دعت أكاديمية المسلم والمسلمة إلى التواضع، وعدم الكبر، والتخلق بهذه الصفة في القول والعمل مع عموم الناس، حيث أن التواضع خلق عظيم، وأدب جم, حث عليه الدين, وتخلق به النبيون يقول الله - عز وجل -: {وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ}، وقال- عليه الصلاة والسلام -: (إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يبغي أحد على أحد ولا يفخر أحد على أحد). جاء ذلك في مستهل حديث للمحاضرة في قسم الثقافة الإسلامية بجامعة الملك سعود أمل بنت عبدالله الدعيجي تناولت فيه خلق التواضع، ومنزلته في الكتاب والسنة ونماذج من هذا الخلق العظيم، مبينة أن نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم- كان من أشد الأنبياء تواضعا, فكان يمشي مع المسكين, ويمازح العبيد, ويؤنس الصغير, فلم يغض هذا من مكانته, ولم يحط من قدره، والتواضع جامع للين الجانب, والإحسان للناس, مع إبقاء كرامة النفس وعزتها, قال الحسن: التواضع أن تخرج من بيتك فلا تلقى مسلماً إلا رأيت له عليك فضلاً، وقال القرطبي: التواضع الانكسار والتذلل وهو يقتضي متواضعاً له: هو اللّه تعالى، ومن أمر اللّه بالتواضع له كالرسول والإمام والحاكم والعالم والوالد، فهذا التواضع الواجب المحمود الذي يرفع اللّه به صاحبه في الدارين، وأما التواضع لسائر الخلق فالأصل فيه أنه محمود ومندوب إليه ومرغب فيه إذا قصد به وجه اللّه تعالى، ومن كان كذلك رفع اللّه قدره في القلوب وطيب ذكره في الأفواه ورفع درجته في الآخرة. وأما التواضع لأهل الدنيا ولأهل الظلم فذاك الذل الذي لا عزّ معه، والخيبة التي لا رفعة معها. واستعرضت الدكتورة الدعيجي جانباً من خلق التواضع عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وقالت: كان النبي - صلى الله عليه وسلم- من أشد الناس تواضعاً, فهو الذي جاء بخلق التواضع, ودعا إليه, وتمثله في حياته أشد تمثيل, فكان أكثر تواضعاً مع أهل بيته, فكان يقضي حاجاتهم, ويقوم بحاجات نفسه فيرقع ثوبه, ويحلب شاته ولم ينزل ذلك قدره من القلوب،كذلك لم يكن النبي - صلى الله عليه وسلم-, يحتقر أحدا من الناس لوظيفته, أو مكانته بل أشار في أكثر من موقف إلى أن الضعيف الوضيع خير من ملء الأرض من صاحب المنزلة الذي يشار إليه بالبنان. وواصلت قائلة: إن لين الجانب مع الوالدين, والتذلل لهما, لهو من أعظم التواضع قال تعالى: {وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ} (24) سورة الإسراء، كما أن ممازحة الصغار, واللعب مع الصبيان, والسلام عليهم, يذهب ما في القلوب من نظرة الكبر واحتقار الآخرين, فكان - صلى الله عليه وسلم- يمازح الصبيان, ويسلم عليهم, وإذا خرج أول ثمر المدينة قطفه وأعطاه أصغر القوم، مشيرة إلى أن احتقار المهن لم يكن من هديه عليه الصلاة والسلام, ولم يتخلق به أو يحث عليه, بل رغب بالتكسب والعمل والتعفف عن سؤال الناس حتى ولو عمل حطاباً, فقد رعى الغنم عليه الصلاة والسلام, وقال: ما بعث نبي إلا رعى الغنم، ولم تكن الإمارة والرئاسة دافعاً للتكبر واحتقار الغير, بل كلما ارتفعت منزلة المرء ومنصبه كلما كانت حاجته للتواضع والانبساط مع الناس أكثر, فكانت الأمة من إماء المدينة تأخذ بيده عليه الصلاة والسلام فيقف معها حتى تنتهي, ووقف - عليه الصلاة والسلام - أيضاً للأعرابي لما جذبه وقال: أعطني من مال الله الذي عندك. فابتسم وأمر له بعطاء، وأيضاً التواضع في اللباس، والمسكن, والمركب, وترك الشهرة والإسراف والتبذير, فقد نام - عليه الصلاة والسلام - على حصير حتى أثر في جنبه, وكانت وسادته من جلد حشوها ليف, ولبس الثياب الغليظة الخشنة وقبض في إزار غليظ صنع باليمن وكساء، كما أن حياته - عليه الصلاة والسلام - كلها تواضع مع ربه, وتواضع مع خلقه, وقد خيّر بين أن يكون ملكاً نبياً أو عبداً نبياً, فاختار العبودية وهي أشد التواضع مع رب العالمين،: قال - صلى الله عليه وسلم-: (ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله رجلاً بعفو إلا عزاً أو ما تواضع أحد لله إلا رفعه الله) رواه الترمذي في جامعه.