فصل (ما كان بيني وبين أستاذي الدكتور عبدالله الرشيد حفظه الله) من الأقوال الخالدة, والحكم السائرة قولهم: (رب صدفةٍ خيرٌ من ألف ميعاد) ففي الوقت الذي كنتُ ألملم فيه فصولا من الذكريات أيام الدراسة في مراحلها المختلفة, أخبرني الزميل الفاضل والأستاذ القدير: سليمان بن فهد المطلق بأنهم يعتزمون إعداد ملف عن الدكتور: عبدالله بن سليم الرشيد, وقد طلبوا مني الكتابة عنه, فرأيت أن من الوفاء المشاركة بمخطوطتي هذه, ونشرها قبل حينها, وهذا نصها: «ربما كانت الكلماتُ فيمن يستحق ثقيلةً على من يحاول تدبيجها, وربما كانت شهادةُ التلميذِ في أستاذه مجروحةً, لكنّ الحقيقةَ أن التلميذَ أقربُ شاهدٍ على أستاذه, وربما كانَ أقربَ إليه من أهله, فيعرفه عن كثب ويتأثر به, ويحاول محاذاته, وتقليده, والسير على سننه, ولا يكون ذلك إلا مع الأساتذة الكبار الذين يجذبون طلابهم إليهم, ليس في علمهم,بل في سمتهم وأخلاقهم, وهذا ما رأيته, وجرّبته مع شيخي وأستاذي الدكتور عبدالله بن سليم الرشيد - حفظه الله - الذي لم يكن يوما إلا متواضعا, ومعلما فاضلا, وموجّها ناصحا. ولعلي أروي أحدثَ موقفٍ يدل على وفائه, وتواضعه, حيث تكّبد عناء السفر من الرياض إلى حائل, ثم من حائل إلى محافظة (بقعاء) التي تبعد عن حائل قرابة 100كم, وذلك لحضور حفل زواج أحد طلابه الذين (أشرف) عليهم في مرحلة (الماجستير) على الرغم من انتهاء علاقة الأستاذ بتلميذه, والتلميذ بأستاذه, والحقيقة أنَّ مثلَ هذا الصنيع لا يفعله الأصحاب فيما بينهم إلا قليلا, فكيف بأستاذ مع تلميذه, لكنها أخلاق العلماء الذين صار التواضع لهم طبعا. أما دقته, وحرصه على الفائدة العلمية, فهذا يحتاج وقوفا طويلا, وما زلتُ أذكر حين تقدّمت بموضوع للماجستير في قسم الأدب, وكان رئيسه أنذاك, كان حريصا ودقيقا على أن يكون الموضوع غير مدروس, ولم يكن من أولئك الذي يستهينون بموضوعات (الماجستير) ويرونها غير مهمة, بل كان يرى فيها الأصل الذي يبني الباحث ويصقله,كنتُ وقتها قد وصلت مرحلة من التعب والإعياء في التأكيد على جدارة موضوعي بالبحث, حيث تواصلت مع المكتبات في أكثر الدول العربية, وجلبت خطابات رسمية موقعة ومختمةمن بعض الجامعات هناك, كلها تثبت أن موضوعي لم يسبق له التناول, ومع ذلك فقد حرص - جزاه الله خيرا - ألا أكتفي بذلك, حتى أنني تذمّرت في داخلي, وقلت: كل هذه الخطابات, ومع ذلك لم يقتنع. لكنني ذهلت حين رأيته يحيلني على أطروحة مصرية قديمة جدا, قبل خمسين عاما, والحقيقة أن هذا من تفوقه العلمي, والإداري, وقد رأى ضرورة مطالعتها, وهو ما جعلني أجلبها من مصر بصعوبة, وبعد جهد وعناء, بل كلّفني ذلك وقتا ومالا, حتى عثرت عليها, ولكن على هيئة (ميكروفيلم) فكان الأمر أكثر تعقيدا, وبخاصة أن الخط غير واضح لأن الرسالة طبعت على (الآلة الكاتبة) فكان اقتراح بعضهم بأن أتوجه إلى مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإنسانية, حيث تتوفر لديهم في المطابع خاصية التحويل من (الميكروفيلم) إلى أقراص حاسوبية, فعلتُ كل ذلك بعد إصراره على أن أثبتَ هذه الأطروحة في (الدراسات السابقة) وأن أبيّن للقسمبأنموضوعي لا يتقاطع مع تلك الأطروحة, كنت وقتها أشعر بأن ذلك من التعقيد المبالغ فيه, ولكن حينما شرعت في الموضوع, ومرت بي الأيام والسنون, أدركت أن ذلك كان في صالحي, وهو ما جعلني - إلى اليوم - لا أسجل موضوعا بحثيا إلا بعد استيفائه, والتأكد من عدم دراسته, فشكرا لك أستاذي. وأما في مرحلة (الدكتوراه) فقد كانت التجربة مغايرة تماما, وذلك لأنني صرت قريبا منه أكثر من ذي قبل, حيث تتلمذت على يديه في مادة (البحث) وخرجت بفوائد جمة, وكانت لديه الطريقة المتميزة التي تجعله يؤاخي بين الباحث والبحث, وبين القارئ والكتاب, وكأنه يقيم بينهما صلة رحم, وقد تكلل عملي معه في هذه المادة بأن نشرت بحثا في مجلة علمية محكمة, وكان عنوان البحث (الصناعة اللفظية في شعر الثعالبي) وكان يوزّع علينا من (مستلاته البحثية) بعض البحوث القيمة, كان من بينها (شعر دختنوس التميمية) وما زلت أحتفظ به في مكتبتي, كما تميز بربط الطالب في أكثر من مجال حتى يستطيع التوجه إلى موضوع مناسب في (الدكتوراه) والحقيقة أنني وجدت متعة في هذه المادة؛ لأن العمل فيها كان تطبيقيا بحتا, ومتدرجا حسب خطوات البحث وقواعده وأصوله. أقول هذا القول وقد حصلت على درجة غير كاملة عنده, ولم يكن ذلك يهمني كثيرا؛ لأن الفائدة العلمية كانت أكبر,ولا يمكن أن أنكر الفضل الذي قدّمه لي ولكثير من الزملاء والزميلات, وكان ختام عهدي به مسكا, إذ كان من أوائل المهنئين لي بعد مناقشة (الدكتوراه) وأنا خارج من القاعة, وأذكر كلماته التحفيزية التي فسحت لي طريقا واسعا من الفرح والأمل, فبارك الله فيه, ونفع بعلمه, وأكثر من أمثاله في أوساطنا الأكاديمية, فما زلنا بحاجة إلى أمثال د. عبدالله الرشيد في كل جامعة». ** ** د. فهد بن إبراهيم البكر - أكاديمي في جامعة حائل