«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انخفاض مستوى الوعي والتعليم وارتفاع نسبة الغموض والتعتيم يؤديان لبروز الصورة المزيفة

تُعرف الإشاعة بأنها أخبار مجهولة المصدر، وغالباً ما تكون غير صحيحة كلياً، أو جزئياً، يقوم عليها طرف ما، وتعتمد على تزييف الحقائق، وتشويه الواقع، وتتسم هذه الأخبار بالأهمية والغموض، وتهدف إلى التأثير على الروح المعنوية وبث البلبلة والقلق، وزرع بذور الشك، والتأثير على المستهدفين، وتتنوع مجالاتها فردية، أو اجتماعية، سياسية، أو ثقافية، وقد تستهدف الشخصيات الفنية، ومن يحتلون مكانة اجتماعية.
وتعتبر الإشاعة من أقدم الوسائل الإعلامية التي عرفها التاريخ، ومازالت تحتل مكانة مهمة في تحقيق أغراض من يبثها. وتنمو الإشاعة وتزدهر إذا ما توفرت لها مجموعة من العوامل، من نفسية واجتماعية، كما تزدهر في مجتمعات أكثر من غيرها لوجود مجموعة من العوامل تجعل من هذه المجتمعات أكثر قابلية لتصديق الأخبار الكاذبة، وساعد الإعلام الجديد، ووسائل الاتصال الاجتماعي، وتقنية الاتصال، مثل «الواتساب والفيسبوك وتويتر» في إشاعة الأخبار الترويجية التي تعتمد على الأخبار المكذوبة.
وإذا كان الخبر الإعلامي يستند على الأسئلة الخمسة (من، ومتى، وكيف، ولماذا، وأين، فالإشاعة لا تجيب عن كل الأسئلة، وقد تتنافى مع هذه المنظومة من الأسئلة، وقد تجيب عنها جزئياً، والغريب أن مستقبلي الإشاعة لا يكلفون أنفسهم مهمة فحص الخبر، ولا يقرأونه قراءة ناقدة، لأن هذه الأخبار المكذوبة توافق رغباتهم وأمنياتهم، أو تشبع حاجة في أنفسهم، أو توافق الرغبة الاجتماعية، وتحقق لهم وظيفة من قبيل التماسك، أو الانتصار على الجماعات الأخرى.
وتساعد وسائل الإعلام على بث أنواع من الإشاعات التي تحقق من ورائها نسبة مبيعات، كالإشاعة على الشخصيات المشهورة، وذات المكانة الاجتماعية، مثل الفنانين والفنانات، وقد تتعامل وسائل الإعلام مع قاعدة أن الإشاعة تساوي خبرين، خبر الإشاعة، وخبر نفيها، وقد توفر منها مادة إعلامية للتداول.
العوامل النفسية
* نمط التفكير:
تنتشر الإشاعة في المجتمعات التي يتميز أفرادها بنمط تفكير قابل للتأثر، ولا تمتلك آليات التفكير الناقد، ومعالجة الأفكار بشكل علمي، والتفكير الناقد يتميز بالقدرة على التمييز بين الأخبار الصحيحة، وغير الصحيحة، وقدرة على التقييم وفحص الآراء، وقدرة على التحليل، والملاحظة، ومناقشة الأدلة والبراهين والشواهد.
* الخوف:
يشكل الخوف أحد أهم أنواع الانفعالات التي يفقد فيها الإنسان توازنه العقلي والوجداني، والسلوكي، وهذه الحالة الانفعالية تسهل استدخال المعلومات المغلوطة، وتضعف العمليات العقلية التي تساعد على التمييز، ويساعد عامل الخوف والقلق عموماً في تقبل الإشاعة.
* التفكير العاطفي الرغبي:
وهو نوع من التفكير يعتمد على الأمنيات والأحلام، وتنتشر فيه الإشاعات التي تحقق الأحلام الحالمة، كما يتم تحويل الأخبار إلى الأمكنة والموضوعات والأشخاص الذين يتمنون أن تحصل الكارثة فيه، فمثلاً لو حصل حريق في متجر، أو منزل، قد يتداوله التلاميذ بأنه في المدرسة. ومن ضمن أمثلة الإشاعات المبنية على التفكير الرغبي تمديد إجازات الأعياد، والحصول على مكافآت، أو رواتب إضافية، وغالباً ما تظهر وقت الأزمات المادية التي تمر على المواطن، مثل الأعياد.
