركيين أو من يدعون (بالإخوان) ولم يكن ذلك إلا من وشاة، حيث لم يجرِ معهما تحقيقاً أو مساءلة وليس إلا مهارة الاتصال ومعونة المسلم، ولو اختلف النهج في دائرة الرسالة من غير خروج عما عليه الجماعة، كان من توجيهات سماحة شيخنا الشيخ ابن باز التسامح في المظاهر التعبدية عند بعض المذاهب السنية كالقبض أو السدل أو الجهل بآمين أو عدمه أو التلفظ بالنية فمثل هذه أمور اجتهادية لا يجوز أن تكون خلافاً أو مثار نزاع بين المسلمين، وبهذه السياسة الدعوية يمكن تلاحم صف المسلمين وبالأخص في الشعائر التعبدية الظاهرة، ومن ضروريات الداعية أن يكون على تواصل مع أي تكتل دعوي بغرض التوجيه وتوحيد الصف وعدم إظهار الشجب والخلافات التي كانت سبباً في نزاعات قد تصل إلى دموية أو مقاطعات، وليس ذلك من شأن المسلم الداعية، وكم كان للكاتب لقاءات مع من نكفرهم حكماً كمن يقول إن جوهرة الكمال أفضل من القرآن بستة ألف ختمة، ومن يقول إن الرسول من نور، ومن قال إنه من البشر، فقد كفر هذان الطائفتان التيجانيون في غرب إفريقيا والنورانيون في شرق آسيا وليس من لازم الداعية أن يجاهر بالإنكار إذا خشي الفتنة وتأزم الحال وقطع العلاقة بين المسلمين، وهذا من باب المداراة لا المداهنة، وبهذا الخلق كان من سيرة أخينا الكريم الشيخ محمد بن قعود وليس محل تهمة أو اتهام حين أخذ بهذا الاتجاه والله أعلم وصلى الله وسلم على محمد. ** **