ترامب: الجميع «يحبون» مقترحي بشأن غزة    القبض على نيبالي في الشرقية لترويجه الحشيش    25 شركة مجرية تتأهب للاستثمار بالسعودية في «التقنية والرقمنة»    ناشئات القادسية يتوّجن بكأس الاتحاد السعودي لكرة القدم    «السوق»: 30 يوماً لاستطلاع الآراء لتطوير البيئة التنظيمية للصناديق الاستثمارية    رصد التربيع الأول لشهر شعبان في سماء المملكة    إسرائيل تقتحم منازل في الضفة وتشرّد 3200 عائلة فلسطينية    جازان تحصد الذهبي والفضي في جسور التواصل    جلطات الزنجبيل تستنفر الصحة وتحيل مدعي الطب البديل للجهات المختصة    "تكامل" تواصل ريادتها في قطاع التكنولوجيا بمشاركة في مؤتمر ليب التقني 2025    واشنطن: العجز التجاري يرتفع.. والواردات لمستوى قياسي    أمير الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين للهجن في نسخته الثانية    "مكتبة المؤسس" والهيئة الملكية لمحافظة العلا توقعان مذكرة تفاهم    التنافس يشتعل على «هداف الدوري»    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    موسم الرياض يرعى حفل الزواج الجماعي ل 300 عريس    سعود بن مشعل يدشّن 179 مشروعًا تعليميًا في جدة ومكة    أمانة الشرقية والسجل العقاري يقيمان ورشة رحلة التسجيل العيني للعقار    أمير الشرقية يرعى توقيع اتفاقيات لتعزيز التنمية المستدامة ودعم القطاع غير الربحي    إنطلاق المؤتمر ال 32 لمستجدات الطب الباطني وأمراض الكلى بالخبر    هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024.. أكثر من 1500 مسلم جديد خلال العام    سماحة المفتي يستقبل الأمين العام لجمعية رفد لرعاية مرضى زراعة الأعضاء    "شتانا ريفي" يصل إلى المدينة المنورة ويعرض أجود منتجات الريف السعودي    الدوسري يعلن رغبته في البقاء مع «الأزرق»    أمين القصيم يلتقي مستشار معالي رئيس الهيئة السعودية للمياه    محافظ الأحساء يشهد ملتقى "المدن المبدعة" في اليونسكو العالمية    القيادة تهنئ رئيس جمهورية بوروندي بذكرى يوم الوحدة لبلاده    خطط أمريكية لسحب القوات من سورية    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة والهرسك لدى المملكة    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    القبض على مواطن لنقله 3 مخالفين لنظام أمن الحدود    البديوي يؤكد أهمية تفعيل التعاون الأمني بين الجانب الخليجي - الأوروبي    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    طالبتان من الطائف يحصلن على المستوى الذهبي وطالبتان تفوزان في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    رابطة العالم الإسلامي تثمِّن عاليًا تأكيد المملكة موقفها الثابت والراسخ من قيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    بيئة حيوية    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    تطبيع البشر    بئر بروطة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفقيد الغالي (النموذج) العالي

ربي يرحم الخال الشيخ محمد بن عبدالله بن سليمان الجربوع، جليل السجايا.. فقيدنا الكبير قدراً، ونبتهل إلى مولاه أن يوسِّع له في مثواه.. آه على فقد رجل بزمن عزَّ فيه الرجال وتناهى إليه الأمثال.. يكفيه ومآثرة جليلة ومناقبه كثيرة أنه دلّنا على الزهد: (ليس الزهد أن تترك الدنيا من يدك وهي في قلبك. وإنما الزهد أن تتركها من قلبك وهي في يدك). ورحم الله ابن القيم.. الذي جلى، فهو يروم بهذا المعنى الغائر إلا على من أوتي بصائر.. مرام جليّ/ أن مع الوفرة يكون التمحيص لا مع العدم وإلا، ف(كل ينظّر..).. والحقيقة الغائبة أن الغالب منّا: (ما أن تأتي الدنيا إليه ساعية.. إلا وذهب لاستقبالها هرولةً).. ولا شك أن التوسط هو الأولى.
