لا تبدو العلاقة بين الفنون علاقة تداخل من حيث النظر الخارجي لها, فثمة انفصال من حيث الباصرة الشكلية للأشياء, إلّا أن تلك النظرة الحسية الخارجية للأشياء ليست مجرد رؤية بصرية, فحقيقة الأمر أن ثمة وحدة فنية تجمع بين الفنون وأن علاقة تراسلية ضمنية متحققة بين الإبداعات الجميلة المختلفة من شعر وموسيقى ورسم وفنون أدبية تنتمي إليها من قصة ورواية ومسرحية ونحت... ذلك أن الفن عموماً يهدف إلى تحقيق المتعة الجمالية الخالصة, والفارق ما بين الجمال في الوجود والجمال في الفن أن الجمال الوجودي مخلوق من خارج الذات الإنسان, فهو جمال طبيعي مثل جمال نهر أو جبل أو شجرة, أما الجمال الغني فهو وحده الجمال الصّنعي الذي أنتجته الذات الإنسانية المبدعة,. والحقيقة أن الإنسان الفنان يعيش في الطبيعة يستشعرها, نسيماً وماءً فيتماهى معها ويمتزج بها, فالشاعر يعيد تشكيل إحساساته بالطبيعة بالألفاظ والمعاني والصور والرسام يهندس الطبيعة ومشاعره تجاهها بالألوان والخطوط والأديب يعيد هيكلة الطبيعة بالكلمة والعبارات ليتشكل المعنى الوجودي الجديد بالألفاظ عند الشاعر والأديب وباللون عند الرسام فيختلط المعرفي بالجمالي وإذا كان ثمة ما يفصل بين الأجناس الأدبية المعروفة من قصة وشعر ومقالة ورواية ومسرح إذ تبدو الخصوصية الدلالية والسمات المفرقة ضرورة تقتضيها الطبيعة الجنسية للأدب على أنه سمة خاصة بهذه الأجناس, فإن سمة الفنون التشكيلية وهي التصوير والتجسيد الحسي والتشكيل بصورته المادية فالفنون من مثل الرسم والموسيقى ترتبط بالنشاط الفني الحسي أما الأدب فهو يتعلق بالذائقة المعرفية التي مبعثها روح الأديب وإحساس الشاعر بما يحمله النص الأدبي شعراً كان أم نثراً من صور ودلالات وإيحاءات. وهدف الفنون على اختلاف مسمياتها وتصنيفاتها, والأجناس الأدبية على تعددها ينحصر في تحقيق الأثر الجمالي في المتلقي أياً تكن مجال تلقيه سواء أكان الحاسة البصرية في الرسم أم الذهنية في القراءة مثلما هي السمع في الموسيقى، ذلك أن العلاقة بين تلك الفنون والأجناس مع الموسيقى علاقة وشيجة متعددة الأشكال, مختلفة الطرائق ولعلّ أقرب تلك العلاقات بين الشعر والموسيقى ولا يخفى أن الرسم الجميل قد يكون ملهماً لقصيدة أو النحت مجالاً لإنتاج لوحة في الرسم وهكذا يبدو أن الخيال والإيحاء هو العلاقة الأولى التي جعلت من هذه الفنون على اختلافها الظاهري مجالاً للتلاقي والانسجام, فالتداخل بين هذه الفنون وتلك الأجناس الأدبية يبدو حقيقة واقعة في موروثنا الفكري فكم من قصيدة شعرية خلدت قصراً وهو من مجال النحت, فالخاصية التصويرية في الشعر تجعل منه قريباً من الرسم ومشابهاً له في البعد التشكيلي والصياغة بغية التأثير الجمالي في المتلقي على اختلاف المادة والواسطة وكثيراً ما كان يتداخل التعبير الشعري بالرسم وقد عبّر الشاعر نزار قباني عن ذلك التمازج بعنوان ديوانه الرسم بالكلمات. تأكيداً منه على ذلك الانسجام بين الفنون على اختلافها وفي قول أبي القاسم الشابي ما يُعزز تلك الخصوصية ويؤكد تلك العلاقة التواشجية بين الفنون بقوله: أنتِ ما أنت؟ أنت رسم جميل عبقري من فن هذا الوجود أنت روح الربيع تختال في الدنيا فتهتز رائعات الورود. وما يميّز الشعر عن الرسم أن الشعر يُقدم اللفظ حركة ولحظات متعاقبة أما الرسم فيجمّد اللحظة ويثبتها فإذا كان الرسم ممتداً في المكان فالشعر يمتد عبر الزمان.