وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رِهانات السؤال الفلسفي في دراسة السيرة الذّاتيّة
باحثون
نشر في الجزيرة يوم 27 - 01 - 2018

يرتهن السؤال الفلسفي في جنس السيرة الذّاتيّة بمقوّمات حضور الذّات الساردة في الخطاب وقدرتها على إنتاج مقولات وأفكار وتجارب خاصّة. فالذات الساردة لها قدراتها الخاصة على تأمّل انطباعاتها عن الأشياء، ولا يمكن أن تنفصل عن حواسّها ورؤاها الخاصّة للوجود؛ ولذا يتصدّر سؤال ملكة الفهم في سياقه المعرفي الكانطي المشهد النقدي حول السيرة الذّاتيّة، ويصبح رهانًا معرفيًّا للكشف عن قدرة الذات الساردة على فعل التوالد الذّاتي للتصوّرات الخاصة عن الأشياء، فالذّات الساردة في السيرة الذّاتيّة تتشكّل رؤاها الجديدة عن الأشياء نتيجة سجال الوعي الفردي مع المفاهيم القبليّة عن هذه الأشياء، أي أن فهمها للأشياء ينتج عن تفاعل داخلي؛ ولذا تعمد إلى استعمال مفاهيم خاصة في التعبير؛ ومن ثمّة يمكننا الحديث عن استقلاليّة فهمها للأشياء. كما يشتغل السؤال الفلسفي على مقوّمات الذّات بوصفها موضوعًا وملفوظًا في الخطاب؛ ومن ثمّة يُسائل الذّات بآثارها ونتائجها المعرفيّة، ومعيّناتها، وكذا مناقشة دور الوعي الفردي في تشكيل رؤاها الجديدة للوجود.
ارتبط ظهور جنس السيرة الذّاتيّة بإدراك الإنسان لذاته الفرديّة ووعيه بفردانيته، عندما أيقن قيمة اغترافه من وعيه الخاص بعد تحرّره من سلطة المؤسّسات الثقافيّة والإيديولوجيّة، التي تشطر الذّات عن وعيها الفردي وتضع موضوعها الإبداعي في إطار معياري بعينه؛ وذلك عبر بسط هيمنتها على الوعي الفردي، فتتجلّى قيمة الذّات في الخطاب باحتذاء النموذج الإبداعي المعهود والمألوف؛ ومن ثمّة يتفاوت تاريخ ظهورها بين حضارة وأخرى وفقًا لمساحة الحريّة التي تمنحها الحضارة للذّات في التعبير. وفي العصر الحديث وجدت السيرة الذّاتيّة تنظيرًا مكثّفًا لا سيما في الحضارة الغربيّة التي ارتبط ظهورها بالاهتمام بالذّات والإعلاء من شأنها، وصار هذا التنظير يتطوّر بفضل التطوّر الذي حدث في العلوم الإنسانيّة؛ فصارت بذلك شكلاً من أشكال الوعي بالذّات وقضاياها، وجعلها سببًا من أسباب ارتقاء الإنسان؛ لأن الذّات الفرديّة تعمل في الخطاب بعيدًا عن التقاليد والأنساق الجمعيّة؛ عندما تبحث عن عِلل وجودها في تأملاتها الخاصة، أو اعترافاتها؛ ولذا تشكّل مقولاتها في الخطاب مجموعة من المجالات المعرفيّة المتنوّعة تستند إلى مرجعيّات خاصة مستقلّة، وتنتظر فكرًا فلسفيًّا يشتغل بقضاياها بدلاً من الانشغال بالبحث في هويتها وأنظمتها الخطابيّة، فكرًا يناقش تصوّراتها الخاصّة عن الأشياء وأسئلتها، بدلاّ من الانشغال بنظامها السردي، أو بأحكامها النظريّة.
ربما نواجه صعوبات في طرح السؤال الفلسفي حول موضوع السير الذّاتيّة؛ وذلك نظرًا للطابع الخاص لهذا الجنس الأدبي الذي يستوعب شتات فكر الإنسان عن أفعاله وتصرفاته وتأمّلاته الخاصة عبر التاريخ، لكن تبقى محاولات المساءلة، والمناقشة، والوصل بين الشتات الفكري، والتنوّع النظري رِهانًا معرفيًّا في مساءلة الشروط الموضوعيّة للمعرفة الإنسانيّة، أو البحث في الشروط الأنطولوجيّة والفينومنولوجيّة للسيرة الذّاتيّة.
ليست رهانات السؤال الفلسفي التي أطرحها في هذا المقال، محصلة لأفكار مسبقة، أو قواعد نظريّة مختبرة منهجيًّا، وكذا ليست أحكامًا نقديّة أو مفاهيمية تُحاكم المتن النقدي؛ لتمنح البحث دورته الفكرية الكاملة، وإنما هي استراتيجيا نظريّة/ تطبيقيّة تنهض على فرضيّات فلسفيّة تتجاوز الفعل النقدي التقليدي؛ لتأسيس نظام فكري لا يبحث في المطلق، معتمدًا على أسئلة بإمكانها خلخلة النسق النمطي في الكتابة النقديّة؛ وذلك بهدف تجاوز الخطاب النقدي التقليدي حول السيرة الذّاتيّة الذي رسم أفقًا محدودًا لفكرنا النقدي وحبسه في أطر قيميّة وأحكام قبليّة. يبدأ رهاننا الفلسفي بسؤال حول شروط التفكير، وينتهي إلى الوعي بقضايا نوعيّة في الخطاب. بين شروط التفكير وقضايا الخطاب مسافة معرفيّة تُصاغ فيها الأسئلة، وتطرح فيها قضايا الجنس الأدبي الكبرى، وتتشكّل فيها مفاهيمه. عندما يشتغل سؤالنا الفلسفي، فإننا نستحضر الوعي ليس بوصفه لعبة فكريّة، ولكن بوصفه أفقًا معرفيًّا لدراسة قضايا الذّات في الخطاب النقدي، متجاوزين المجال التقليدي لنظام السرد، وهويّة الخطاب؛ وذلك بهدف سدّ الفراغات التي أوجدها الشتات النقدي حول السيرة الذّاتيّة، ورسم مسارات نقديّة جديدة تبحث في آليات التداخل بين الوعي، والسؤال، وجنس السيرة الذّاتيّة.
