إتاحة تخصيص عقارات الدولة لأكثر من جهة حكومية    السجن مدى الحياة ل«مغتصب التلميذات» في جنوب أفريقيا    خوفاً من الورثة.. مغربية تحتفظ بجثة والدتها !    6 توصيات لتعزيز الهوية الثقافية ودعم الاستثمار في تعليم اللغة العربية محلياً و دولياً    إسرائيل تقصف الضاحية.. مصير خليفة نصر الله غامض    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    هل أوقف الاتحاد الدولي المُلاكمة الجزائرية إيمان خليف وجردها من ألقابها ؟    في مباراة الفريق أمام الرياض .. القادسية يحتفي بوزير الإعلام "الدوسري"    عبدالعزيز بن سلمان يشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجال الطاقة    الفتح يختتم تحضيراته لمواجهة التعاون    جمعية الأدب تعتمد 80 سفيراً في 30 مدينة    الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات «شتاء السعودية»    الخليج يعبر الخلود بهدف في دوري روشن السعودي للمحترفين    ميندي يوجه رسالة لجماهير الأهلي    مدرب القادسية يُفسر الخسارة أمام الرياض    الشباب يتعرض للخسارة أمام ضمك    الجيش الأميركي يعلن قصف 15 هدفا للحوثيين في اليمن    مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي القاضي وآغا في فقيدتهم    محافظ الطائف يعزي أسرة الحميدي في فقيدهم    تعليم مكة : 1485 مدرسة تحتفي بأكثر من 30 ألف معلم ومعلمة في يوم المعلم    لوحة «ص ق ر 2024» لمركبة «المرور» تلفت أنظار زوار «الداخلية» في معرض الصقور والصيد    رصد طائر «سمنة الصخور الزرقاء» في الحدود الشمالية    القبض على (4) يمنيين في جازان لتهريبهم (120) كجم "قات"    الوطنية للإسكان NHC تكشف مزايا ومكونات حديقة خزام الكبرى شمال الرياض    الجيش الإسرائيلي يستعد لتوسيع عملياته البرية في جنوب لبنان    انطلاق حملة الحي يحييك للاحياء السكنية بالمنطقة الشرقية    تعرف على غيابات الأهلي عن الكلاسيكو أمام الهلال    ب 3 مناطق.. مركز «911» يتلقى 98 ألف مكالمة خلال 24 ساعة    تجمع الرياض الصحي الأول يكرم 14 استشارياً    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    أثر الشخصية واللغة والأمكنة في رواية «الصريم» لأحمد السماري    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    إنجاز في ملف «البطالة»    الشاهي للنساء!    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    تثمين المواقع    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    وزير الداخلية يعزي ذوي شهيد الواجب أكرم الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وقفات مع كتاب القرارات المجمعية (1)

ليس الهدف تتبع أخطاء أعمال المجمع بل بيان ما هو أهم، وهو أنّ الأعمال وإن صدرت من الجهات الرسمية التي يفترض أن تتسم بالسلامة اللغوية قد يعرض لها الخطأ؛ لأنها عمل إنساني يناله الخطأ، وهذه وقفات مع كتاب (القرارات المجمعية في الألفاظ والأساليب، من 1934 إلى 1987م) إعداد محمد شوقي أمين وإبراهيم الترزي، نشره مجمع اللغة العربية في القاهرة، عام 1989م.
جاء في ص9: «نظر المجلس في قولهم: (فعل كذا. وبالتالي يستحق كذا). ورأى أنه تعبير دخيل وإن لم يكن خاطئًا. واختار أن يُهْجَرَ هذا الأسلوب. ويستعمل مكانه: (فعل كذا ومن ثمّ أو من ثمة يستحق كذا) أو يستغنى عنه بالفاء. أو يقال: (وبالتُّلُوِّ يستحق كذا)».
