شهد الأسبوع الماضي ضجّة كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي لاسيما (تويتر) عقب إعلان نتائج القبول في الجامعات السعودية, وكانت الصدمة بحسب ما تناقلته مواقع التواصل تتمثل في أن الكثير من الخريجين لم يقبلوا على الرغم من ارتفاع درجاتهم؛ مما يؤذن بوجود خلل في نظام التسجيل أو طريقته. بعيدًا عن هذا سأتحدث عن أهم خبر تم تضخيمه بطرق شتى, ومن درجات علمية عالية؛ إما عمدًا, أو جهلا, وسار به كبار الإعلاميين, حتى دخل كل بيت على أنّه الحقيقة؛ حديثي عن انتشار شائعة زُجّ بها فور ظهور النتائج؛ ترمي إلى أن نسبة قبول غير السعوديين 60% بينما السعوديين فقط 40% حدثت على إثرها مناوشات في موقع التواصل تويتر تحديدا, وعلى الرغم من استبعاد العقل لمثل هذه الإشاعة إلا أنها تمكنت من بعض النفوس, ربما لالتباس الأحداث ببعض المعطيات التي لها وجود حقيقي من مثل: -منح أبناء السعوديات من آباء غير سعوديين الحق في التسجيل مثلهم مثل الأبناء من آباء سعوديين. -وجود نسبة قبول لا تتجاوز 5 % للنسب العالية جدا من أبناء المقيمين, واستفادتهم من برنامج المنح الداخلية شريطة ألا ينافسوا أبناء الوطن في التخصصات الصحية والهندسية. -وجود منح داخلية وخارجية للمسلمين من غير الناطقين باللغة العربية للدراسة في السعودية سواء كانوا من المقيمين, أومن طالبي المنح من خارج الوطن. ولأننا في هذه الفترة تحديدا نعيش الوجع ذاته من عدم قبول أبناء, وأقارب, ومعارف لنا؛ وجدت هذه الشائعة مدخلا خاصًّا بها, التصديق فيه كان بقدر الألم. وعلى الرغم من نشر تصريح لوزارة التعليم حول النسب المعتمدة لقبول غير السعوديين؛ إلا أن صوت الشائعة ظل مرتفعًا, واستمرت على إثر استمراره نبرة التنديد, فكيف تغلّبت هذه الشائعة على الحقيقة هنا؟ قام ألبورت وبوستمان بعمل الكثير من التجارب أثناء الحرب العالمية الثانية التي ضمناها فيما بعد كتابهما (علم نفس الشائعة) حيث وضعا في هذا الكتاب معادلة، على غرار معادلات الرياضيّات، مفادها: أن انتشار الشائعة يساوى أهمية الموضوع المتصل بالشائعة مضروبًا في مدى الغموض حوله وهي تتكون بهذا الشكل الرياضي: موضوع مهم X غموض حول الموضوع = إمكانية حدوث الشائعة. وعن هذا الأمر تحدث الدكتور محمد النابلسي في كتابه (سيكولوجية الشائعة) الذي فسر اللجوء إلى الشائعات نفسيا, وربطها بالكشف عن محتويات اللاوعي الجماعي عن طريق اللجوء إلى بعض الحيل كالإسقاط والرمزية والإزاحة وغيرها, ثم ربط نجاح الشائعة بنسبة قدرتها على تحريك كوامن اللاوعي والانفعالات المكبوتة. ثم لخص دوافع إطلاق الشائعات في عدة نقاط أهمها: الإسقاط, والتنبؤ, واختبار ردة فعل الأشخاص لحدث معين حين يُقدّر له الحدوث, جذب الانتباه؛ ليبدو مروج الشائعة على أنه عليم ببواطن الأمور. يقول الأخصائي النفسي صابر العابد عن سيكلوجية الإشاعات: «يندفع الأشخاص إلى ترويج الشائعات لأسباب عديدة أهمها من الوجهة النفسية أن: نقل الشائعة بحد ذاته يشعر الشخص بأنه في أمن من المخاوف معتقدا أنّ بإمكانه السيطرة على تلك المخاوف, وهو بذلك يهرب ويحتمي من مشاعر القلق والخوف, والإيقاع بالآخرين والتشهير بهم: بسبب عداوة أو كراهية أو منافسة غير شريفة. نقل الشائعة إلى الآخرين: ليشعروا معه بمشاعر الخوف والقلق والإحباط مما يساعده على التخفيف من حمله». قد يكون ما سبق هو أحد أسباب ما حدث أثناء الترويج للإشاعة الاستباقية من ذوي الدرجات المتدنية الذين لم يُقبلوا؛ ليدب الرعب في قلوب الجميع, فيتوزع خوفهم على الآخرين الذين سينصتون للشائعة التي ستُخرس التساؤلات عن الحقيقة؛ فيكونون بذلك في مأمن حتى من أولياء أمورهم؛ لأنّ هذه الشائعة التي ظلت تغذي منطقة الأمان لديهم وجدت صدى أقوى من الحقيقة, واتخذت منحى آخر كسبت فيه سخط المواطن وتعزيز الشعور بالظلم. هذه واحدة من المبررات لسرعة رواج تلك الشائعة, لا أزعم فيها بأن هذا التحليل هو الأوحد فالنبرة كانت قاسية في حق الوطن؛ مما يجعلنا لا نغفل بقية المبررات السياسية, والاقتصادية,و..و.. في بلد صار مستهدفًا في أمنه واستقراره. يلتف فيه المخربون على شباب الوطن؛ ليجعلوا منهم قنابل موقوتة, قابلة للانفجار. - د. زكيّة بنت محمّد العتيبي