من مكارم الأخلاق التي جاء بها الإسلام الحنيف، خلق مراعاة مشاعر الآخرين، وعدم خدش أحاسيسهم، والإساءة إليهم بأي نوع من أنواع الإساءة مهما كانت، فنحن نقرأ في القرآن الكريم: {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ، وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ} سورة الضحى (9 - 10)، بل إن الإسلام يرشدنا، ويعلَّمنا عدم المساس بمشاعر الجار حتَّى برائحة الأكل، فربما يكون مسكينًا، فإذا شم أطفاله رائحة الأكل اشتاقت نفوسهم إليه، وأحبوا تذوقه منه، ولا يجدونه، فيكون ذلك مؤلمًا لنفوسهم، وجارحًا لمشاعرهم، فأرشدنا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم إلى صفة تُعدُّ في القمة من الأخلاق، وفي الذروة في مراعاة مشاعر الآخرين، وهي إذا أدخلنا السرور على أهلنا وبيوتنا، فينبغي ألا ننسى أولاد الجيران، فقد ثبت أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال: (إذا طبخت قدرًا فكثِّر مرقتها، فإنَّه أوسع للأهل والجيران)، وفي رواية أخرى أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال لأبي ذر الغفاري: (إذا طبخت قدرًا، فأكثر المرق، وتعاهد جيرانك، أو أقسم لجيرانك). وهذا الخلق العظيم كان سائدًا في مجتمعنا، كما يحدثنا كبار السن من آبائنا، وأمّهاتنا، وأعمامنا، بل إننا ما زلنا نذكر أشياء من هذا الخلق الرفيع. فأين هذا مما نحن فيه من تعمَّد إيذاء الناس، وجرح مشاعرهم؟ فتجد كثيرًا من الناس يتعمّدون الخوض في موضوعات اجتماعيَّة تؤذي بعض الحاضرين، وتُؤثِّر في نفسياتهم، فإذا كان في المجلس رجلٌ عقيمٌ، أو امرأةٌ عقيمةٌ في مجالس النساء، وجدت البعض يتعمَّد الحديث عن مشكلة العقم، ويعير بها، ويمتدح إنجاب الأولاد، وكذلك إذا كان في المجلس مطلقٌ أو مطلقةٌ وجدت الحاضرين لا يحلو لهم الكلام إلا في ذكر مساوئ الطَّلاق، وأن المطلقة عبءٌ ثقيلٌ على أهلها! وكذلك تجد بعض الأسر تفتخر أمام أقاربهم، وجيرانهم ومعارفهم من الفقراء بأنّهم اشتروا ملابس راقية غالية، وأنَّهم تناولوا العشاء في مطاعم فاخرة، أو أنهَّم سافرُّوا في إجازتهم إلى دول أوروبيَّة، أو غيرها، وأنَّهم صرفوا في تلك السفريات أموالاً طائلة، بل وصل الحال ببعض الناس إلى وضع فاتورة قيمة السلعة التي اشتروها، وذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي من تويتر أو الواتس أب أو ما يسمى بالانستغرام، حتَّى وصل الحال إلى نشر فاتورة عشاء المطعم الذي أكلوا منه! إلى غير ذلك من الأمور التي تسيء إليهم أولاً، ثمَّ إلى مشاعر بعض الناس من الفقراء، واعتقد أن ذلك نتاج مركب نقص، وهو دليل على قلّة وعي هذا المفتخر، وصغر عقله، وعدم وعيه وفهمه وأنه دخل في باب الكبر والعجب من أوسع أبوابه وصاحب الكبر والعجب لا يشم رائحة الجنَّة فالمسكين ما عرف بفعله هذا أنّه حرم البركة في الدنيا والجنَّة في الآخرة أما أنّه وقع بالإساءة إلى الآخرين أساء لنفسه وأساء لغيره، كما أن الافتخار بهذه الأمور لا يجلب إلا المصائب، وأقلها الحسد، وتمني بعض الناس زوال النعمة عنه، وربما دعوا عليه بالفقر والإفلاس.