المملكة تشارك في معرض (IPM Essen 2025) للبستنة بألمانيا    الموارد البشرية تصدر عددًا من قرارات التوطين ل 269 مهنة في القطاع الخاص    وزارة الخارجية: السعودية تدين وتستنكر استهداف المستشفى السعودي بمدينة الفاشر في السودان    رئيس ديوان المظالم يطلع على سير العمل بمحكمة الاستئناف والمحاكم الادارية بالشرقية    وفد من مؤسسي اللجنة الوطنية لشباب الأعمال السابقين يزور البكيرية    أمطار رعدية غزيرة وسيول على عدة مناطق    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحب السمو الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مرتادو جسر ملعب الشرائع ل«عكاظ»: الازدحام يخنقنا صباحاً    5 بريطانيين يعيشون ارتحال البدو بقطع 500 كم على ظهور الإبل    لماذا تجاهلت الأوسكار أنجلينا وسيلينا من ترشيحات 2025 ؟    مربو المواشي ل«عكاظ»: البيع ب«الكيلو» يمنع التلاعب.. نحتاح «توضيحات»    آل الشيخ من تايلند يدعو العلماء إلى مواجهة الانحراف الفكري والعقدي    الدبلوماسية السعودية.. ودعم الملفات اللبنانية والسورية    وصول الطائرة الاغاثية ال 13 إلى دمشق    توجيه بإجراء تحقيق مستقل في حادث انقطاع الكهرباء في المنطقة الجنوبية    «الكهرباء»: استعادة الخدمة الكهربائية في المناطق الجنوبية    الوقوف في صدارة العالم.. صناعة سعودية بامتياز    نيوم يتغلّب على الطائي بهدف ويعود لصدارة دوري يلو    هاتريك مبابي يقود ريال مدريد للفوز على بلد الوليد    في الجولة ال 17 من دوري روشن.. النصر والأهلي يستضيفان الفتح والرياض    8 مناطق للتخييم في المناطق الربيعية    60 جهة حكومية وخاصة تشارك بمنتدى فرصتي    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    رئيسة وزراء إيطاليا تصل إلى جدة    10 سنوات من المجد والإنجازات    دعوة أممية لتحقيق مستقل في جرائم الاحتلال في «جنين»    بمشاركة 15 دولة لتعزيز الجاهزية.. انطلاق تمرين» رماح النصر 2025»    أدب المهجر    جوجل تطلق «فحص الهوِية» لتعزيز أمان «أندرويد»    ضيوف" برنامج خادم الحرمين" يزورون مجمع طباعة المصحف    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    تدشن بوابة طلبات سفر الإفطار الرمضانية داخل المسجد الحرام    دراسة: تناول الكثير من اللحوم الحمراء قد يسبب الخرف وتدهور الصحة العقلية    4 أكواب قهوة يومياً تقي من السرطان    مريضة بتناول الطعام واقفة    تعليق الدراسة الحضورية في مدارس تعليم عسير اليوم    تحت رعاية خادم الحرمين ونيابة عن ولي العهد.. أمير الرياض يحضر حفل كؤوس الملك عبدالعزيز والملك سلمان    بطولة الأمير عبد العزيز بن سعد للبوميرنغ تنطلق من" التراث للعالمية"    فريق أوكي يتوّج بلقب الجولة الأولى لبطولة العالم للقوارب الكهربائية "E1" في جدة    تحديد موقف ميتروفيتش وسافيتش من لقاء القادسية    الاتحاد يقترب من أوناي هيرنانديز    «ليلة صادق الشاعر» تجمع عمالقة الفن في «موسم الرياض»    «هانز زيمر».. إبداع موسيقي وإبهار بصري مدهش    "افتتاح بينالي الفنون الإسلامية 2025 في جدة بعنوان "وما بينهما"    الأمم المتحدة: نحو 30% من اللاجئين السوريين يريدون العودة إلى ديارهم    أمير الرياض يعزي في وفاة محمد المنديل    ممشى النفود    المالكي يهنئ أمير منطقة الباحة بالتمديد له أميرًا للمنطقة    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    لماذا تمديد خدماتهم ؟!    ترحيل 10948 مخالفا للأنظمة خلال أسبوع    هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الباحة جاهزيتها لمواجهة الحالة المطرية    إنجازات تكنولوجية.. استعادة النطق والبصر    الهروب إلى الأمام والرفاهية العقلية    ضبط (3) مواطنين في ينبع لترويجهم الإمفيتامين والحشيش    عبور 54 شاحنة إغاثية سعودية جديدة مقدمة للشعب السوري عبر الأردن    مدير تعليم جازان يرفع التهنئة للأمير محمد بن عبد العزيز بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    وصول الوفود المشاركة في مؤتمر آسيان الثالث "خير أمة" بمملكة تايلند    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قضية الأجناس الأدبية
