رغم اختلاف الزمان والمكان والأيديولوجية نضح ابن سينا وأدونيس بذات الهم، الخوف على حريته من الآخر فالأول قال: «بلينا بقوم يظنون أن الله لم يهدِ سواهم» أما الثاني فقال: أيها الوطن ارفع سقفك كي أستطيع تحته أن أرفع رأسي. وكما عانى ابن سينا ممن يتحدثون باسم الله عانى أدونيس ممن يتحدثون باسم الوطن. محاكم التفتيش لنبش النوايا وتمحيصها: العراك المستمر مع الصحوة لاثبات تدينك أرّخ للجهل، وعراك اليوم على الوطنية لاثبات انتماءك للوطن، يؤرخ مع الجهل لحقد دفين، فمتى يكف هؤلاء وهؤلاء عن العبث؟!. كنا نخشى على الحرية مرة، واليوم تضاعف الخوف والخشية وتكالبت علينا الأيديولوجيات ولكل واحد منهم رغبة في أن يكسب أكبر قدر ممكن من الناس في صفه فالكثرة عندهم «تغلب الشجاعة» وتمنح المزيد من التصعيد والمكابرة في حرب التيارات، ونحن الذين نحب أوطاننا ونؤمن برسالة الإسلام في مبادئنا على اختلاف مشاربنا في هذا الوطن نرجو عدم الزج بنا في تهم لن تقودنا إلّا للوراء، وحقد لن يحرق إلا ما في قلوبنا من ود على مجتمعنا، وعلى من نظنهم يملكون وقارًا لا تشوبه زلزلة، وليس دور كائن من كان أن يختبرك في دينك ليثبت إيمانك، ولا من حق أحدهم أن يقتحم الفضاء المخصص لك ليوجّه أسئلة يظن أنه بها سيُظهر للرأي العام حقيقة وطنيتك، ولا من حق هؤلاء ولا هؤلاء الاستعداء بالسلطة وفق ماظنوا أنه نتيجة الاختبارات الدينية والوطنية التي قاموا بإجراءها عليك!. وموقف بعض المثقفين وانسحابهم من المشهد في اختبارات الوطنية المعدة من قبل لجنة تظن أنها على الوطن وأهله وصية ربما كان ضرورة يفرضها خُلقهم في تجنب السفاهة والسفهاء، وإن كان الصمود ومواجهة هؤلاء أولى ليجد الوعي متنفسًا ومنطقة حرة للتفكير، فالفكر لا يحارب إلا بفكر حتى لا نصل مع مرور الوقت لتسلط وتعدي يستمر وتتحمل تبعاته الأجيال القادمة ولنا في عنف خلفته الصحوة خير مثال. الشروع في البذاءة بدافع التديّن والوطنية: بالشتائم أنت لا تدافع لا عن دينك ولا عن وطنك بل تضعهما في قفص الاتهام، لأن الشتائم تدل على أن مخرجات البلاد وكوادره ضعيفة الحجة، وتعاني من فقر حاد في الوعي وثقافة ضحلة، وتطرّف على الانسانية. يمتلكني شعور بالخوف على الجميع من الجميع فاليأس في العقول لا يرحم والحقد أدهى وأمر، ورغبة الانتقام لا تأتي إلا وهي مسعورة برغبات شتى، وما لم يضع الجميع الوطن نصب عينيه ويتعامل معه ومع أهله بحكمة وأدب فكلنا خاسر. وما لم يعرف الشريك في الوطن حق شريكه وحدود حريته فلن يسلم من التجنّي أحد. لا تمدح وطنك إلا بما فيه ولا تنتقده إلا بما فيه: من المفترض أننا مقبولون على مرحلة جديدة ورؤية عميقة لن نتنازل عنها، والتطبيل والتصفيق باسم الوطنية تصرف مهين، وطريقه مسدود، لهذا الوطن بحاجة للمعتدلين وللنقاد الوطنيين أصحاب النظرة الاستشرافية فالتطبيل لا يبني أوطان ولا يثبت كفاءة الكوادر الوطنية، وخادم الحرمين الشرفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مدرك لهذا، لذا جاء رفضه لمقال كُتب في الجزيرة والجميع يعرف ما فيه وما عليه. والوطنية في الأزمات تتطلّب الحيطة من الوقوع في الجهل والخطأ والتثبّت من المعلومات لتجنب الإشاعات كل هذه خطوات يجب مراعاتها وأنت تدافع عن وطنك لكسب المعركة الإعلامية. الغباء يكمن في التهور: الخطوة الغبية التي يعمل بها البعض ووضحتها غادة السمان في قولها «فتَتّوا الوطن ليرشقوا به العدو» تجنّبها مغنم، ومن الجميل أن تدافع عن بلدك ودينك لكن تجنب سلوك الأطفال وعبثهم، فكم من قضية عادلة اصطحاب الأطفال إليها وحديثهم عنها جلب لها الإدانة.