أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل سعود    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي يغادر الرياض    الفتح يتعاقد مع حارس النصر "العقيدي" على سبيل الإعارة    فيصل بن فرحان يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية أميركا    مسؤولة بالاحتياطي الفدرالي تدعو لمواصلة خفض أسعار الفائدة لحين تراجع التضخم    النصر يعلن التعاقد مع جون دوران    «سيوف» السعودية تخطف التوقيت الأفضل في ال«جذاع»    التعادل يحسم مواجهة الفيحاء والتعاون    الهلال يتفنن برباعية على حساب الأخدود    الجوف: القبض على 3 أشخاص لترويجهم الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    «التعليم» تؤكد على إداراتها التعليمية تطبيق الزي السعودي داخل المدارس الثانوية    موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    غوارديولا: مواجهات السيتي والريال المتكررة أصبحت مثل الديربي    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    «الأونروا» تحذر: وقف عملنا يقوض هدنة غزة    الخليج يتعاقد مع النمساوي "توماس مورغ"    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    المربع الجديد يستعرض رؤيته لمستقبل الحياة الحضرية في منتدى مستقبل العقار    رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    الأمانة العامة للبرلمان العربي تعقد الاجتماع التنسيقي الأول لإعداد الاستراتيجية العربية للاقتصاد الأزرق    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    العملات المشفرة تتراجع.. «البيتكوين» عند 104 آلاف دولار    ارتفاع اسعار النفط    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    قوة التأثير    التراث الذي يحكمنا    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    أهم الوجهات الاستكشافية    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصورة كوثيقة ثقافية (2)
نشر في الجزيرة يوم 19 - 03 - 2016

كنت أجهز محاضرة بسيطة عن المملكة العربية السعودية، في بداية دراستي في ألمانيا، وتحديدًا في معهد جوته الألماني، وخلال بحثي في قوقل، وبالصدفة، رأيت هذه الصورة الآسرة، فبحثت عن مصورها، حتى وجدت كتابه المصور، فطلبت حينها الكتاب من أمازون.
عين البدوية اليمنى هي أول من شدني لهذه الصورة، العين التي تتسلل بكبرياء وتوجس، دون أن تلف رقبتها وجذعها بالكامل لترى هذا الغريب، الذي يلتقط لها صورة. هل كانت تدرك أن ما يحمله بيده، سيجعل صورتها وطفلها تجوب العالم؟
هذه الصورة التي التقطها المصور الايطالي ايلو باتيقلي (Ilo Battigelli) _كما ذكرت في مقالي السابق_ عام 1944، الذي يروي حكايته الجميلة، ورحلته المثيرة في كتابه المصور الذي يحمل اسمه، في تلك المرحلة المبكرة من تاريخ المملكة، عند لحظة تدفق النفط. الكتاب يحتوي صورًا قيمة ونادرة، كما يذكر المصور تجربته الذاتية، في مجتمع كان يتحسس من الغريب.
ولم أكن أعلم أن هذه المرأة البدوية الأنيقة، وبسلسلتها الخرزية، وشقوة شعرها المرتبة، وطفلها الصغير، سترافقني في رحلتي هذه في ألمانيا، فبقي الكتاب منذ حصلت عليه، موجودًا في صالة شقتي الصغيرة، قريبا من الصوفا، فكنت أشعر مرات أن أشعة الشمس الدافئة تتسلل لي ولشقتي الباردة، وتطفئ بعضًا من حنيني، وفي كل مرة أراها، كان سيناريو صغيرا يتكون داخل رأسي عنها، وعن طفلها، وكيف عاشوا بعد ذلك؟ أتساءل.. أي تغيير مر عليها في هذه المرحلة الانتقالية للمملكة؟ كيف أصبح طفلها، هل التقط فرصة ذهبية في وقت تاريخي لهذه المنطقة؟ هل عمل مثلا في آرامكو القريبة من مكان التقاط الصورة؟ هل لهذا الطفل الذي ربما الآن هو في بداية سبعيناته، ابنة مغتربة ومبتعثة مثلي؟..تآلفت مع هذه المرأة، ووجدت نفسي أمنحها اسم وضحى، وأتخيل أنه ربما اسمها، كأنها باحت لي به في ليلة كنت فيها وحيدة.
المرأة التي وجدها المصور مع نساء أخريات، وحيدات عند بئر ماء، ما فتئ يذكرني بحديث الجدات عن الماء، وكيف كانت النساء في نجد هن من يجلبن الماء من الآبار البعيدة لبيوتهن، وكيف كن يحملن القدور فوق رؤوسهن، عائدات إلى بيوتهن تحت الشمس الحارقة بعصب الحياة وأساسها وهو الماء. لذلك، كان هذا الكتاب، رحلة لمرحلة غامضة عن حياة أجدادنا، فكأن هذه الصورة وثقت جزءا مهما، لمرحلة مفصلية في المملكة.
إن التصوير الوثائقي كالمرآة العاكسة للجانب الاجتماعي والثقافي في حقبة زمنية معينة، كما يوضح حالة التطور في المجتمعات، وخصوصا إذا صاحب هذه الصور، معلومات دقيقة عن المكان، والزمن، والظروف السياسية المرافقة. التصوير الوثائقي له جذوره منذ القرن التاسع عشر في أوروبا، لكن مازال عالمنا العربي شحيحًا بهذا الفن، الذي يمكن من خلاله قراءة حالة اجتماعية وثقافية، وما يصحبها من تغيير. الصورة تبقى ناطقة، وتترك لمن يراها لعبة التأويل، إن قراءة صورة ما، كهذه مثلا، لا يمكن فصلها عن المشاهد، وخلفيته الثقافية، فهل روحي ستقرأ هذه الصورة كما سيقرأها مشاهد أوروبي مثلا؟ فتكون هذه الصورة في ذهني، لابد أن ترتبط بصور ذهنية أخرى، منطلقة من ثقافتي ورؤيتي. إن الصورة طاقة متحركة، لكنها تبقى في كل التأويلات، وثيقة وشاهدًا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.