الصادر عن (نادي حائل الأدبي) بالاشتراك مع (دار المفردات) للنشر بالرياض , عام 1438ه /2017م لمؤلفته الأستاذة/ عواطف بنت عبيد الرشيدي. يظهر لنا من اللغة المحكمة لهذا الكتاب وأسلوبه العلمي الرصين , واستعراض مادته وترتيبها وتقسيمها وتسلسلها بدقة متناهية, وفق منهجية علمية معينة أنه كان – في الأصل – عبارة عن (رسالة علمية) تقدمت بها الباحثة/ المؤلفة الى إحدى الجامعات, بعد أن تم اقرارها وانجازها, ومناقشتها من قبل الجهة الأكاديمية المعنية, أو اللجنة العلمية المختصة, ثم قامت المؤلفة – فيما بعد – بطباعتها ونشرها على شكل كتاب, هو هذا الكتاب الموجود بين أيدينا الآن. وعلى الرغم من أن الباحثة/ المؤلفة لم تشر في أي موضع من كتابها هذا الى شيء من علاقتها الأساسية, وصفتها أوصلتها بموضوعه – أهي باحثة أم دارسة أم طالبة أم مختصة في أحد فروع اللسانيات؟ ولم تشر كذلك للجهة الأكاديمية التي كلفتها بإنجاز هذا البحث , ولا الى الدرجة العلمية التي نالتها بموجب هذه الدراسة (ماجستير, دكتوراه) – الا أن هذا كله لا يهمنا كثيرا – كقراء – وغير معول عليه في تقييم هذا العمل من عدمه, بقدر ما تهمنا القيمة العلمية والأدبية لهذا البحث, وأهميته وأهدافه التي يسعى الباحث لتحقيقها, والتي لا بد أن تكون اضافة جديد, أو اكتشافه, أو إكمالاً لما نقص حول موضوعه من دراسات سابقة, أو إيضاحاً لما عسر فهمه منها هو أحد تلك الأهداف الرئيسة التي يسعى أي كاتب أو باحث لتحقيقها, أو محاولة الوصول الى شيء منها على الأقل. وأقول إن الباحثة/ المؤلفة قد وفقت – حقا – في اختيارها لهذا الموضوع, الذي ينقب عن كنوز تراثنا العربي القديم, في محاولة واضحة وجادة لاستخراجها واكتشاف جمالياتها, برؤية حديثة, تقرأ موروثنا اللغوي والأدبي العربي بلسان حال العصر, ولغته وروحه, اعتماداً على آخر ما توصلت اليه (علوم اللسانيات) في العصر الحديث من تطور واضح, له تقنياته الفاعلة بتفحص النتاج الالسني البشري, منذ أن عرف الانسان اللغة, كأداة تواصل حيوي ضروري, بينه وبين الآخرين من بني جنسه!. وقد ذكرت الباحثة / المؤلفة الدوافع التي حفزتها لدراسة موضوع «سيميائية البيان عند الجاحظ» موضحة في مقدمة الكتاب المكانة البارزة التي يحتلها (الجاحظ) كعالم يعد من أبرز علماء اللغة العربية وبيانها وبلاغتها عبر الأزمان والأجيال, مجملة تلك الدوافع بثلاث نقاط, كانت كالتالي: 1- الوقوف على نظرية البيان عند الجاحظ, لأنها تشمل البيان اللغوي, وغير اللغوي, وهو ما يتوافق مع قواعد السيميائية الحديثة التي تدرس العلامات داخل الحياة الاجتماعية. 2- المشاركة في ابراز قضية التواصل وقنواته في نظرية البيان الجاحظية. 3- اكتشاف السياق الكلامي للنظرية البيانية عند الجاحظ. الكتاب: ص7. كما تطرقت الباحثة أيضاً لذكر الدراسات السابقة, ذات الصلة بموضوعها هذا, والتي تمثلت بدراستين: - الأولى: رسالة ماجستير, لسعيد اباون, تحت عنوان « الفكر العلامتي عند الجاحظ, عام 2010م». - الثانية: رسالة ماجستير, لإدريس بلمليح, تحت عنوان « الرؤية البيانية عند الجاحظ, عام 1983م». أما فيما يخص المنهج العلمي الذي اعتمدته فهو « المنهج السيميائي المنبثق عن اللسانيات البنيوية, والذي تطور بعد دي سوسير وبيرس على أيدي دارسين كبار مثل بارت وكريستيفا وقريماس وكورتيس وراستييه». الكتاب: ص9. هذا وقد قامت الباحثة بتقسيم كتابها الى ثلاثة فصول رئيسة, يتكون كل منها من عدة مباحث, جاءت على النحو الآتي: - الفصل الأول: كان بعنوان « السيميائية: المفهوم والمرجعية» حيث تحدثت في هذا الفصل عن السيميائية بين المفهوم والمصطلح, عند كل من الغرب والعرب, وعن مرجعية هذا العلم وجذوره واتجاهاته وعلمائه. - الفصل الثاني : كان بعنوان «فلسفة البيان عند الجاحظ وعلاقتها بمفهوم التواصل» ناقشت فيه مفهوم البيان عند الجاحظ» - الخلفية الكلامية الاعتزالية» ومفهوم الوضوح وشروط الخطاب المبين ومعوقات البيان , ونماذج من الشعر والنثر على الخطاب المبين. - الفصل الثالث : كان بعنوان « أصناف البيان في ضوء نظرية الدليل الجاحظية» ناقشت خلاله الباحثة هذه الأصناف البيانية, المحصورة في خمسة أصناف كالتالي: - الأول: البيان باللفظ. - الثاني: البيان بالخط. - الثالث: البيان بالإشارة. - الرابع: البيان بالعقد. - الخامس: البيان بالنصبة.