لا يمكن الاختلاف على أن الهوية هي العنصر الأهم في المكون الثقافي لمنطقة ما، ويمكن التأكيد على أن (الثقافة) هي النافذة التي يمكن أن تطل منها على الشعوب وتتعرف على تقدمهم أو تراجعهم من جميع النواحي الأخرى السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية، ذلك أن الثقافة ترتبط ارتباطاً كاملاً بكل تلك النواحي (الحياتية) وتعمل على إحداث التكامل فيما بينها، فتتأثر كل تلك النواحي بتراجع أو تقدم الثقافة! وعن الهوية الثقافية، تساءلت كثيراً هل يلزمنا حفظ الهوية بالتراجع ورفض المجددات الثقافية وذلك لتكوين حالة من التمايز والاستقلال؟! وهل قبولنا لبعض المجددات الحداثية الثقافية يعني تخلينا عن هويتنا وتزعزع ثقافتنا؟ لقد ظل الصراع على حفظ الهوية بين الكثير من المثقفين في حالة من التماوج بين الحداثة والتقليد، وعن ذلك كتب برهان غليون في كتابه الصادر عن المركز الثقافي العربي بعنوان – اغتيال العقل – «أصبحت المشكلة الأساسية للثقافة العربية هي الصراع أو التناقض بين الحداثة والتقليد والمعاصرة والأصالة، وضمن هذا الصراع تعددت الآراء، واختلطت التحليلات بينم من ينكر على الثقافة العربية احتواءها على قيم التقدم والتغيير، ومن يؤكد على عناصر هذا التقدم». ولا يكاد اليوم أن يمر أي نقاش عابر حول الأزمة العربية دون التطرق لمحور الثقافة، لكون تلك الثقافة تؤسس لكل المشاريع المستقبلية (التنموية والفكرية والاجتماعية والاقتصادية السياسية) لارتباطها الوثيق بكل منهم، ولأنها تحمل في فكرها كل الأبعاد التاريخية الناتجة عن ماضي يرفض إلا أن يتبلور ويظهر في كل قضية أو محنة عربية جديدة، إما بالتوجد والبكاء على أطلاله، أو بالاستنكار والرغبة في دفن ذلك الماضي، وهنا تتوه الهوية في ثقافتنا بين الاعتزاز برجعية ترفض أي حداثة وتقدمية، وبين استنكار على هوية تزعزعها أي فكرة حديثة، وكأنها ليست إلا هوية هشة، وضعيفة، لا يمكنها التجاوب والانخراط في أي مشروع تقدمي إلا وفقدت مكنوناتها، وأدت إلى تشتت الذات العربية! ولا يمكن قطعاً الحديث عن الهوية في الثقافة العربية إلا ونتذكر سوياً القومية العربية التي عملت بعد تأسيس جامعة الدول العربية في القاهرة عام 1945 م على خلق نظام إقليمي عربي استقلالي، وبثت الكثير من أفكار العروبة في المجتمعات العربية لتعيد صياغة الهوية في الحضارة الجديدة وبناء قوام متين لهوية عريقة في حياة مدنية جديدة. فحصلت تلك الحركة على القبول الشعبي الجماهيري، غير أنها أدت لانهيارها بنفسها حين عملت على شجب العقل وحرية الفكر، وحرمت مصادرها من قوى التنمية وفشلت في صناعة القوى العربية العاملة وتلك القوى المفكرة التي تستطيع بلورة الفكرة في داخل الأنسجة الاجتماعية (الشعبية) في ظل الضغوطات الاقتصادية، حتى انتكست وسقطت بعد هزيمة 1967م. سؤالي: إلى أي درجة يمكن حفظ الهوية وقبول الحداثة؟ وإلى متى سنرفض التغيير ونقبل بالتقليد؟ دون أن نتأثر اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً؟! - عادل الدوسري [email protected]