التمويل السكني للأفراد يتراجع الى 2.5 مليار ريال    توحيد السجل التجاري للمنشآت    منح 30 شركة رخصا لمحاجر مواد البناء    ليب 2025 وصناعة المستقبل الصحي !    قراءة موضوعيّة للميزانية الفعلية للعام 2024    الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بجازان تستضيف فريق صياغة الإستراتيجية بالجامعة لمناقشة أوجه التعاون المشترك    العالم يضبط إيقاعه على توقيت.. الدرعية    أهمية إنهاء القطيعة الأمريكية الروسية !    التعاون يتغلّب على الوكرة ويتأهل إلى ربع نهائي" أبطال آسيا 2″    «الانضباط» توقف سيماكان مدافع النصر مباراتين بسبب «السلوك المشين»    الاتفاق يواجه دهوك العراقي في نصف النهائي لدوري أبطال الخليج للأندية    ب 10 لاعبين... التعاون ينتفض ويهزم الوكرة ويتأهل لربع نهائي دوري أبطال آسيا 2    نادي فنون جازان يحتفي بالمشاركين في معرضي "إرث" و" في حياة الممارسين الصحيين"    قلم أخضر    جمعية«اتزان» تعقد اجتماعاً تحضيرياً لفعاليات يوم التأسيس بجازان    الهيئة العالمية للتبادل المعرفي تكرم رواد التربية والتعليم    إطلاق النقل الترددي في المدينة    «التخصصي» ينقذ ساقاً من البتر بعد استئصال ورم خبيث    ترمب: أوكرانيا مسؤولة عن الغزو الروسي    الرياض تكرّم الفائزين بجائزة «القلم الذهبي» للأدب الأكثر تأثيراً    اتصالات دبلوماسية لبنانية لتسريع انسحاب «إسرائيل»    «المركزي المصري» يحسم غداً أسعار الفائدة    استدامة العطاء بصندوق إحسان    محافظ الطائف يطَّلع على برامج وأنشطة يوم التأسيس بالمدارس    رئيس هيئة الأركان العامة يفتتح عددًا من المشاريع التطويرية للإدارة العامة للأسلحة والمدخرات    هل لا يزال السفر الجوي آمنا.. الأمريكيون يفقدون بعض الثقة    اكتمال وصول المنتخبات المشاركة في كأس الخليج للقدامي    السيسي يطالب المجتمع الدولي بتبني خطة إعادة إعمار غزة    أمير المدينة يلتقي أهالي محافظة وادي الفرع ومديري الإدارات الحكومية    فيلا الحجر تختتم أول برنامج للتبادل الجامعي في مجال الهندسة المعمارية بين المملكة وفرنسا    أمير القصيم يرعى الملتقى السنوي السادس للقيادات النسائية    16 مليار ريال مساهمة قطاع الإعلام في الناتج المحلي لعام 2024    على نفقة الملك.. تفطير أكثر من مليون صائم في 61 دولة    نيابة عن أمير منطقة الرياض.. نائب أمير المنطقة يرعى حفل الزواج الجماعي لجمعية "كفيف"    عبدالعزيز بن سعود يعقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الداخلية الأردني    محافظ سراة عبيدة يشهد احتفال التعليم بيوم التأسيس    أمانة الطائف تطلق مبادرة "دكاني أجمل" بسوق البلد    السعودية تجدد دعوتها لإصلاح مجلس الأمن ليكون أكثر عدالةً في تمثيل الواقع الحالي    محافظ صامطة يدشن الحملة الوطنية المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة    "فلكية جدة": بعد منتصف الليل.. قمر شعبان في تربيعه الأخير    جامعة أم القرى تطلق برنامجًا تأهيليًا لتهيئة المتطوعين في شهر رمضان    هطول أمطار رعدية وجريان السيول على عدة مناطق    ما أسهل «الوصل».. وما أصعب «الهلال»    أمير جازان يستقبل الفريق الاستشاري بمعهد الادارة العامة    ( 3-1) السعودية محط أنظار العالم    نقل تحيات القيادة الرشيدة للمشاركين في المؤتمر العالمي لسلامة الطرق.. وزير الداخلية: السعودية حريصة على تحسين السلامة المرورية بتدابير متقدمة    في ختام الجولة 22 من "يلو" .. نيوم يخشى توهج النجمة.. والطائي يطمع في نقاط أحد    "فضيلة مفوض الإفتاء بمنطقة حائل": يلقي محاضرة بعنوان"أثر القرآن الكريم في تحقيق الأمن والإيمان"    بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    دخول آليات وبيوت المتنقلة عبر رفح.. جولة جديدة لتبادل الأسرى بين الاحتلال وحماس    سماعات الرأس تزيد الاضطرابات العصبية    جامعة نورة ومعهد أبحاث الصحة يوقعان مذكرة تفاهم    سعود بن خالد الفيصل كفاءة القيادة وقامة الاخلاق    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    طبية الملك سعود تختتم «المؤتمر الدولي السابع للأورام»    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(المطر في الشعر الجاهلي)
- ابتسام عبد الله مطر البقمي

المطر مظهر من مظاهر رحمة الله تعالى بخلقه، وله دور مهم في حياة البشر، فهو يعني الحياة والنماء والخصب.