ونجد النص استعمل (خاطئًا) وصفًا للمتصف بالخطأ، والصواب أن يكون وصفًا لمرتكب الخطأ لا لما لابسه الخطأ، ولذلك لا يسوغ هنا أن نقول عن التعبير: مخطئ؛ لأنه ليس بمخطئ وكذلك ليس بخاطئ، والمعيار أنَّ ما يمكن أن يوصف بأنه مخطئ تصلح معه خاطئ، وصواب العبارة إذن «ورأى أنه تعبير دخيل وإن لم يكن خطَأً». وأما اقتراح استعمال (بالتُّلوّ) في مكان (بالتالي) فليس وجيهًا فهو مجرد عدول من اسم فاعل إلى مصدر ولا مزية.
وفي ص 58 «ينكر بعض الباحثين مثل قولهم: (هذا حلف يضمّ الدول الإسلامية سواء أكانت عربية أو غير عربية) محتجين لذلك بأنّ الهمزة هنا للتسوية ولا يصحّ العطف بعدها بأو لمنافاة معنى التسوية. وترى اللجنة أن استعمال (أو) جائز مع ذكر الهمزة وعدم ذكرها وكذلك (أم) وإن كان الأفصح استعمال (أم) مع الهمزة».
والمشكلة أن الْمُثُل المذكورة غير صحيحة؛ لأنّ المعطوف يجب أن يُعادل بمعطوف عليه يلي سواء أو الهمزة، والصواب: سواء أعربية كانت أو غير عربية، وكذلك سواء أعربية كانت أم غير عربية. وأما استعمال (أو) و(أم) فيحدده الغرض من العبارة، وليس الأمر أمر فصيح وأفصح، قال الفارسي «كما أنّك إذا أخبرت فقلت: سواء عليّ أقعدت أم ذهبت، فقد سويت الأمرين عليك»، وقال «ولا يجوز في هذا الموضع (أو) مكان (أم)، لأن المعنى: سواء عليّ هذان» (الحجة للقراء السبعة، 1: 265).
وفي ص59 «يخطّئُ بعض الباحثين مثل قولهم: (ليس المستعمرون جادين في الجلاء عن البلاد بل هازلين) ويرون أن الصواب قولهم: (بل هازلون) وحجتهم في ذلك أن (بل) هنا للإضراب وذلك لنفي الخبر، ولذلك لا يجوز نصبه بالعطف لأنه موجب. وترى اللجنة أن ما ذكر من عدم انتقاض النفي هو في (ما) الحجازية. أما (ليس) فلا يشترط في العطف على خبرها ألا ينتقض النفي فالتعبير صحيح لا غبار عليه. وهذا رأي جمهور النحاة ويخالف فريق قليل فيجعل (ليس) مثل (ما)».
والحق أن اللجنة نالها الوهم في انتقاض النفي، فهو شرط لإعمال (ما)، فهي تنصب خبرها ما لم ينقض النفي؛ ولكنها مع بطلان عملها في الخبر نافية له أيضًا، فما التميمية كالحجازية في نفي الخبر، وغاية ما هناك أنّه متى انتقض النفي بها بدخول (إلّا) استوت اللغتان. قال السيرافي «ومثل ذاك: (ما أنت بشيء إلا شيءٌ لا يعبأ به) من قبل أن (بشيء) في موضع رفع في لغة بني تميم. فلما قبح أن تحمله على الباء صار كأنه بدل من اسم مرفوع، وبشيء في لغة أهل الحجاز في موضع منصوب، ولكنك إذا قلت: ما أنت بشيء إلا شيءٌ لا يعبأ به، استوت اللغتان وصارت (ما) على أقيس اللغتين. لأنك إذا قلت: ما أنت بشيء إلا شيءٌ لا يعبأ به فكأنك قلت: ما أنت إلا شيءٌ لا يعبأ به»(شرح كتاب سيبويه، 3: 55). والأمر الآخر الذي غفلت عنه اللجنة هو أن (ليس) تعمل بما نفته، وليس ما بعد (بل) منفيًّا بل موجبًا، إذ ليس المراد نفي الجدّ عن المستعمرين ونفي الهزل عنهم، بل المراد إثبات الهزل لهم، فالتقدير: ليس المستعمرون جادين في الجلاء عن البلاد بل هم هازلون. وقد يقبل النصب على قول المبرد إذا أريد الإضراب عن الغلط، كأن يقال: ليس المستعمرون جادين في الجلاء عن البلاد بل راغبين؛ أي ليسوا راغبين في الجلاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.