لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    يونس محمود ينتقد ترشيح المنتخب السعودي للقب كأس الخليج    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكتابة للمستقبل «2»
نشر في الجزيرة يوم 11 - 07 - 2015

انتشر خلال عقد من الزمان زخمٌ معرفي هائل على شاشات الأجهزة الإلكترونية الذكية بشكل يجعل العقل يركض لاهثاً لتلقي أكبر جرعات ممكنة. ليس الغرض من وراء ذلك هو الاستيعاب العقلي لكل ما يصلنا،
ولكن لإضافة رصيد معنوي، بأن هناك إمكانية لإظهار الذات في ساحة لا تتطلب الكثير من الجهد.. فقط زر يضغط ليعلن المرسل عن نفسه.
فقد حقق مبتكرو وصنّاع الأجهزة الإلكترونية المتخصصة إمكانية ربط أي جهاز بالشبكة العنكبوتية سواء سلكياً أو لا سلكياً.. وأصبحت الهواتف المحمولة أجهزة ذكية تقوم بعرض وتنزيل وتحميل أي مادة من وإلى الشبكة، وبذلك يتم تداول واسع لكميات هائلة من المعلومات بسهولة وسرعة فائقة.
كما تحول التلفاز في هذه الحقبة إلى جهاز يعرض المئات من القنوات الفضائية بواسطة لواقط متخصصة وأجهزة داعمة لهذه الوظيفة.
شاع استخدام الهواتف الذكية والحواسيب والأجهزة اللوحية عبر المنطقة بشكل محموم.. ويسرت الشركات والجهات العاملة في هذا الحقل توفير خدمات الشبكة العنكبوتية وأسلوب الدفع بما يتناسب مع خلفية وواقع المستخدمين بكل فئاتهم.
على مدى ثلاثة عقود تعرفت منطقتنا العربية على خدمات ومنتجات تقنية لا تعتمد على قطع ملموسة صلبة ولكنها محسوسة عبر استخدامات يستفيد منها العميل، كباقات الخدمات التي توفرها شركات الاتصالات.. وأدى ذلك إلى إنتشار العديد من قنوات التواصل الاجتماعي، مما أحدث طفرة حقيقية في المنطقة العربية.. طفرة شملت كافة فئات المجتمع ومختلف الأعمار.. أصبح الأمر بالنسبة للفرد يُشكِّل متنفساً يتجاوز من خلاله حدود الزمان والمكان بدون عناء تعقيدات التنقل من مكان إلى آخر.. وتحولت أساليب الحياة والتعامل والتواصل على المستوى اليومي المعيش للأفراد، كما تبدلت طبيعة البنية اللغوية والمفردات المستخدمة في التواصل على نطاق واسع.. وغني عن القول إن تلك التحولات طالت جوهر البنية الفكرية والثقافية للمجتمعات العربية.. ويحمل الواقع العربي منذ أكثر من عقد من الزمان الكثير من الشواهد على ذلك.
أصبح من سمات «العصرية» بالمنطقة العربية استخدام الشبكة العنكبوتية وشبكات التواصل الاجتماعي لكل الفئات العمرية وباختلاف الخلفيات الثقافية، بشكل يومي ومن خلال تداول مفرط للصورة والصوت والكلمة.
نجد أن التدفق المعرفي فاق حد التصور الذي كنا عليه حين كانت أجهزة المحمول في حقبة التسعينيات ترينا حروفاً وأرقاماً وأشكالاً مرسومة بسيطة تعبر عما يريد المستخدم إيصاله، وكذلك التقاط وإنزال الصور باللونين الأبيض والأسود.
تعدى الأمر وسائل التواصل.. وصلنا إلى إمكانية تجسيد المتخيل في هيئة صورة وصوت، وذلك من خلال برامج متخصصة تجعل الفرد يعيش في عالم افتراضي ويختار له هيئة وحياة متكاملة.. يعيش وسط أغراب وجدوا منفذاً لحياة افتراضية تجوب بهم العالم ليلتقوا بأشخاص ويقيمون علاقات وهم في أماكنهم وأمام شاشة إلكترونية فقط.
ومع التقدم التكنولوجي المتسارع برزت ظاهرة أخرى جديرة بالملاحظة وهي ظاهرة الميل للإيجاز والتكثيف في الشكل والمضمون للمادة المتداولة.. بدأنا نختصر أحاديث قد تصل إلى صفحات عدة في أسطر قليلة، أو حتى صورة أو رمز واحد فقط.. فمثلاً يكفي أن نرى رسماً أو رمزاً لنعرف حالة الطقس في مكان ما، دون الحاجة إلى الشرح والتفصيل.
قبل عشرين عاماً، كان يلزمنا كتابة صفحات مطولة أو وضع صور وشروحات تفصيلية لإيصال خبر ما أو معلومة، الآن نفس المعلومة لا تتطلب منا سوى بضع كلمات، أو مجرد صورة أو رمز بسيط.