وقد ارتبط المطر بذهن العربي الجاهلي الذي يعيش في الصحراء ليس عنده مقومات للحياة إلا الماء الذي ينبت به الزرع، ويحيا به الضرع, ويعيش عليه الخلق، فالشاعر الجاهلي ينظر إلى السماء على أنها مصدر الرزق والحياة، قال الله تعالى:
وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ * فَوَرَبِّ السَّمَاء وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ .
فالشاعر الجاهلي يتغنى بالمطر في شعره، لأنه قِوام حياته.
وسأسوق بعض النماذج كشواهد على ذلك، وأعرج على معنى المطر في القرآن الكريم، لأفرق بين المطر وبين الغيث.
(والشعراء في العصر الجاهلي قاموا بتوظيف المطر في موضوعات مختلفة كصورة المرأة والممدوح والمرثي وصورة الحرب والحيوان.
و المطر: هو الماء المنسكب من السماء، والمطر ماء السحاب، والجمع أمطار، وأكثر ما يجيء في الشعر، وقد أمطرتهم السماء تمطرهم مطرا، وأمطرتهم: أصابتهم بالمطر.(1)
و المطر هو أساس الحياة والخلق والخير والرحمة للعباد، وقد ورد ذكره بكثرة في القرآن الكريم بلفظ الماء والغيث مصدرا للفوائد الكثيرة، قال الله تعالى: وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مَاء فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ .
وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ .
وقد أكثر العرب من استخدام المطر على الحقيقة في أمثالهم المنوعة، فقالوا لمن عاش في رخاء ورغد فظن أن الناس كلهم في مثل حاله: يحسب الممطور أن كلًا مطر. (2)
وقالوا لمن حزن على ما فاته: لا تشم الغيث فقد أودى النقد. (3).
وذكر العرب للمطر في أمثالهم نابع من عشقهم له، فهو مبعث الحياة والخصب وبه حصول معايشهم من رعي وسقي وزرع؛ لذلك عرفوا خصائصه وأحواله واستدلوا على نزوله بالرياح وألوان السحب، وأنواع البرق وأصوات الرعد، ونمى لديهم علم كثير وغزير عنه، وقد ورد في كلامهم المنثور والمنظوم ما يشير إلى رسوخ هذا العلم، وعمق هذه المعرفة التي نتجت عن طول تجاربهم اليومية المستمرة..........) (4).
يقول الأستاذ منذر الخفاجي : (عندما وصف الشاعر العربي المطر لم يكن وصفه مباشرا دون رؤية عميقة لأسرار الوجود فكان الشاعر يرسم في تصوره للمطر فكرا متحدا وصورا تأملية تصدر عن وحدة التراث والمعتقد، تحكمت في صياغة عباراته.
