العلاَّمة الراحل محمد العيد الخطراوي, أديب ذاع صيته واشتهر بوصفه شاعراً.. حتى كاد يطغى ذلك الصيت وتلك الشهرة على ما عداهما من اهتمامات وشواغل عُني بها وأخلص لها ذلك الأديب والمفكر الفذ -عليه شآبيب الرحمة والرضوان-.. وعلى الرغم من إسهامه العلمي الثري والعميق في جوانب معرفية وأدبية وثقافية أخرى غير الشعر. فإني لا أتجاوز الحقيقة إذا ما افترضت أن الجانب الشعري؛ من أقل الجوانب أهمية في تكوين الخطراوي الأدبي والثقافي. ولاحظوا.. أنني أتحدث عن شاعر كان مِن أول مَن كتب الملحمة الشعرية, من شعراء بلادنا, عندما شارك في مؤتمر الأدباء السعوديين الأول عام 1394ه, بملحمة: (أمجاد الرياض), وله غيرها عشرة مجموعات شعرية. من (غناء الجرح) المجموعة التي أصدرها, عام 1397ه, إلى مجموعة (على أعتاب المحبوبة) الصادرة عام 1425ه. شاعرٌ عده دارسو الشعر في المملكة العربية السعودية, من أبرز شعراء جيله, وأكثرهم إنتاجاً شعرياً, وقلَّ أن تتصفح دراسة نقدية واحدة تناولت الشعر العربي السعودي, فتجدها خالية من تناول سمة فنية في شعر الخطراوي, أو استدعت بعض نصوصه شاهداً أو مثالاً على فرضية, أو استنتاج نقدي, أو غرض شعري, تحدث عنه أحد أولئك الدارسين. وأسوق ذلك تأكيداً على أن دارسي أدبنا, لم يكن لهم بد من الوقوف على مظاهر وسمات فنية عديدة في شعره, في البناء والتشكيل, وفي الموضوعات والاتجاهات, وفي أنساق البناء الفني الأخرى. وهذا الشاعر المصنَّف مرحلياً من شعراء الجيل الثاني, من الشعراء السعوديين, وهو جيل رائد مؤسس, حافظ على المقومات الأصيلة للقصيدة العربية التقليدية, وجلَّى حضور فن الشعر في مشهدنا الثقافي, وأرسى ركائزه, واجتلب الاهتمام إليه, وشجَّع على العناية به؛ تلقياً وإشهاراً, ومتابعةً ودرساً. والخطراوي الشاعر المؤسس المحافظ, لم ينحبس في أسر تلك المحافظة, ولم يتماهَ في أي تيار تجديدي أو اتجاه حداثي, في الفترات الزمنية وموجات المراحل التي شاع فيها وذاع أمر تلك التيارات والاتجاهات, ورسَخت مفاهيمها, واشتد إغراؤها, وتجلَّت نماذجها النصية المائزة, التي وجدت ذائقة صاغية, تتناغم معها وتؤثر فيها. وتلبي حاجاتها الفكرية والجمالية. ولأنَّ هذا الشاعر لم ينحصر في المحافظة, ولم ينجرف في الحداثة؛ فقد سار هادئاً متزناً واثق الخطى, وفياً للمرحلة.. ثوابتها وتحولاتها, وإفضاءاتها إلى غيرها, على هدى من وعيه بالفن وإدراكه فلسفته وقواعده وأصوله, وطول دربته معه, وألفته له, وتجربته فيه. فاختار ما يتوافق مع وعيه, وتدركه أدواته, ويحفل برؤاه وأفكاره وتأملات الشاعر وسبحاته, ويعبر عن ذاته وهمومه وشواغله, فبعد خمس مجموعات شعرية في الشعر الخليلي التناظري, أصدر ديوانه: (مرافئ الأمل) عام 1413ه, وفيه جوهر التجديد ووهجه, وصوره, الذي يمكن عدّه تحولاً في سياق تجربته الشعرية. تحوُّلٌ خرج به من عباءة التناظرية ومعجمها اللغوي, وظلال أساليبها, ومضمونها الدلالي, إلى آفاق القصيدة الحديثة. فأفاد من الرمز والأسطورة, والحكاية الشعبية, والمرويات الفلكلورية, واستدعاء التاريخ والمكان, والتعبير عن أزمة الذات, والموقف منها, ومن العالم والحياة والوجود. ووظَّف ذلك في نصوص هذه المجموعة وما تلاها من مجموعات, بصورة تعكس تمكنَّه من بناء القصيدة الحديثة, بكل ما تزخر به من تنوع, وجدّة الآليات والتقنيات الأسلوبية الحديثة. وكأنه ابن بجدتها يجلِّي بناءها بما لا يقل فنياً عن مستواها عند غيره من رموزها المشهورين في مدونة شعرنا العربي الحديث.