* عوامل اجتماعية وثقافية:
ثقافة المجتمع: تساعد الثقافة الاجتماعية بشكل عام، وما تتميز به من عوامل مثل انخفاض مستوى التعليم ومستوى الوعي، على انتشار الإشاعة، كما تنتشر في الثقافات المغلقة على نفسها، وتنحصر فيها مصادر التثقيف المتنوعة، ويختلف نوع الإشاعة بحسب ثقافة المجتمع، فبعض المجتمعات تركز على الثقافة الفنية، وبعضها على الإشاعة السياسية والحزبية، وأخرى على الاجتماعية.
* مستوى الشفافية والإكمال النفسي:
كلما زاد مستوى الشفافية الإعلامية، والحصول على المعلومات من مصادرها، وقل مستوى الغموض والتعتيم، قل مستوى انتشار الإشاعات، وإذا غابت المعلومة الحقيقية تنهض الإشاعة والخرافة بسبب أن الإنسان لا يرتضي أن يعيش على الغموض، وبناء عليه، وحسب نظرية «الجشطلت»، يسعى لإكمالها ليخفض مستوى القلق، حتى وإن كان هذا الإكمال خاطئاً، ولهذا هنالك من يصرون على التعتيم، ويسمحون باكتمال الصورة المزيفة، وليست الحقيقية.
* عدم الاستقرار الأمني وأوقات الحروب:
تزداد الإشاعات أوقات الحروب والأزمات، وفي هذا الظرف تنتشر الإشاعات المخططة والمنظمة، وليست العشوائية.
أنواع الإشاعات بحسب أهدافها
* الإشاعة الاستطلاعية:
وهي الإشاعة التي ترسل لقياس ردة الفعل لدى الناس والمجتمع، وهي تسبق أمراً، أو قضية، يراد تنفيذها، ويخشى من ردة الفعل السلبية تجاه هذا الموضوع، وترسل الإشاعة بهدف معرفة موقف الناس من القضية، أو قد تكون بمثابة التهيئة لهذا الموضوع الذي يراد نشره وتعميمه.
* الإشاعة التلقائية:
وهي الإشاعة التي تنتج عن القصة المحرفة بشكل تلقائي، وهذا التحريف ينتج عن اختلاف الإدراك، حيث يمرر كل شخص الرواية من خلال ذاته، أو نظرته الشخصية، مما يجعلها تنحرف عن محتواها الأصلي، وهذا ناتج عن تحيز الإدراك، ففي دراسة قدمها جوردون أولبورت، وجويف بوستمان في (1974) بعنوان «سيكولوجية الإشاعة»، وهدفت الدراسة إلى تتبع أثر الإشاعة، ومدى تأثر المجتمع بها، استنتج الباحثان أن المعلومة تصغر وتتقلص كلما ازداد عدد المتداولين لها، بحيث تصبح في النهاية أكثر تركيزاً وأسهل تداولاً وأقل مصداقية عما بدأت به، وبنى الباحثان هذا الاستنتاج على تجربة عملية أجرياها، وكانت عبارة عن نشر رسالة شفهية معينة بين عدد من الأفراد ليتم نقلها من شخص إلى شخص واحد فقط في كل مرة، ليجدا في النهاية أن تلك الرسالة قد فقدت حوالي 70% من محتواها بعد انتقالها إلى الشخص الخامس، أو السادس، لتصبح شيئاً مختلفاً تماماً عن تلك التي أعطيت إلى الشخص الأول.
* الإشاعة بهدف التخويف:
وهي التي تبث من أجل تخويف الناس من موضوع ما، ونفسياً يستخدم عامل الخوف لتمرير كثير من القضايا، منها أساليب الردع، أو بهدف إبعاد الناس عن ارتكاب سلوكيات معينة، فتبث القصص والمرويات غير الصحيحة، وأحياناً الأسطورية، وهذه القصص الخيالية تحمل مضمونا يدعو الناس للامتناع عن موضوع ما، أو القيام بسلوكيات مضادة، مثل إشاعة نهاية العالم، أو حصول كارثة معينة، أو القصص الدينية المبالغ فيها من أجل التأثير على الناس.
