لدينا في المجتمع السعودي على الأقل ثلاثة مفاهيم مختلفة للترفيه، ولا أعرف النسب المئوية لغياب المسح الاجتماعي: أولا: الطيف المتشنج المتوجس الذي يريد إرغام الشباب والشابات على التكيف مع مفهمومه في الترفيه، وهو مفهوم تعبدي فقط لا علاقة له بالترفيه رغم التجمعات التي يؤدي فيها بعض أتباعه أغاني وحركات وأحاجي تثير الشفقة على المقدمين وبرامجهم وجمهورهم. ثانيا: الطيف الثاني هو المغامر الذي يريد إبهاج الشباب من الجنسين بأنواع من الوناسة لا تضيف للعقل ولا البدن شيئا، بقصد الإضحاك وتطعيم المقاصد الترفيهية باستيراد بعض الرموز الخارجية. بالطبع لن يسمح لهذه الرموز هنا بما يمارسونه هناك في مجتمعاتهم ولكن الفكرة التي تزرع في عقول الشباب السعودي هي أن الترفيه الحقيقي هو ما يمثله هؤلاء وأن هؤلاء هم نجوم الترفيه. الدليل على أن هذه النشاطات لا يمكن ضبطها أخلاقيا واضح في كونها تعقد في صالات محروسة خلف الجدران ولا يمكن إطلاقها في الميادين والساحات العامة. الطيف الثالث هو الذي لا يتفق مع الطيف الأول جملة وتفصيلا، ويحاول أن يقنع الطيف الثاني بالتلمس العاقل لإشكالية الانتقال من قفص الممنوع لمئات السنين إلى إيجابيات الترفيه الحر المفتوح في المجموعات الكبيرة في الهواء الطلق، حيث يتم عزف الموسيقى الفاخرة وتؤدى الرقصات والدبكات المعبرة ويرسم الموهوبون لوحاتهم أمام الجمهور ويبيعون له وتعقد الحوارات الثقافية أمام الناس في الشعر والفلسفة وكل ماله علاقة بالحياة الاجتماعية الإيجابية الروحية والعقلية والجسدية. حسب رأيي المتواضع لدينا استعجال في الاستعمال السطحي لمصطلح الترفيه وإنشاء هيئة له، للأسباب التالية: أن الترفيه لا يتحقق بفرض الوصاية والتنظيم والاختيار من قبل هيئة حكومية، علاوة على أن ما نحتاجه ليس الترفيه المستورد وإنما إطلاق المواهب الشبابية المحلية، وهذا موضوع لا علاقة له بالترفيه بمفهومه الحالي، لأنه كسر قيود صدئة واكتشاف مواهب وترويح عقلي وجسدي وروحي هناك حيث يستطيع الناس التجمع والمشاركة بدون دفع تذاكر وحراسة ووصاية من هيئة معينة. في نهاية الأمر عندما يفكر أحدنا بدون تحيز، الترفيه كبضاعة معلبة يسوقها القطاع الخاص بهدف التكسب سوف يدخلنا في مزايدات القطاع الخاص المتاجر بالترفيه وبمن هو الوكيل الذي يقدم الترفيه الأكثر انفلاتا وغرائزية. ما حدث في جدة كان بداية تحذيرية، لأنه يكفي حضور عشرة في المائة فقط من الشباب المنفلت بين المشاهدين لإحداث الفوضى الأخلاقية. بهذه الطريقة يكون الترفيه المعلب مقابل ثمن يدفع للقطاع الخاص باب سوف يؤدي إلى إيقاف العملية الترفيهية بحذافيرها، وأراهن على ذلك. إذا مفهوم العصر الحجري للترفيه (الطيف الأول) اكتئاب ديكتاتوري وعزلة عانينا منها بما فيه الكفاية، ومفهوم الطيف الثاني (المغامر) مستعجل وأكثر المتحمسين له لن يسمحوا لأبنائهم وبناتهم بالمشاركة فيه بعد التجارب الأولى، أما الطيف الثالث فيرفض أصلا مفهوم الترفيه بالوصاية ويفضل إطلاق كل المواهب أمام الأنظار في الساحات والميادين. الحفلات الموسيقية الراقية والسينما والمسرحيات هي ما يجب أن يعرض في الصالات أمام جمهور يدفع ويجلس على المقاعد ويستمتع.