في الفترة ما بين الستينيات وحتى التسعينيات كانت الشاشة الفضية تخصص ساعات للصغار في منطقتنا العربية ليشاهدوا فيها برامج خاصة بهم.. كما ظهرت ألعاب الفيديو الإلكترونية البسيطة في حقبة الثمانينيات.. بعدها بعقد من الزمن صنعت ووزعت تجارياً أجهزة بحجم كف اليد للألعاب الإلكترونية المحمولة.. توافق بعدها أن أصبحت هناك قنوات تلفاز متخصصة تبث برامج موجهة لهم قد تمتد لساعات خلال اليوم، ومن بعد ذلك أصبحت تبث بشكل مستمر وعلى مدار اليوم وطوال أيام الأسبوع.. تدرجت الألعاب الإلكترونية لتصل إلى ما هي عليه الآن.. ألعاب متنوعة تتواجد على أجهزة الحاسوب والأجهزة اللوحية والتلفاز والهاتف المحمول.. وجميع تلك الأجهزة موصولة بالشبكة العنكبوتية.
ساعات طويلة يقضيها الكبار والصغار يومياً أمام الشاشات المختلفة، بغض النظر عن الجهاز أو مسميات البرمجيات التي تعمل عليه.. ساعات من التواصل الافتراضي والعزلة الواقعية عما حولهم.. أدى ذلك إلى تقليل ساعات التواصل المباشرة بين البشر في مجتمعاتهم، سواء داخل الأسرة أو في محيط العمل.
أصبح الصمت في الحياة الاجتماعية والعملية عاملاً مشتركاً بين أفراد الجماعة الواحدة، سواء كانوا أفراد أسرة أو زملاء دراسة أو عمل، وبغض النظر عن العمر والجنس.. هناك تركيز مستمر على شاشات تسحب الزمن والجهد نحوها بشكل يشبه الإدمان.. يؤدي ذلك لاختصار لغة التواصل إلى الحد الأدنى، وأحياناً يستخدم الصمت في حد ذاته كلغة للتواصل.
ومع الصمت الاجتماعي الواقعي والتواصل الافتراضي ظهرت الرسائل المقتضبة.. فكلما كانت الرسالة موجزة وجدت فرصة أكبر لقراءتها.. كتلك التي تظهر على شريط أسفل شاشة التلفاز، أو مقال أو دراسة مقسمة إلى فقرات مختصرة تصل أجهزة الحاسوب أو المحمول أمام أعيننا.. ولا بأس من مقطع مسجل يحوي الصورة والصوت معاً، ولكن يحسب ذلك أيضاً من ناحية المدة ووضوح الفكرة والعرض المشوق.
لقد فرض علينا بطريقة أو بأخرى مواكبة تلك التطورات لتحقيق العالمية.. وأصبحت استخداماتنا للغة والصورة لأغراض التواصل تميل إلى الاختصار والتكثيف وكذلك الإثارة والتشويق.. فلننظر لما تقدمه السينما والتلفاز والمذياع من إعلانات تبث دون انقطاع للمتلقين.. بالإضافة للوحات الإعلانية في الطرقات وعلى المباني الشاهقة. سنجد نفس الخصائص الأسلوبية التي سبقت الإشارة إليها من اختصار للمضمون اللغوي وتكثيف للمضمون البصري واعتماد درجات عالية من الإثارة والتشويق.
متى آخر مرة جلست أيها القارئ لإرسال رسالة بريدية ورقية لشخص تربطك به صلة صداقة أو قرابة أو زمالة؟ وماذا يمكن أن تكون قد كتبت فيها؟ وكيف عنونت المظروف من الخارج قبل أن تغلقه؟ متى آخر زيارة للقرطاسية لشراء دفتر رسائل وقلم يبين جمال كتابتك للحروف؟.. وهل عاصرت عهد الحبر السائل والأوراق المعطرة والملونة والتي تحوي رسومات وصوراً لطيفة؟
لا ننتظر إجابات فليس لدينا الوقت لنسمع قصصاً مرادفة وتفصيلية.. لِمَ نعم ولِمَ لا؟!
فهل نقف بعد ذلك عند أساليب الكتابة النثرية والشعرية المعاصرة لنوظف أساليب من الصعوبة أن تواكب عصرية العقول التي ستقرؤها.
لا تعني مفردة «العصرية» هنا وسائل الترويج لاستخدام ما هو تقني وحديث، بل لما فرض على أرض الواقع بعصريته الأداتية والاستخداماتية.. فمعظم الناس يميلون الآن، وسيميلون بشكل أكبر كلما تقدم الوقت، للإيجاز والاختزال والتكثيف في مضمون الرسالة وشكلها.
ولعل ما يحدث في مجال مهرجانات السينما العالمية من إدراج مسابقات خاصة بالأفلام القصيرة والتي تعقد لاختيار أفضلها دقة وإبداعاً لدليل على عمق هذه التوجه وقوته.. ليس هذا فحسب، فقد انتشرت مسابقات وجوائز لأفلام تم تصويرها وتركيبها بعدسة كاميرا الهاتف المحمول تتناول قضايا اجتماعية وإنسانية مهمة.
القصيدة والرواية والمقال، وكل ما يمكن أن يكتب بالحرف بصيغة الإبداع، عليه مواكبة مجريات الحياة العصرية والمستقبلية التي تجرنا نحوها، ليس للوقوف عند تجاربنا فقط كبشر، بل للاستفادة من تطور الذكاء الاصطناعي الذي يحاكي الذكاء الإنساني في أقوى وأرقى صوره إن جاز التعبير.. إن تخلفنا عن مواكبة هذه التحولات المتسارعة فكل ما يكتب خارج واقع ثقافة الإنسان وعقليته المعاصرة واللاهثة للمستقبل التقني سيكون مجرد كلام لا يقرأ إلا من قبل الكاتب وربما القلة من المتابعين الذين فضّلوا العيش خارج الزمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.