وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    أمين الشرقية يدشن مجسم ميدان ذاكرة الخبر في الواجهة البحرية    برعاية وزير النقل انطلاق المؤتمر السعودي البحري اللوجستي 2024    غوارديولا يعرب عن سعادته بعودة فودين للمشاركة في المباريات    جمعية إسناد تنفذ مبادرة نسمعهم لمستفيديها ذوي الاعاقة السمعية    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تحتفي باليوم الوطني 94 بفعاليات تشكيلية وسينمائية وتراثية وثقافية    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية ينظم مؤتمره الدولي الثالث    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    جيش إسرائيل يؤكد مقتل الرجل الثاني في حزب الله اللبناني إبراهيم عقيل    نائب الشرقية يتفقد مركز القيادة الميداني للاحتفالات اليوم الوطني    المركز الوطني للأرصاد يحذر من المعلومات الفردية غير الرسمية عن مناخ المملكة    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    الذهب يرتفع بعد خفض سعر الفائدة.. والنحاس ينتعش مع التحفيز الصيني    حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    "رفيعة محمد " تقنية الإنياغرام تستخدم كأداة فعالة لتحليل الشخصيات    رئيس جمهورية جامبيا يصل إلى المدينة المنورة    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    التزامات المقاولين    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    نائب أمير منطقة جازان ينوه بمضامين الخطاب الملكي في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ركن الإرشاد..


حكم بيع التصريف
* ما حكم البيع على التصريف بأن أضع سلعتي عند صاحب المحل، فأقول هي عليك بكذا والذي تبيعه منها تحاسبني عليه والذي لا تبيعه أنا آخذه منك بدون أن تدفع لي شيئًا؟
- إن كانت هذه المعاملة على سبيل البيع والعقد بين صاحب السلعة وصاحب المحل، فالمبيع مجهول قدره فلا يصح العقد، وإن كان على سبيل التوكيل في البيع يبيعه نيابة عنه بالوكالة عنه فما يبيعه البائع يأخذ أجرته عليه أجرة المثل وما يبقى يرده على صاحبه فيكون من باب الوكالة فتصح هذه المعاملة.
ولكن لو قال مثلاً هذه السلعة أريد أن تبيعها بعشرة وإن بعتها بما يزيد على عشرة فالزائد لك.
فهذه الأجرة مجهولة ولا تصح عند جمهور أهل العلم وذكر البخاري عن ابن عباس أن هذا من باب: «المسلمون على شروطهم» وأنه يستحق ما زاد على قيمتها المحددة.
* * *
لف الطعام في أوراق الجرائد
* أحيانًا لحفظ الطعام آخذ أوراقًا من أوراق الجرائد وألفها عليه لحفظه وقد يكون فيها شيء من القرآن أو حديث النبي صلى الله عليه وسلم، فهل ذلك يجوز؟
- لا يجوز ذلك لأن فيه امتهانًا لاسم الله جل وعلا، فعليه أن يبحث عن أوراق ليس فيها ذكر لله جل وعلا وإن تتبع هذه الجرائد وقصّ منها ما فيه من ذكر الله جاز مع أن من الناحية الطبية يقول بعض المختصين أن الحبر الأسود الذي طبع به الكلام أو غيره من الألوان فيه مواد تلوث الطعام فقد تكون فيها ضرر على الصحة، فإن ثبت هذا الضرر فلا يجوز استعماله.
* * *
تعليم القرآن من أجل الراتب
* كنت أبحث عن عمل ليكون مصدرًا للرزق، فعُرض علي التعليم في حلقة تحفيظ القرآن، فهل يجوز لي التعليم وأنا مقبل عليه وفي أصل النية البحث عن مصدر الرزق؟
- أخذ الأجرة على تعليم القرآن جاء فيه حديث أبي سعيد رضي الله عنه: «إن أحق ما أخذتم عليه أجرًا كتاب الله» وهذا في مسألة الرقية والتعليم لكتاب الله جل وعلا أنفع من مجرد الرقية فأخذ الأجرة عليه لا بأس ولا مانع منه ما لم يكن الهدف متمحّضاً للأجرة أما إذا كان يعلِّم الناس القرآن ليدخل في قوله - عليه الصلاة والسلام -: «خيركم من تعلم القرآن وعلّمه» وأخذ هذه الأجرة ليستعين بها على أمور دينه ودنياه فإن هذا لا مانع منه إن شاء الله تعالى.
وأما من تمحّضت نيّته للأجرة من غير نظر إلى إفادة أو استفادة فإن هذا عمله باطل وليس بمأجور بل مأزور لأن الله جل وعلا يقول: {مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُواْ فِيهَا وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} هود (15) - (16).. وهذا في جميع أعمال الخير لا سيما ما كان من العبادات المحضة.. وقل مثل هذا في تعليم العلم الشرعي وإمامة الناس في المساجد.
وقال الإمام أحمد في المشارطة: لا أصلي بكم رمضان إلا بكذا.. قال: هذا رجل سوء من يصلي خلف هذا؟! لكن لو أخذ جُعلاً من بيت المال ليستعين به على أمور دينه ودنياه وفي مقابل انقطاعه عن الأعمال التي يكتسب من أجلها فلا مانع منه إن شاء الله تعالى في مقابل التفرغ والتعطل عن الكسب لأنه وذريته يحتاجون إلى ذلك وهو خير ممن تكفف الناس.
أما أن يكون جاء لهذا العمل للكسب فحسب فهذا مذموم بلا شك.
وأما تعليم العلوم الأخرى من علوم الدنيا فهذا كالحِرَف والصناعات كتجارة وزراعة وتعليم طب وصيدلة وغير ذلك من العلوم فهذا لا شيء فيه؛ لأنها من أمور الدنيا لكن إذا نوى بذلك النية الصالحة ونوى بذلك نفع الناس والإحسان إليهم في هذه المهن والحرف وهذه العلوم فلا شك أنه يؤجر لأن النية الصالحة تقلب العادات إلى عبادات والله المستعان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.