غوارديولا مُستاء من ازدحام جدول الدوري الإنجليزي    الهلال يضرب الأخدود برباعية في دوري روشن للمحترفين    المملكة تفعّل قواعد «التسويات المالية» لمواجهة الفساد    رسمياً .. النصر يضم الكولومبي "جون دوران"    ولي العهد يقود مسيرة تعزيز الانتماء.. إلزام الطلاب بالزي السعودي كرمز للهوية الوطنية    إحباط تهريب 198 كجم «قات» بمنطقتي عسير وجازان    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير داخلية الإمارات يغادر الرياض    وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأمم المتحدة: الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة «هائلة»    المملكة تضيء معرض القاهرة بالثقافة والترجمة    الفتح يتعاقد مع حارس النصر "العقيدي" على سبيل الإعارة    مسؤولة بالاحتياطي الفدرالي تدعو لمواصلة خفض أسعار الفائدة لحين تراجع التضخم    تعادل سلبي بين الفيحاء والتعاون في دوري روشن    «سيوف» السعودية تخطف التوقيت الأفضل في ال«جذاع»    موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    تعرف على تفاصيل «المصافحة الذهبية» للجهات الخاضع موظفوها لسلالم الخدمة المدنية    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    برقية ولي العهد إلى الرئيس السوري الجديد.. خطوة إستراتيجية نحو استقرار المنطقة    التراث الذي يحكمنا    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما علمت عليه إلا خيراً

(ما علمت عليه إلا خيراً) كلمة ذائعة شائعة، تُقال في التزكية والتعديل، ولكن أدهشني ورودها في أربعة مواقف، تستحق النظر والتأمل، وإليك نبأ هذه المواقف:
الموقف الأول: في حادثة الإفك يطعن رسولنا - صلى الله عليه وسلم - في عرضه، وتلقى التهمة على أحب نسائه، ويتوهم السوء في رجل من أصحابه، وهو صفوان بن المعطَّل، وتشيع هذه القالة في المدينة، إنه موقف عصيب، وامتحان كبير، ومع ذلك لم يتغير رأيه - صلى الله عليه وسلم - في عائشة، ولا في صفوان، بل أثنى - صلى الله عليه وسلم - عليهما خيراً، فقال: (من يعذرني من رجل بلغني أذاه في أهلي، فوالله ما علمت على أهلي إلا خيراً، وقد ذكروا رجلاً ما علمت عليه إلا خيراً) أخرجه البخاري ومسلم.
ولا عجب من النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يقف هذا الموقف العظيم، فله القِدْح المعلى في الأخلاق الحسنة، والحظ الوافر من الشمائل المحمودة.
وإنك تجد كثيراً من الناس يسمعون الجرح فيمن اشتهر فضله وعلمه، فيسارعون إلى تصديق هذا الجرح، دون أن يتبينوا صدق الدعوى، ويسيرون فيه زرافات ووحداناً، ويشعلون مواقع التواصل الاجتماعي بفري عرض هذا الرجل، بناء على شائعات غير ثابتة، وأفهام غير صحيحة.
أما الرجل الحصيف الرصين، فلا يسارع إلى تصديق كل جارح، واتباع كل ناعق، بل يتريث ويتوانى، ولا يتكلم في أحد من الناس إلا في أمر لا تخالطه شبهة، ولا تلابسه غمة، واضح المعالم، أبلج الرسوم، ظاهر المصلحة، حتى يسلم من تبعات حقوق الخلق، لأن حقوقهم مبنية على المشاحة.
الموقف الثاني: في حادثة الإفك - أيضاً - يسأل الرسول - صلى الله عليه وسلم - زينب بنت جحش - رضي الله عنها - عن أمر عائشة - رضي الله عنها - ويقول: (يا زينب ماذا علمت؟ أو رأيت؟)
فهل قالت زينب: هذه فرصة تهتبل، وموقف يستغل، فسأذكر من مساوئ جارتي، ما يزهد الرسول - صلى الله عليه وسلم - فيها؟
كلا، لم تقل زينب ذلك، ولو قالته - وحاشاها أن تفعل - لقيل: هذا أمر متوقع حدوثه بين الضرات، وقد كانت أختها حمنة بنت جحش تحارب لأختها زينب، كما قالت عائشة - رضي الله عنها -: (وطفقت أختها حمنة تحارب لها، فهلكت فيمن هلك).
لكن صاحبة الشأن وهي زينب - رضي الله عنها - لم تقع في شيء من ذلك، وإن - ما أجابت النبي - صلى الله عليه وسلم - لما سألها، فقالت كلمة سطرتها كتب السنة والسير، لقد قالت: (يا رسول الله احمي سمعي وبصري، والله ما علمت عليها إلا خيراً)، قالت عائشة: (وهي التي كانت تساميني من أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - فعصمها الله بالورع).
سبحان الله، ما أعجب هذا! عائشة ضرتها، وهي التي تساميها في الفضل، ومعلوم ما يجري بين الضرائر من الغيرة الشديدة والحسد، ومع ذلك تقول زينب هذا القول المنصف، فلله درها، ما أغلبها لهواها، وما أعظم دينها وتقواها، فرحمة الله عليها تحوطها وتغشاها.