نشر في الجزيرة يوم 18 - 09 - 2020

طُرحت قضية الأجناس الأدبية من خلال تصوُّر جديد لطبيعة الشكل والجنس الأدبي، وما في تلك الأنماط الأسلوبية من خصائص تميز جنساً أدبياً عن جنس آخر، وهو ما بدا واضحاً في محاولات كثير من الشعراء اللجوء إلى طرائق سردية في نصوصهم الشعرية التي أدت إلى هدم تلك الحدود الفاصلة بين طرفي الكتابة: النثر والشعر؛ وبذلك راحت تتداعى جدران المعمارية التي قام عليها عمود الشعر عبر تداخل وصل إلى حد التماهي في النص الذي بدا نصاً جديداً مختلفاً عما وقر في الذهن والذاكرة النمطية التي وجدت في هذا النمط الجديد شكلاً ربما منحرفاً عما تعوَّدت عليه الذائقة العربية عبر تاريخها. ووفق هذا سار الشعراء المجددون محاولين كسر تلك القوالب حتى طال ذلك إعادة فهم لطبيعة الشعر والسرد على حد سواء؛ فصار النمط يتمرد على التسمية التقليدية (شعر أو نص نثري)، وبدت تسمية النص الأدبي هي الأكثر استقراراً على هذه النصوص، وانعدمت فكرة التحديد الإجناسي للنص؛ لينفتح على إطار لغوي جديد؛ فيما يُعرَف في المصطلح النقدي بشعرنة السرد في مقابل سردنة الشعر. كما بدت تتمظهر في الأعمال الروائية طرائق أخرى، أدخلت إلى الرواية عناصر من التاريخ والإحالات والهوامش والمتون. كما تطرقت الرواية إلى استحداث فن السيرة الذاتية التي بدت تتخذ لها مكانة مهمة في نتاجات كثير من الكتاب، وهو ما أصبح يعرف بالنص (السير ذاتي) المنحوت من لفظي السيرة الذاتية والسرد.
إن قضية الأجناس الأدبية تعيد طرح أسئلة تبدو مشروعة في كثير من جوانبها، تنطلق من فهم مغاير للأدب بوصفه فناً جمالياً، ولغة ترتبط بالذائقة الجمالية للمتلقي. وعلى هذا الأساس فإن الأجناس الأدبية تبدو قضية شائكة في تحقيق رسوخها من عدمه؛ لارتباط ذلك بالزمن؛ ذلك أن شيوع الظاهرة في مدة زمنية لا يعني بالضرورة صوابها، بيد أن استمرار تلك الظاهرة وإمكانية أن تصبح ظاهرة من ظواهر الأدب يجعل منها قيمة مضافة إلى الأدب بشكل عام بعيداً عن تصنيفاته التي ربما كانت معياراً ناجزاً وفق روائز كانت في زمن ما، غير أن طبيعة التطور، وانقلاب المفاهيم المعرفية في العصر الحديث يفترضان أن يكون الأدب مرآة تعكس تلك التغيرات على مستوى الأجناس الأدبية بإلغاء مسمياتها المتعارف عليها؛ لينهض النص الأدبي في مقابل ذلك بوصفه جنساً أدبياً معبراً عن طبيعة الحال، وواقع الراهن. وما الأدب الرقمي الذي بدأ هو الآخر بالتغلغل في كثير من ميادين الكتابة الإبداعية.. وهذا التنوع يمكن تشبيهه بوجود الزهور المختلفة الأشكال المتنوعة الروائح؛ فإنَّ اختلاف أشكالها وتنوع عطورها يعد عنصر الجذب الذي يبقى مرتهناً لمهارة البستاني الذي يعرف كيف ينسق الزهور، ويمنحها الجمال بالرغم من اختلاف أنواعها، وهو ما يمكن أن يكون في الأدب متى وجد المبدع الماهر الذي يتقن لغته، ويعرف كيف يلوّن بفرشاة ألوانه حدود لوحته، كما يمنح كل لون فيها جماله الخاص الذي لا يطغى على ما سواه من ألوان اللوحة الأخرى، وهو ما يعني إمكانية تجاوز فكرة الجنس الأدبي الواحد؛ إذ أصبحنا نجد في النص الواحد الشعر والسرد والتاريخ والسيرة الذاتية، وفي هذا النوع ثمة متعة تنقل القارئ من متعة قرائية إلى لذة قرائية أخرى في إطار جمالي واحد، وهو ما أرى أنه ممكن؛ فالإنسان الذي يتنزه في حديقة يستمتع بجميع الزهور الموجودة بالرغم من اختلاف أنواعها وتنوع عطورها، وكذلك الأمر في الأدب شرط وجود الكاتب الماهر الذي امتلك أدواته في التعبير، وأتقن وسائله القادرة على طرح رؤاه وأفكاره في موقف جمالي من دون أن يطغى نوع من الأنواع على الآخر، وهو بذلك الصنيع شبيه الرسام الذي يجب أن يعطي كل لون من ألوان لوحته حقه في الدلالة والإيحاء من دون أن يشعر الناظر بطغيان لون على آخر، أو سيطرة لون على بقية الألوان المشكِّلة للوحة الكلية. وهذا ما قد عبَّر عنه رولان بارث؛ إذ يرى أن حضور النص ينفي فكرة التجنيس الأدي؛ لأنه يرى الكتابة غاية في حدّ ذاتها.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.