كان ملازما للمسجد، كثير المكوث فيه، إلى درجة أنه كان يضع فراشا له في خلوة المصلى، ليرتاح إليه، من بعد صلاة الظهر، حتى لا تفوته صلاة العصر». هكذا كان يشرح محمد العُمر، وهو صبي لم يتجاوز عمره 14 عاما، معرفا «الشرق الأوسط» بما كان عليه الشيخ صالح الكبيَر رحمه الله، أحد الزهاد الذين تشتهر بهم أرياف غرب بريدة (العاصمة الإدارية لمنطقة القصيم) في السعودية. ولا تزال بريدة، وهي مدينة سعودية يغلب على قاطنيها الطابع المحافظ، تحتفظ بمجموعة من الزهاد السعوديين، وهم مجموعة سخرت نفسها للعبادات الدينية، ويرفض بعضهم التمدن بكل أشكاله وصوره. ويوجد في الأرياف الغربية لمدينة بريدة، التي زارتها «الشرق الأوسط» أمس في إطار جولة نظمتها الهيئة العليا للسياحة والآثار ضمن فعاليات مهرجان بريدة الدولي للتمور، العديد من «الخلوات»، وهي عبارة عن ملاحق سفلية مرفقة بالمساجد، يعتكف فيها الزهاد لأداء عباداتهم. وينقسم الزهاد في أرياف بريدة، بحسب أحد المطلعين على أحوالهم، إلى قسمين؛ الأول: متشدد للغاية، حتى أنه يرفض وجود الكهرباء في منزله الطيني، أما القسم الثاني، فهو أقل تشددا من الأول. ويشرح مطلع على أحوال زهاد بريدة، (فضل عدم ذكر اسمه)، أن بعض الزهاد، لا يؤمن بالتمدن والتكنولوجيا الحديثة. وقال «هناك من يرفض حتى الآن فكرة ركوب السيارة، وبعضهم يتنقل دون أن ينتعل الحذاء». لكن، هناك بعض الزهاد الذين تشتهر فيهم أرياف غرب بريدة، لم يكونوا متشددين إزاء ركوب السيارات، ومنهم الشيخ صالح الكبيَر، والذي توفي قبل 3 سنوات، متأثرا بحادث مروري تعرض له، بحسب ما يؤكد ذلك محمد العُمر، وهو فتى سعودي يتولى رفع الآذان في مسجد المهنا، في حال غياب جده. وكان ملاحظا من خلال الخلوات التي تمت زيارتها أمس، أن بعضها لم تكن موصلة بالكهرباء وهو ما يفسر رفض بعض الزهاد للتقنية الحديثة، فيما أن البعض الآخر كان مضاءً، وسط تأكيدات من بعض العارفين بأحوالها، أن كلاها لاتزال تلقى إقبالا من الزهاد لأداء عباداتهم فيها، وخصوصا في شهر رمضان المبارك. ويعتبر الشيخ صالح الرشيد من قدامى الزهاد في مدينة بريدة، حيث يلجأ إليه سكان الأرياف الغربية للمدينة، للمعالجة بالقرآن الكريم، ومما يعرف عنه أيضا أنه شديد التقرب إلى الله، لدرجة يكاد المقربون له أن يجزموا بأن «لا دعوة ترد له»، على حد قولهم. وتشتهر منطقة «الخبيبية»، وهي من أرياف غرب بريدة، بزهادها المتشددين، والذين يرفضون بدورهم السكن في المدن، لاعتبارهم أن «التلفاز»، هو «عين من عيون إبليس». لكن منطقة «المريدسية» الريفية، والتي تقع في ذات الإطار الجغرافي ل«الخبيبية»، لا يبدو بأن زهادها من المعارضين للتكنولوجيا الحديثة، وهو ما يفسره استعانتهم بالكهرباء لإدارة مساجدهم ماشاء الله ذولا هم صبيان التوحيد الله يحفظ زهادنا ..... ودي لو تقومون بجوله مماثلة لزهاد العوامية في القطيف وتصورون عندهم وتعرفوننا على زهادهم .... هؤلاء هم الرجاااااااااااااال الذين حسبوها والله صح مافائدة الحياة الدنيا وانت سترحل في اقل جزء من الثانيه كثر موت الفاجأه وفقدنا احبه لنا كثر وكثرت الحوادث والامراض رحلو اناس في عز شبابهم اتمنى اني استطيع ان اعمل ماعمله هولاء الزهاااااااااااااد ياحظهم اسأل الله ان يجمعنا معهم في جنة الفردوس انة علي كل شي قدير ماشاء الله عليهم اللهم ثبتهم على دينك اللهم إجعلنا من عبادك الصالحين الله ياليت بس لو يوم واحد بالسنة اصير مع ذولا احسن من هالدشير أولاً : (ان جاءكم فاسق فتنبوا أن تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) رداً