إن تفكير الذّات هو نوع من الانعكاسيّة أو ( الفعل المنعكس) - كما أسس له عالم الاجتماع الأمريكي ( هارولد جارفنكل Harold Garfinkel )- التي يتميّز بها الوعي الفردي. ويحتاج هذا المفهوم إلى وقفة لتوضيح آليّات اشتغاله وأهميته في دراسة السيرة الذّاتيّة؛ حيث يكتسب هذا المفهوم ( الانعكاسيّة) معنى نوعيًّا في المجال المعرفي لفلسفة الإثنوميثودولوجيا Ethnomethodology التي تفيد من فلسفة الفينومنولوجيا أو الظاهراتية، في إعادة فهم الوجود، أو العالم بوصفه نتاجًا للوعي الإنساني وأفعاله المختلفة. حيث يشير هذا المفهوم في الإثنوميثودولوجي إلى دراسة أنشطة الهامشي واليومي في الخطاب، وتحليله للكشف عن فاعليته ونشاطه وأثره في تشكّل الذات؛ ومن ثمّة قدرتها على التكيّف مع الوجود أو التمرّد عليه. فالكلمات والعلامات في الخطاب تسعى على تحقيق هدفين:
1 - إعطاء معنى جديد للعالم في الخطاب؛ وهذا يتم عن طريق رؤية فرديّة خاصة متعالية لهذا العالم تكتمل صناعتها في الوعي الفردي وقدرته على إنتاج رؤى متعالية للوجود.
2 - المحافظة على الرؤى السائدة المألوفة والمعهودة عن طريق التفاعل مع الواقع، أو الاستجابة لشروطه وأنساقه.
فالذات الفرديّة في السيرة الذّاتيّة تكشف عن رؤاها باستخدام الملفوظات والعلامات لتشكيل العالم في الخطاب، إما بتغيير هذا العالم، أو المحافظة عليه كما هو؛ ومن ثمّة يهتم مفهوم الانعكاسيّة – في هذا المجال المعرفي- بالكشف عن أساليب الذات في التعبير عن رؤاها الفرديّة الخاصة، وكيفيّة منح عالمها الجديد في الخطاب معنى ترانسندنتاليًّا. بناء على هذا يجب طرح أسئلة حول بنيّة الخطاب المعرفيّة – وليست الهيكيليّة- أو اللغويّة، وعلاقتها بالبنى الهامشيّة للثقافة، وهي غير مدركة من قِبل الأفراد، وتستعمل بوصفها أفكارًا مسلّم بها وغير قابلة للنقاش والجدل. لعل هذا الإجراء يسهم كثيرًا في الكشف عن حِيَل الذات المعرفيّة، وألاعيبها اللغويّة التي تستعملها في الخطاب، مما يجعل ممارساتها الخطابيّة قابلة للفهم والتفسير.
عندما يتأمّل الوعي النقدي أفعال الذات ورؤاها المختلفة للوجود في الخطاب، وعندما يدلو بدلوه في تحليل المكوِّن الثقافي، والكشف عن حِيَل الذات الفرديّة في اختراقه، بلغتها، أو بممارساتها، يمكننا الحديث عن نقد جديد للسيرة الذّاتيّة؛ وذلك بطرح السؤال الإشكالي الآتي:
هل انتماء الذات لذاتها في السيرة الذّاتيّة، هو انتماء فاعل؟ أم انتماء منفعل ضدّ المكوِّن الثقافي؟
إن انتماء الذات لذاتها في خطاب السيرة الذّاتيّة، يتحدّد في وضعيتها الفاعلة في الخطاب، وابتكارها أساليب وطرائق مختلفة في التعبير، وهويّة مختلفة لخطابها الذاتي، ويحتفظ - في الوقت نفسه – بعلاقة ذكيّة مع الأجناس الأدبيّة الأخرى، حتى يسهل تأويله.
وأخيرًا: كيف نتعامل مع الوعي الفردي في خطاب السيرة الذّاتيّة بوصفه متغيّرًا في مقابل السائد؟ إن الوعي الفردي، كان، ولا يزال، منهل الذّات الأساس، تنطلق منه الابتكارات والاكتشافات التي تتطلّع إليها، فتبني رؤاها الجديدة عن الأشياء، وتمتلك القدرة على مراجعة الحدث، وقراءة الواقع؛ لأن خاصيّة الوعي الفردي تبقى متوارية أمام سلطة الوعي الجمعي؛ ولكنه – رغم ذلك- يبرز من حين لآخر – على استحياء- لإمداد الوعي الجمعي بأدوات جيدة للفكر، وطرح رؤى مختلفة عن الأشياء. إنه سر عشق الإنسان لذاته حين يجعلها قادرة على تغيير إدراكاتها للعالم. إنه أداة العقل الأساس في الجرأة على طرح السؤال، والرغبة في النقاش، والقدرة على الجدل والسجال؛ ومن ثمّة إعادة فهم الأشياء، واكتشاف نماذج جديدة للإبداع تعبِّر عن رؤى متجدِّدة.
** **
د. عبدالفتاح يوسف - جامعة الملك سعود - كلية الآداب قسم اللغة العربية
... ... ...
للتواصل مع (باحثون)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.