السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    هل ينهض طائر الفينيق    التعاون يتغلّب على الخالدية البحريني بثنائية في دوري أبطال آسيا 2    «الكوري» ظلم الهلال    «فار مكسور»    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    شخصنة المواقف    النوم المبكر مواجهة للأمراض    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    الفيحاء يواجه العروبة.. والأخدود يستقبل الخلود.. والرياض يحل ضيفاً على الفتح    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    نور الرياض يضيء سماء العاصمة    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    التويجري: السعودية تُنفّذ إصلاحات نوعية عززت مبادئها الراسخة في إقامة العدل والمساواة    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «مساعد وزير الاستثمار» : إصلاحات غير مسبوقة لجذب الاستثمارات العالمية    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    60 صورة من 20 دولة للفوتوغرافي السعودي محتسب في دبي    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    إشادة أوروبية بالتطور الكبير للمملكة ورؤيتها 2030    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    مشروعات طبية وتعليمية في اليمن والصومال.. تقدير كبير لجهود مركز الملك سلمان وأهدافه النبيلة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القارئ القياسي
ايقاع الحرف
نشر في الرياض يوم 12 - 10 - 2008

هذا عنوان كتاب للدكتور صالح زيّاد صدر مؤخرًا عن دار الفارابي ببيروت، يدرس بمهارة علمية الاستجابات الجاهزة للنصوص في تراثنا البلاغي والنقدي والكيفية التي أنتجتها. وهذه قضية مهمة يجري تداولها في كثير من الحقول المعرفية، حيث يتناولها النقد الأدبي في دراسة بناء جماليات النصوص وتحديد عناصر "الشعرية" التي أخذت طريقها للشيوع في الموروث الأدبي، ومقارنة استجابات القارئ من خلال مايرتبط بعوامل التلقي العربي من متغيرات سياسية واجتماعية. كما يعنى علم النفس التحليلي بقياس درجة تأثير العامل الخارجي "النص" على ردّة الفعل الجمالية "القراءة" بواسطة مجموعتين من المكوّنات الذاتية للفرد التي تتوزع بين التجربة الحسية التي لها رصيد مسجل في الوعي، وبين تمايز الجانب العاطفي والعقلي لكل قارىء. كما يتناولها النقد الثقافي في سياق مايمكن تسميته ب"التفكير خارج الصندوق" من خلال معرفة الأطر والصياغات التي تحدد الرؤية الجمالية لمعطيات الحياة - ومنها النصوص - التي تتحكم في ثقافة مجموعة معينة.
والكتاب مكوّن من أربعة أبحاث يُعبر عنها العنوان الفرعي للكتاب: "القراءة وسلطة القصد والمصطلح والنموذج: مقاربات في التراث النقدي". عنوان الكتاب مقتبس من البحث الأول عن القارئ القياسي الذي أنتجته البلاغة العربية، وبقية الأبحاث الثلاثة الأخرى تندرج تحت مظلّة الصياغة الذهنية ذات المعايير المحددة في الاستجابة للنصوص.
ففي مبحث "المصطلح الأدبي"، توضح دراسة المؤلف لطريقة توليد المصطلح الأدبي أن المصطلح له واقع "محسوس" وآخر "معقول" يصف إجراءات دلالية محددة في خطاب العلم والمعرفة البشرية. وتلك الإجراءات يمكن أن تكون مفتوحة وممتدة تبعًا للدلالات المحتملة التي يمكن استنباطها مع كل قراءة، ولكن المصطلح جاء لضبط حدود تلك الدلالات وتقنينها في أطر معينة. وتلك المصطلحات بقدر ما تيسّر السيطرة على الدوائر الدلالية الواسعة فإنها تحصر الإمكانات في حدود اقتراحات مرتبطة بحدود معرفة واضع المصطلح، فعلى حد قول المؤلف: "إن من يضع مصطلحًا من المصطلحات إنما ينتقي من مخزون اللغة وقاموسها الجمعي لفظة تشير إلى ما يفكر به". وقد تتبع البحث بدقّة بعض الأمثلة مبينًا تاريخها المعرفي ومنها مصطلح "الفحولة" في الشعر الذي ارتبط بفاعلية الذكورة في السياق الثقافي العربي، وكذلك مصطلحات وصف البيت الشعري بأنه "معدّل" أو ما "أغرّ" أو "مجمّل" أو "مرجّل"، فهي مصطلحات مستمدة من "الفرس" في بيئة السباق. وذلك يشير إلى أن استيحاء المصطلحات مرتبط بالبيئة وطابعها الحسي والتجريبي إلى أن صارت المصطلحات مرتبطة بما يدور في البيئة العربية من معارك فكرية أو صراعات حول التمايز بين العرب والعجم. وتلك المصطلحات مرتبطة بالمكوّن المكاني والزماني والفكري، كما يلاحظ ذلك في دلالة عمود الشعر المرتبط بسياق مركزة الذات العربية.
وكشفت الدراسة عن "البلاغة العربية من حيث هي موقف تلقً في وجود استراتيجية "القصد والغرض" التي تتضح من خلال قصدية المؤلف وقصدية النص ودور المتلقي وأثره، مع مقارنة "القارئ القياسي" المفترض ب"القارئ المتلقي"، و"القارئ الضمني" و"القارئ المتميز" و"القارئ العارف"، و"القارئ المقصود"، و"القارئ الواقعي أو الاختباري". ويأتي تنوّع هؤلاء القراء من منطلق المؤلف/النص/المتلقي وفق ما تحدده عناصر الخطاب، مع ملاحظة أن النص هو العنصر الثابت بين متغيرين يتراوح التمايز بينهما بواسطة عدد من المعطيات الثقافية التي كوّنت الرؤية عند كل من المؤلف والمتلقي تبعًا لمتغيرات الزمان والمكان والحالة.
وحينما تناول موضوع المجاز في "المعرض الحسن"، و"المزية" مفسرًا كلاً منها في التراث البلاغي (من جدليات وتأملات ومفاهيم) أشار مرة أخرى إلى "القصد/الغرض" من خلال آراء عبدالقاهر الجرجاني التي توضح دلالة القصد والغرض ودلالة حقيقة المعنى الذي سماه الجرجاني "معنى المعنى" مع ربط ذلك بالفهم والإفهام. وذهب بعد ذلك إلى أن "القياس والمطابقة" يمثلان معًا محورًا جوهريًا لبناء البلاغة وتشكلها معرفيًا على كيفية محددة للتلقي الذي يضع دلالة النصوص البليغة وقيمتها الفنية.
وذكر في نهاية البحث الأول "البلاغة بين المعرفة والتاريخ" أن "القارئ القياسي" يصف موقف التلقي الذي يمثله التراث النقدي البلاغي. وهو موقف يستنتج المؤلف أنه يسير وفق أطر محددة تهدف إلى تقنين دوائر دلالية وجمالية في ذهن هذا القارئ بشكل مسبق ونهائي في ما يشبه "المعجم" الذي يحوي مجموعة محددة من الأساليب والصور والتراكيب والدلالات. ويرى أن هذا المعجم هو في الحقيقة "يعاير ويفسِّر بمعزل عن التجربة أو الفعل الفردي والاكتشافي للقراءة، ودون تصوّر تاريخي لاستجابات التلقي الذي يأخذ في حسبانه الصفة الإبداعية الاختلافية والنسبية لمضامين النصوص وقيمتها الفنية".
ولنفاسة هذا الكتاب وأهميته المعرفية، فسيكون لنا معه لقاء آخر في زاوية قريبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.