على مانصه (ويشرح مطلع على أحوال زهاد بريدة، (فضل عدم ذكر اسمه) ثانياً : قولكم ما نصه (وينقسم الزهاد في أرياف بريدة، بحسب أحد المطلعين على أحوالهم، إلى قسمين؛ الأول: متشدد للغاية، حتى أنه يرفض وجود الكهرباء في منزله الطيني، أما القسم الثاني، فهو أقل تشددا من الأول. ويشرح مطلع على أحوال زهاد بريدة، (فضل عدم ذكر اسمه)، أن بعض الزهاد، لا يؤمن بالتمدن والتكنولوجيا الحديثة. وقال «هناك من يرفض حتى الآن فكرة ركوب السيارة، وبعضهم يتنقل دون أن ينتعل الحذاء».) هراء وغباء من صحفي صحيفة خضراء الدمن وابعد مايكون عن الحقائق 0 ثالثاً : مانصه جولة نظمتها الهيئة العليا للسياحة والآثار ضمن فعاليات مهرجان بريدة الدولي للتمور، مهرجان التمور وليس مهرجان لزهاد فلعل القائمين على السياحة أن يتجول في مزارع لراجحي والراشد وغيرهم وليس في مساجد الخبيبية والمريدسية 0 رابعاً : اذا كان هناك مهرجان للزهاد اتمنى ان تزوروا زهاد العوامية بالقطيف وزهاد السقيفة بجدة وزهاد المجمعات السكنية الخاصة 0 وشكرا لصحيفة عاجل لتغطية الخبر للأسف أن مدير المركز الإعلامي في مهرجان التمور أحضر محرر صحيفة الشرق الأوسط من أجل أن يكتب عن الخبوب وينقل صورة قاتمة عن مدينتنا شيء يضيق الصدر عندما يولى الأمر إلى غير أهله حفظهم الله وزادهم صلاحاً وتقى وجعل مثوانا ومثواهم والمسلمين اجمعين الحنة والفردوس الاعلى منها 000 الزهد والورع ليس تشدداً وهنيئاً لأهل الزهد بزهدهم واعراضهم عن الدنيا وملاذ الحياة.رحم الله الشيخ صالح الكبير واسكنه الفردوس الاعلى وحفظ الله الشيخ العلامة عبدالكريم الحميد وأطال له العمر الذي صبر واحتسب بعد أن تداعت عليه الأمم ووشى به من كان ينهل من علمه الغزير.والله ثم والله لو قلت لكم أنه كان من امنياتي أن ارى هذا الشيخ التقي النقي الطاهر لما كذبت عليكم.واحمدالله تعالى أني رأيته ورأيت نور الاعراض عن الدنياء والاقبال على الزهد يُشع من وجهه الباسم,اسأل الله أن يحفظه ويزيده تقى وهدى فما والله سلك إلا طريق النجاة.وعليك يالشرق الاوسط أن تدعي اهل الخبيبية في غفلاتهم آمنين مطمئنين لايرجون منك جزاء ولا شكورا انما يرجون رحمة ربهم ومغفرته, الله يجمعنا وياكم بالجنه ان شاء الله والله يرحم عمي صالح وجميع موتى المسلمين هذا الذي في الصورة يقرأ القران .. ليس من الزهاد .. والدليل أثر لبس العقال على شماغه .. والدليل الآخر لبسه للنظارة الشمسية . هههههههههههههههههه أن رهطا من الصحابة ذهبوا إلى بيوت النبي ( ص ) يسألون أزواجه عن عبادته فلما أخبروا بها كأنهم تقالوها - أي اعتبروها قليلة - ثم قالوا : أين نحن من رسول الله ( ص ) وقد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر فقال أحدهم : أما أنا فأصوم الدهر فلا أفطر وقال الثاني : وأنا أقوم الليل فلا أنام وقال الثالث : وأنا أعتزل النساء فلما بلغ ذلك النبي ( ص ) - بين لهم خطأهم وعوج طريقهم - وقال لهم : إنما أنا أعلمكم بالله وأخشاكم له ولكني أقوم وأنام وأصوم وأفطر وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني أخرجه البخاري ومسلم هم بهذا قريبين من التصوف لا الزهد فماذا لو حاربنا الكفار فهل يركبون الخيل ويحملون السيوف لا تعتبروا كلامي هذا هجوما أو إنتقادا بل فكروا معي هل حثنا الإسلام على مثل هذا عثمان رضي الله عنه كان أغنى رجل في المدينة وكان حسن المظهر جميل الثياب ولم يمنعه هذا من دخول الجنه بل أدخله الجنه حسن عمله وصدقه مع الله أرجوا ممن يردون أن يتكلموا بعقل حسبنا الله ونعم الوكيل حتى الزاهد المعتزل لم