* إشاعة التمني أو تلبية الحاجات:
تبدأ الإشاعات أحياناً كرغبة، أو أمنية لدى شخص، أو مجموعة أشخاص، وهؤلاء يكون لهم مجموعة مطالب، أو رغبات، يتمنون أن تنفذ، فتنطلق هذه الإشاعة ثم تتبلور اجتماعياً وتتشبع بالرغبات المختلفة، مثل الإشاعات المتكررة المرتبطة بالإجازات المدرسية، أو الوظيفية، أو الإشاعات المرتبطة بتحقيق احتياجات متعلقة بمستوى المعيشة، مثل زيادة الرواتب والمكرمات.
* إشاعة تحويل وصرف الانتباه:
تستخدم الإشاعة أحياناً على طريقة معالجة الأزمة بافتعال أزمة، فعندما يحدث موضوع يؤثر على اتزان المجتمع، أو تحدث أخطاء تثير الرأي العام، يتم صرف الأنظار عن هذا الموضوع ببث إشاعات قد تكون بهدف جذب الانتباه وصرفه عن التركيز على قضية ما، وهذا النوع من الإشاعات ليس بالضرورة أن يكون سلبياً، فقد يكون إيجابياً.
* الإشاعة الترويجية، أو الدعائية:
تتركز هذه الشائعات حول شخص معين بإشاعة خبر إيجابي من أجل الترويج له، مثل عمل بطولي، أو مجموعة أعمال تجعل منه رجلاً متميزاً، وعادة ما يستخدم هذا النوع الشخصيات المشهورة والقيادية من أجل تعزيز مكانتها في المجتمع، وقد تستخدم الإشاعة الترويجية للترويج لكيان، أو مؤسسة، مثل الترويج للقدرة العسكرية، أو العلمية لدولة معينة، وتستخدم الإشاعة الدعائية من أجل الترويج للوسيلة الإعلامية، فتجد نوعاً من الوسائل الإعلامية تركز على الأخبار المثيرة، حتى وإن كانت من مغلوطة، من أجل تحقيق مبيعات جيدة، وينتشر هذا النوع في منتديات الإنترنت غير الموثوقة، من أجل الترويج لهذه المنتديات.
* إشاعة الصراع والمنافسة:
الصراع القائم على الاختلاف والمنافسة، واختلاف الحاجات، وتعارض المصالح والأهداف، يجعل بعض الناس يلجأون إلى بعض الأساليب التي تستهدف الطرف المنافس والنيل منه بإشاعة أخبار وفضائح مكذوبة تقلل من شأنه وترفع من شأن المنافس، وهذا النوع لا يقتصر على الشخصيات الفنية والإعلامية فقط، بل قد يكون بين المجتمعات والدول والأديان والمذاهب الدينية والأحزاب السياسية، فقد تروج فرقة معينة إشاعات تحط من صورة الفرقة المنافسة، وهذا شائع في الزمن الحاضر، خصوصاً في ظل الصراع المذهبي القائم في العالم العربي والإسلامي.
* إشاعة الحرب النفسية:
من أخطر الأسلحة أثناء الحروب والأزمات الحرب النفسية، وترتكز الحرب النفسية على إشاعة الأخبار المغلوطة والمكذوبة، بهدف إحداث الخلل، أو الانقسامات، وبث روح الهزيمة داخل صفوف الخصم، مثل إشاعة مقتل القائد، كما في العصور القديمة، أو إعلان السيطرة على مركز حيوي، مثل مراكز التليفزيون والمطارات في العصر الحالي. ونلاحظ في الحروب والأزمات الحالية كيف بدأ الإعلام العربي غير محايد وغير موضوعي، بل تفنن في صناعة الخبر المكذوب من أجل التأثير على اتجاه الحرب والصراع.
الإعلام الجديد والإشاعة
ساهم الإعلام الجديد، مثل برامج الواتساب، وأجهزة البلاك بيري، ومواقع التواصل الاجتماعي، في انتشار الأخبار المكذوبة التي يبثها أشخاص، أو منظمات لأهداف معينة، ومع هذا نرى أن هذه السلبية يجب أن تقابلها سهولة التحقق من المعلومات عن طريق التقنية، وعدم المساهمة في نشر الإشاعات دون التحقق من مصداقيتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.