هذه الحلقة السادسة من وقفات مع كتاب (القرارات المجمعية في الألفاظ والأساليب، من 1934 إلى 1987م) إعداد محمد شوقي أمين وإبراهيم الترزي، نشره مجمع اللغة العربية في القاهرة، عام 1989م. جاء في ص193 عن قولهم (كَلَّفْتُ البناءَ مالًا كثيرًا) «يشيع في اللغة المعاصرة قولهم: كلَّفتُ البناءَ كذا، ويريدون به الإنفاق على البناء. وقد يُعترض على هذا التعبير بأن الصواب أن يقال: البناءُ كلَّفني، بدلًا من كلفته. لأن حقيقة الأمر تقتضي أن التكليف يكون من البناء لصاحبه. وترى اللجنة أن التعبير العصري جائز على أنه من قبيل القلب المعنوي الذي يتحول فيه الإسناد من الشخص إلى الشيء. ومن أمثلته الشائعة: نهاره صائم وليله قائم». ولا أرى اللجنة موفقة في قبول هذا، ولا أراه يتخرج على القلب المعنوي؛ إذ في القلب نجد بين المقلوبين علاقة حسية واضحة كما في أدخلت العمامة في رأسي، أي أدخلت رأسي في العمامة، ومثل ينوء بالعصبة، أي تنوء به العصبة، وهو من المسموع في التراث ولا يقاس عليه، وليس من مهمة المجامع العلمية تلمس المسوغات لاستعمالات عامية في الغالب، نعم يمكن أن نفسرها وأن نبين مدى قربها من أساليب الفصيحة؛ ولكن لا نجيزها. جاء في ص225 عن (بهت-باهت) «أحال مجلس المجمع كلمة (باهت) على لجنة الألفاظ والأساليب لترى، هل يصح استعمالها العصري للدلالة على تغير اللون وقلة زهوه؟. والكلمة لم تذكر في المعاجم بهذه الدلالة. ولكن ذكرت فيها أفعال تشاركها في المادة اللغوية ولا تشاركها معناها منها: بهت الخصم إذا أفحمه بالحجة القاطعة. وترى اللجنة، أنه يمكن أن يلتمس من هذه الدلالة وجه لصحة استعمال كلمة (باهت) بمعناها العصري، فإن المحتج المنتصر على خصمه في الجدال، يشعر بغير قليل من الاعتزاز والزهو، بينما المحجوج المهزوم يتجرع مرارة الهزيمة، ويحدث ذلك في نفسه بعض الابتئاس، كما يحدث في وجهه بعض التغير وشيئًا من كسوف لونه بعد إشراقه. ومن هذه الدلالة اللازمة للكلمة المعجمية يسوغ استخدام كلمة (باهت) بمعنى ما تغير لونه من الأشياء بعد زهوه ونصاعته، على طريق الاستعارة». واضح الافتعال في التخريج غير المقنع لربط المعنى الجديد بالتراثي، والأمر لا ضرورة له؛ إذ من حقّ المحدثين، وهم أصحاب اللغة أيضًا، أن يضيفوا لكلمات قديمة دلالات جديدة، وقد فعلوا ذلك في كلمات مثل: مصانع ومعاهد وجامعات وحلبة وقناة وسيارة وقطار. جاء في ص226 عن (عَشْوائِيّ – العَشْوائِيَّة) «يرى المجمع أن اللغة المعاصرة تستخدم كلمة (عشوائي) صفة لما يكون على غير هدى فيقال رأي عشوائي، كما تستخدم كلمة عشوائية مصدرًا صناعيًّا للعمل على غير بصيرة فيقال عشوائية القرار أو العمل، وترى اللجنة إجازة اللفظين على التخريج التالي: إجازة كلمة (عشوائي) صفة، أخذًا من كلمة عشواء صفة للناقة كليلة البصر، منسوبة بإثبات همزتها واوًا استنادًا إلى أن بعض العرب كان يثبتها في الصفة الممدودة المهموزة المؤنثة مثل حمراء فيقول حمرائي، ويفهم من صنيع الكوفيين في إجازتهم (حمراءان) في التثنية أنهم يجيزون إثباتها في النسبة. وقد أخذ بذلك المجمع في بعض قراراته السابقة. إجازة كلمة (العشوائية) مصدرًا صناعيًا، أخذًا من كلمة عشواء السالفة بإضافة ياء النسبة وتاء التأنيث إلى الكلمة. وقد أجزنا في الكلمة السالفة إثبات الهمزة مع ياء النسبة، قياسًا عليها تثبيت الهمزة في المصدر الصناعي فيقال العشوائية، وبذلك تكون الكلمتان: (عشوائي – العشوائية) سائغتين مقبولتين في فصيح الكلام». وأول ما يجدر التنبيه إليه ما وقع في القرار من سهو في «صفة للناقة كليلة البصر»، والصواب: «صفة للناقة الكليلة البصر»؛ إذ إضافة (كليلة) إلى (البصر) إضافة لفظية لا تفيد التعريف فوجب إدخال أل المعرفة، تقول هذه ناقةٌ كليلة البصر، وهذه الناقة الكليلة البصر. وأما إبقاء النسب على الأصل وهو الهمزة (عشوائيّ) فمرده كراهة توالي الواوين، وهم مما يكرهون توالي الأمثال اللفظية.