يسلم من اللمز إذاً كيف يرجو السلامة من يقوم بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لكن وإن تصبرو وتتقو لا يضركم كيدهم شيئا ان شاء الله الله حافظ البلاد من المكروة بسبب الرجال والنساء الصالحين الزهاد جعلنا الله واياهم من اهل الجنة واسال الله الكريم في يوم الجمعة ومع مغيب الشمس انك تهدين ونخلي القنوات والضياع ويكون الشهر العظيم بداية توجه صحيح الى الطريق الصحيح والابتعاد عن الشلل واسال الله ان يهدي جميع شباب المسلمين اقول والله ضبطت الجلسة يا ابو سليمان ياناصر السنة لاتاخذ التقرير على محمل الجد هم معتكفون أكثر من كونهم زهاد شف التقرير من أي جريدة وعن أي منطقة يتكلم هاذولا جايين يشفون غليلهم من أهل بريدة بعد خوف من الكتابة عنها لعشرات السنين اما عن قولهم الكهرب فهم رافضينه لحبهم للبساطة وماهو عن التحريم وبالنسبة للتلفزيون أتوقع ان نظرتهم على الاقل حاليا ( صابت ) بالله عليك وش فيه غير مايضيق الصدر ويجرح العين؟ ولايكون الاعتكاف لمدة يوم او يومين من عادات الصوفيه بعد؟ الله يوفقهم في طاعه الله والدين دين الوسط والوسطيه ابن عثمين ركب الطائره للضروره وهي من تكنولوجيا الزمان وشكرا تحياتي وتقديري للأخ ناصر السنة ولي معه وقفات : أولا : تعريف الصوفية : حركة دينية انتشرت في العالم الإسلامي في القرن الثالث الهجري كنزعات فردية تدعو إلى الزهد، ثم تطورت بدع الصوفية حتى صارت مأوى كل مبطل وزنديق حتى اشتهر فيهم الإلحاد والزندقة، وأعلن بعضهم الحلول والاتحاد ووحدة الوجود. 1- إذا كنت تعني بالتصوف التصوف الحديث فهو إلى الكفر أقرب مع غلو في رسول الله صلى الله عليه وسلم يصل إلى مرحلة التأليه والعياذ بالله ونحن ننأى بزهادنا عن هذا الأمر . 2- هؤلاء الذين تكلم عنهم التقرير لم يرغبوا عن سنة رسولنا الكريم فهم يقومون وينامون ويفطرون ويصومون ويتزوجون النساء غير أنهم تركوا زينة الدنيا. 3- عندما بدأالتصوف في التاريخ الإسلامي كان عبارة عن لبس الصوف علامة للزهد في الدنيا وكان يمثلهم العالم المشهور إبراهيم بن أدهم ولم يغلو في دين الله وقد توفي مرابطاً في أحد الجزر . 4- بدأت الصوفية تخرج عن مسارها وقد مثلت ذلك رابعة العدوية وقد ذكر أبو داود وهو تلميذ للإمام أحمد بن حنبل بأن رابعة العدوية هي رابعتهم على التزندق . عزيزي ناصر السنة : من هنا أصل معك إلى أنه لا ينبغي لنا إطلاق لفظة التصوف على بعض الزهاد لأن التصوف تعني الزندقة والإلحاد ، ونحن نربأ بالشيخين الفاضلين صالح الكبير وعبدالكريم الحميد أن يكونا من المتصوفة . بارك الله فيك أخي الكريم ناصر السنة فلربما كنت تقصد شيئا وجاء تعبيرك على غير ما تريد اللهم يامقلب القلوب والابصار ثبت قلبي على دينك اللهم اعطنا ما اعطيتهم وارزقنا حسن عبادتك وارزقنا النظر لوجهك الكريم آآآآآآآآآمين الله يرحم الشيخ صالح الكبير كانت تعجبني حكمته وفراسته اللهم وفقهم لكل خير وأنر لهم دربهم واحشرني معهم آميييييييييييييييييييييين يااخوان هؤلاء زهدوا في الدنيا وتركوا الناس بحالهم فمن أراد الكتابة فليقل خيراً أو عليه الا يكسب خطيئة أو اثماً ثم يرم به بريئا فهؤلاء أبرياء لم يخطئوا على أحد والله جل وعلا يقول في محكم التنزيل ( ومن يكسب خطيئة أو اثماً ثم يرم به بريئاً فقد احتمل بهتانا واثماً مبيناً ) ومن كتب عنهم باستهزاء فقد رماهم بما ليس فيهم فعلى الجميع ان يتقوا الله ويتركوهم بحالهم فالله يتولى السرائر. ملااااااااااااااااااااااااااااااااااحظة أخي : ناصر السنة الا تلاحظ انك تكاسلت في حق النبي صلى الله عليه وسلم في قولك(ص) ولم تعجز عن كتابة موضوع أو رد كامل !!!!!