محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    صُنَّاع الفراغ !    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    أسرار الجهاز الهضمي    إنجازات المملكة 2024م    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    تطوير برنامج شامل للحفاظ على المواقع والمعالم التاريخية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سياحة في بيت
نشر في الجزيرة يوم 19 - 10 - 2014


عسى عسى لي بالأسى يبعد الأسى
يغطي خطا أمسٍ يطمس الشمس ساتر
هذا شطر من مطلع قصيدة للمرحوم محمد العبد الله القاضي، اهتم بها الكثير من الرواة والشعراء والمتذوقين لا بسبب جودتها، بل بسبب صعوبتها وتعقيدها وتداخل حروفها، وهي نوعٌ من الجودة في عُرف البعض.
وقرأت في بعض المنتديات أن بعضهم يسميها (المرصعة)، ولا أعرف من سمّاها بهذا الاسم ولا من أين أُخذ هذا المصطلح الذي لا يدل على المراد، لأن الترصيع البلاغي غير موجود في القصيدة!
وقرأت أيضاً في المنتديات قصة عجيبة ملفقة جُعلت مناسبة للقصيدة تشبه إلى حد كبير قصة قصيدة (صفير البلبل) للأصمعي!.. كما رأيت وسمعت من يحتفي بها احتفاءً بالغاً ويعدها من النوادر والمعجزات.
كما سمعتها وسمعها الكثيرون من أحد الرواة في مقطع صوتي تم تداوله عبر الواتس آب، وقد قدم لإلقائها بقصة مثيرة، فذكر أنه يحفظها منذ كان في الثانية عشرة من عمره، وأنه نسي منها نصفها عندما كبر، وأنه بحث عنها هنا وهناك فلم يجدها، وقيل له إن كثيرين ممن يحفظونها ماتوا!.. ثم أخبره أحدهم - كما يقول - أنها ستعرض في معرض الكتاب في الكويت، فسافر فوراً وبحث عنها في فهارس المعرض بحرف العين كما قيل له!! فلم يجدها.. ثم عاد وفي طريقه مر بعنيزة وعرج على أحد أصدقائه هناك وذهب معه إلى مناسبة أقامها أحد مديري الإدارات، وسأله صاحبه: من أين أتيت؟ فأخبره أنه قدم من الكويت وأنه يبحث عن القصيدة، فقال له إن رجلاً سيحضر معهم المناسبة الليلة يعرف القصيد، فاسأله عنها فإن لم تجدها عنده فلا تبحث عنها!! فلما سأله عن اسمه قال إنه فلان العتيبي، ثم أشار إليه بعد العشاء فاتجه نحوه وسلم عليه وأخبره بما يريد، فاعتذر منه الرجل بأن الوقت غير مناسب ووعده بأن يرسلها إليه بالبريد، وبعد أيام من عودته إلى حائل وصلته القصيدة... إلخ
هذا طرف من خبر اهتمام البعض بها، فهل القصيدة تستحق كل هذه العناية وهذا الاهتمام؟.. أما أنا فلا أرى فيها مزيد قيمة فنية من فائدة أو متعة، فهي مجرد استعراض وتلاعب بالألفاظ، وموضوعها غزل تقليدي، وليس فيها أية ميزة تأثيرية غير الموسيقى، فهي تكاد تكون شكلاً بلا مضمون.. وهي من القصائد التي قالها القاضي في بداياته وقد صدّرها راوي ديوانه المرحوم عبد الرحمن الربيعي بعبارة (أيضاً له في صباه).
ومن مظاهر الاستعراض اللفظي عند شعراء النبط أيضاً ما يعرف بالقصائد (المهملة) وهي التي تُبنى على حروف غير منقوطة، وللقاضي قصيدة مهملة من شعر صباه أيضاً، ومطلعها:
هل الهلال وهل مسودّ هلا
وراح المدلل وادَع الدار هلا
وهي قصيدة تافهة شأنها شأن أمثالها من الشعر المتكلَّف، وربما كان ابن لعبون هو أول من أنشأ قصيدة مهملة في الشعر النبطي، والقاضي في شبابه كان معجباً به وكان يسير على خطاه وعلى خطا الهزاني أيضاً في بعض قصائده، ولا عجب فابن لعبون والهزاني من أئمة هذا الفن الأدبي.
والتلاعب بالألفاظ وتوظيف المحسنات البديعية والاستعراض بإنشاء القصائد المهملة أو المعجمة أو الخالية من بعض الحروف، أو المعقّدة إما بتشابه الحروف أو بتقارب مخارجها، وغيرها من فنون الاستعراض الشكلي، فنّ راجَ في عصر الجمود الفكري والأدبي واضمحلال الثقافة العربية خلال العصرين العثماني والمملوكي، فانحرف بالشعر من الإبداع إلى التكلف والتقليد.
أما الراوي الذي بحث عن القصيدة، فيبدو أنه اعتاد على رواية المشافهة، فتعب في بحثه، ولو أنه كان يعرف رواية التدوين لوجد القصيدة في ديوان القاضي وهو متاح ويُعدّ من أوائل الدواوين النبطية التي تم نشرها، فقد نشره المرحوم خالد الفرج في ديوان النبط عام 1372ه، ثم استلّه المرحوم محمد سعيد كمال من ديوان النبط ونشره في (الأزهار النادية) في الثمانينيات الهجرية، ثم نشره المرحوم خالد الحاتم لأول مرة مستقلاً عام 1404ه، ثم حقق كاتب هذه السطور الديوان وشرح قصائده وقدم له بدراسة عن حياة الشاعر وشعره عام 1429ه.
والحق أن ما سرده الراوي في قصة بحثه عن (الكنز المفقود) قد أضفى على القصيدة هالة وأهمية، ومنحها حظاً من الاهتمام، وهذا النوع من التحفيز الروائي الذي يعتمد على اختراع الإثارة، يلجأ إليه كثيرٌ من رواة الإمتاع لأنه الأسلوب الأمثل في ترويج رواياتهم، تماماً كما يمدح البائع سلعته للمشتري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.