الموقف الثالث: وقبل أن أذكره أضع له تمهيداً، فتصور أنه نُقِل إليك عن مجلس مّا أن أحدهم قد طعن فيك، ووقع بغير حق، فداهمه أحدهم، فانبرى في الدفاع عنك بحق، فأخذ يزكيك، ويفند الكلام الذي قيل فيك، ماذا سيكون موقف هذا الرجل عندك؟
لا شك - بطبيعة النفس البشرية - أنك ستأنس لهذا الرجل، وتعده واثق المودة، صادق الإخاء.
فتأمل معي هذا الموقف: الصحابي الجليل: كعب بن مالك - رضي الله عنه - أحد الثلاثة الذين خلفوا في غزوة تبوك، وقد تاب الله عليهم، يذكر قصته حين كبر سنه، وكف بصره، فيذكر أحداثها وتفاصيلها، فلا يُغْفِل ذكر موقف حصل في تلك الغزوة.
يقول كعب - رضي الله عنه -: لم يذكرني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى بلغ تبوك، فقال وهو جالس في القوم بتبوك: (ما فعل كعب؟) فقال رجل من بني سلمة: يا رسول الله حبسه برداه، ونظره في عطفيه! فقال معاذ بن جبل: بئس ما قلت! والله يا رسول الله، ما علمنا عليه إلا خيراً. أخرجه البخاري ومسلم.
وليس أخي من ودني رأي عينه
ولكن أخي من ودني في المغائب
الموقف الرابع: وقبل أن أذكره أضع له تمهيداً - أيضاً - فلتفترضْ أن رجلاً أتاك يسألك عن حال فلان من الناس، لأمر زواج أو نحوه من الحاجات التي تجوز فيها الغيبة، فأثنيت على هذا الرجل، وقلت: لا أعلم عنه إلا خيراً، وأحسبه من الصالحين، وإذا بهذا السائل يفاجئك بأنه سمع هذا الرجل المسؤول عنه في عدة مجالس يطعن فيك ويتكلم، فما أنت قائل في هذه اللحظة الحرجة التي باغتك فيها مثل هذا الكلام؟
فإن ثبتَّ على كلامك، وقلت: الرجل لا أعرف عنه إلا خيراً، والرجل من الصالحين، وكلامه فيَّ وجهة نظر، فقد أوتيت حظاً من الحلم، وأنك ممن ليس ينتقم لنفسه.
وإن قلت: عفواً، يظهر أن الرجل قد تغير بعدي، ولا يستحق مثل هذا أن يزوج، ولا أن يصاحب، فقد انتصرت لنفسك!
وقد حصل مثل هذا الموقف للإمام أحمد - رحمه الله - فماذا تُرون هذا الإمام يقول؟
يحدث المَرُّوذي في كتاب الورع ص148، فيقول (ذكر له - يعني الإمام أحمد - رجل، فقال: ما أعلم إلا خيراً، قيل له: قولك فيه خلاف قوله فيك؟ فتبسم، وقال: ما أعلم إلا خيراً، هو أعلم وما يقول، تريد أن أقول ما لا أعلم!).
سبحان الله ! أي شيءٍ هذه الأخلاق العظام التي أوتيها هذا الإمام، يُحدَّث، فيقال له: إن الذي تثني عليه يطعن فيك، فلا يتغير رأيه، ولا يطيش حلمه، بل يتبسم، ويثني عليه بما يرى أنه أهله، ثم يعتذر لهذا الطاعن: بأنه أعلم وما يقول!
إنه التوفيق الإلهي، وإذا أراد الله بعبد خيراً طبع فيه صفات الخير، فيبذلها أسلس من الماء، لا ترى فيها عوجاً ولا أمتاً .
انتهت هذه المواقف، والخلاصة منها أنه ينبغي لمن أوتي شهامة في طباعه، وسخاوة في أخلاقه، ألا يتغير موقفه من أخيه بسبب اشتهار كلام عنه، لم يثبت، ولم يمحص، وألا يمنعه الهوى والانتصار للنفس من أن ينطق بالحق، حتى ولو كان يظن أن فيه غضاضة، والمسألة ليست باليسيرة والله، فلا يسْطيعها إلا الأفراد الموفقون، الذين ذللت لهم سبل المكارم تذليلاً، وأوتوا حظاً عظيماً في الخير والمبرات، ولا ينالها إلا صاحب همة علية، ذو مروءة جزلة، قد تَسَنَّمَ ذِرْوَةَ المجد، وأمَّ معالي الأمور، فكرُمت خليقته، ونبُلت نفسه، فلم تلن قناته لغامز، فإن النفوس سريعة التأثر، مجبولة على الانتصار للنفس، وقد قال - سبحانه -:
{لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ}
قال الزمخشري في الكشاف 3/213: (فيه تنبيه على أن حق المؤمن إذا سمع قالة في أخيه، أن يبني الأمر فيها على الظن لا على الشك، وأن يقول بملء فيه بناء على ظنه بالمؤمن الخير: هذا إفك مبين.
هكذا بلفظ المصرح ببراءة ساحته، كما يقول المستيقن المطلع على حقيقة الحال، وهذا من الأدب الحسن الذي قل القائم به والحافظ له، وليتك تجد من يسمع فيسكت، ولا يشيع ما سمعه..).
اللهم أهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا أنت، اللهم إنا نعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء، اللهم صل وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.