وقد قيل ان هذا انتقاص من حق الرسول عليه الصلاة والسلام وفقك الله لما يحبه ويرضاه,,,, أسأل الله عز وجل أن يكثر من أمثالهم وأن يرد ضال المسلمين اللهم لاتجعل الدنيا أكبرهمنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا واجعل الجنة دارنا وقرارنا أخي الكريم أبو ناصر : تحية حب وتقدير خالص لشخصك الكريم أخي الغالي أعلم يقينا ماهو التصوف وجزاك الله خير على شرحك وماقصدته هو كلفت الإنتباه لكل قاريء لهذا الخبر لقد أختلطت بالكثير من المنتسبين للإلتزام شكلا فقط ومضمونا هم أقرب للنفاق أخي الكريم هناك العديد أيضا ً ممن صدقوا في إلتزامهم وبعضهم يسعى لتقليد شيخه وبدون علم ويتخذه قدوة له فنرى الكثير ممن هم صغار في العمر ويتكلمون بأمور الدين وبأحكامه ويصرون على أراءهم فقط لأن شيخوهم قالوا ذلك وبدون الرجوع للنص الشرعي في ذلك وما خشيته هو الإنسياق وراء ذلك من أحبتي الملتزمين أخي الغالي نعلم أن أعظم رجل زهد في الدنيا هو محمد صلى الله عليه وسلم فهل عمل ماعملوا فلو تحدثت مع بعض من يتبعون هذا النهج لأريته ينكر الكثير مما وصل له العلم في هذا الزمان . قلت مع بعض إلا من رحم ربي فالزهد سمة المؤمن الصالح الذي يرجو ثواب الله ويترك زخارف الدنيا الفانيه ولكن هل يصل الزهد حد إنكار فضل الله على البعاد بالنهى عن إستخدام هذه المباحات فيما يرضي الله ؟ أكرر شكري لك أخي الغالي أبو نايف عذرا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وعذرا لك أخي الغالي قمت بنقل هذا الحديث من موقع صحيح الألباني ولم أنتبه لهذا الأمر جزاك الله كل خير وانار لك دربك بالنور من لدنه بس الغريب كيف سمح للمصور بأن ياخذ له صورة لا بعد بالمسجد والله يا اخوان انا مريت وجربت كل شي نسال الله الستر في الدنيا والاخره وكان لي موقف مع الشيخ سليمان العوده قبل عشر سنوات حيث كنت استدعيه للمكتب واجلس معه حوالي خمس ساعات يومياوالله يا اخوان انني تغيرت حالي حيث اصلي مع الجماعه في المسجد واصوم ايام الاثنين والخميسوالصرف جزء من راتبي للمحتاجين والله انني لم اشعر انني انسان الا علي يد هدا الرجل الله يجزاه كل خير أرجو الكف عن الاستهزاء بالزهاد الزهاد أطيب الناس قلوبا و أولهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم السلام عليكم ورحمته وبركاته للجميع تصدقو انكم يااهل بريده بعدين امانه عليكم هل الكهرب حرام والتلفاز والجوال والسياره التلفاز هذي قناة المجد جزاها الله خير تنشر الخير الكثير وهذا الكهرب يخدم بيوت الله للمصلين وهذا الجوال يصل الرحم ويقرب البعيد ويكفي اذا انت مسافر وامك تسمع صوتك او ابوك والسيارة تروح فيها لمكه والمدينه وتوصل الرحم وتدعو فيها الا الله بالخير ياناس ياعالم الى متى عقولنا تفكر بهذه الطريقه انا لا اشكك بعبادة المذكورين او استهزي فيهم ولكن ((طبع شيبان)) يعني عناد بس لو تناقشهم اتوقع لا تاخذ اجابه صحيحه ومقتعه ، لو نحن من اخترع هذه الاشياء كان قدرنا الله وجعلناها لخدمة الدين وقتها راح تكون جائزه لكن اخذنها من الغرب فاصبحة محرمه ماهذا التفكير اللهم ثبتنا على ديننا ويسر لنا مافيه خير لنا يارب العالمين وكل عام وانتم بخير ورمضان كريم على الجميع. ذهبت مرات إلى الشيخ صالح الرشيد أحد الزهاد ( حفظه الله ) والحقيقة أنك يتبادر إلى ذهنك الصحابة إذا رأيته ..... عليه سمات التقوى والزهد مع العلم أنه يستخدم الكهرباء والسيارة وكل شيء .. أما أن دعوته لا ترد .... فهذا في علم الغيب لا يجوز لللأحد أن يقطع بها