يحيى بن معاذ: القلب قلبان؛ قلب محتش بأشغال الدنيا حتى إذا حضر أمر من أمور الآخرة لم يدر ما يصنع، وقلب قد احتشى بأهوال الآخرة حتى إذا حضر أمر من أمور الدنيا لم يدر ما يصنع لذهاب قلبه في الآخرة. ومن قبل بقول المولى تعالى: {وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا}، لكن وللأسف أن هناك ما أن تعطية الدنيا من طرف لسانها حلاوةً.. إلا وقدّم لها ناصيته فتلّه منه الجبين وربما بقي تحت رحاها حتى قطعت منه الوتين. عدا فئة قليلة ممن نجو.. ولا شك أن: {أُوْلَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى}، وقليل ما هم.. ونحسب فقيدنا من ذاك القليل (ولا نزكي على الله أحداً)، فنحن ندلي بحق من لا نخبر عنه (أو نعرف) سوى كل خير، فهو من رنّق حياته التي امتدّت زهاء التسعين عاماً بالصلاح، حيث قضى أكثر من ثلثيها إماماً للصلاة.. فأبشر يا حبيبنا بحديث (خيركم من طال عمره وحسن عمله)، كما وهذه الشهادة مما بدا لنا منه ظاهراً، فهو من ثلّة يشي عن مكنونها ظاهرها كما يبدو بطيب عرف العودِ لأن كلّ نكل السرائر منه إلى علام الغيوب (من لا تخفى عليه خافية) و{فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى}، فهو سبحانه من {لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ}، أي: لا يغيب عن علمه شيء لكن في إلمامة ما تقدم عما خبرنا عن شيخنا تجعلنا نحمد سيرته ونقارب سريرته، بل هذا يزيدنا بأن نأطر الحديث وربما نلوي عنقه صوب جبلّ بأنفسهم سموا، ونسيّر خطامه لوجهة من يستحقون طراً مثل الغالي «أبو منصور» لنحتفي بإنموذجه.. ونحفى بمثله فإن (فقيدنا) - رحمه الله - لا يخالجني فيه أدنى شك أنه من ذاك النوعية التي يوم امتحنت نجحت فأمسوا الأسوة بهذا الميدان والمحتذى بهذا المضمار ممن نهجها يقتدى وبمثلها وربي يفتدى (لو رام فدية) وإنما ما المنون عدا كأس! وكلّ شارب منه، و... لكن/ لعمري (بعد الموت) ما لدار فالشاهد هنا والذي منه عمي أرتال ممن أخذتهم عن ذاك الغائب (القريب)حضوره/ أما زينة الحياة الدنيا أو ظلوا في سكرتهم عمون! هم من يُبكى على حالهم، وقد يندب على مآلهم إن لم يعودوا عما قريب لربهم.. ربي اجعلنا ممن تاب عن قريب وناب إليك قبل داعي الموت يجيب وِفقاً للآية: {إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوَءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ}، ولله در مجاهد في تفسير الآية، حيث قال: «إن من عصى الله، سواء بعلم أم بغير عم، هو جاهل»؟ وهذا قول معتبر.. لأنه لغوياً نعلم أن (أنما) حصرية قصريةً وكذا ما جاء في قوله: {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ}. ولفظة لم يصروا هي ناهيةً لمن (ألقى السمع) إليها (وهو شهيد) أمرين: ألقى السمع أي: استمع القرآن. تقول العرب: ألق إلي سمعك أي: استمع ما يقال لك ومعناها الذي جاء في سورة طه/ أي (وعي) ما تسمعه (وهو شهيد) قال سفيان: أي لا يكون حاضراً وقلبه غائب! فهلاّ عدنا، وإلى ربنا أنبنا؟ لأنه (كفى) بالموت واعظاً.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.