فالشعراء الجاهليون كانوا ينظرون إلى المطر المنثور من السماء بإكبار وتقديس حيث رأوا فيه مادة الحياة التي خلق منها كل شيء كما رأوا فيه سرا خفيا قادرا على قهر الجدب وبعث الخصب والرزق تتلقاه الشفاه الظمأى والصحراء المجدبة بشغف، وقد تتبع الشعراء نزول المطر تتبعا غريبا فراقبوه بدقة ووصفوا برقه اللامع، ورعده القاصف وسحبه الحافلة، ورسموا صورا رائعة لمناظره وهو ينثال كاللؤلؤ من السماء، قال النابغة الذبياني:
أ صاح ترى برقا أريك وميضه
يضيء سناه عن ركام منضد
ويقول أيضا:
أرقت وأصحابي قعود بربوة
لبرق تلألأ في تهامة لامع
ويقول امرؤ القيس:
هل تأرقان لبرق بت أرقبه
كما تكشف عنها البلق إجلالا
وقال عبيد بن الأبرص:
يا من لبرق أبيت الليل أرقبه
من عارض كبياض الصبح لماح
وقد جاء ترقبهم هذا لعظيم أهمية المطر في حياتهم فسلامة تقديرهم لنزول المطر مسألة حياة أو موت، وقد ارتبطت صورة العذاب والنقمة والخوف والقتل بالجدب والمحل والقحل الذي يحيل حياتهم شقاء وعذابا وفقرا وجوعا، فقد ينحبس الغيث سنوات متواليات أو تنفتح أبواب السماء بعد طول ترقب وتسقط الأمطار الغزيرة فتستمر إلى ما شاء الله لها أن تستمر، وقد عني الشعراء بتصوير هجير الصحراء الذي يميت أنفاس الرياح فيترك الناس أشباحا.
ويصف علقمة الفحل يوما يسفع فيه سعير الصحراء فيشوي الوجوه ويطبخ لحم النوق:
وقد علوت قتود الرجل يسعفني
يوم تجيء به الجوزاء مسموم
حام كأن أوار النار شاملة
دون الثياب ورأس المرء معموم). (5).
ولْنًعُدْ إلى تحليل بعض الشواهد الشعرية:
يقول النابغة الذبياني:
أصاح ترى برقا أريك وميضه
يضيء سناه عن ركام منضد
يستبشر النابغة خيرا برؤية البرق أملا في هطول المطر، لذلك ينادي صاحبه بحرف النداء الهمزة (للقريب) وكأنه من شدة فرحه لا يصدق ما يراه، فيسأل صاحبه هل ترى برقا أريك وميضه؟....) (هل ترى ما أراه ؟)، وحرف الاستفهام محذوف للعلم به، والاستفهام هنا للإقرار والتأكيد، هل ترى حقيقة ما أرى برقا أريك وميضه : أي بريقه، ضوء ساطع عن ركام من السحاب، منضد : منسق، وهذه كناية لطيفة عن كثيرة ما يحمل هذا السحاب من المطر.
قال الله تعالى : أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا .
وبيت النابغة هذا يدل على الفرح والسرور والبشر برؤية البرق المبشر بهطول المطر لأن فيه حياة وخصباً ونماءً.
ويقول أيضا:
أرقت وأصحابي قعود بربوة لبرق
تلألأ في تهامة لامع
انظر إلى كلمة (أرقت) أصابه الأرق وهو امتناع النوم، وهذا يدل على وجود شيء مهم يشغل تفكيره ويقلقه ويؤرقه هو وأصحابه، وهم (قعود) ولم يقل (جلوس)مما يشعر بحالة الترقب والانتظار والقلق وعدم الراحة، وما ذاك إلا لرؤية البرق المبشر بالمطر، لأهميته في حياتهم، بل توقف حياتهم ومعاشهم عليه، (لبرق تلألأ في تهامة لامع)، ذكر بداية الفعل (تلألأ): أي لمع بصيغة الماضي الدالة على الحدوث ثم عاد فأكد بصيغة الاسم (لامع) الذي يدل على الاستمرار والدوام والثبوت.
وأنه من شدة فرحه وسروره لم يصدق، رأى البرق لمع، ثم عاود النظر ليتأكد فإذا البرق مسمر في اللمعان، لذلك قال: (لامع).
ويقول امرؤ القيس:
هل تأرقان لبرق بت أرقبه
كما تكشف عنها البلق إجلالا
ألاحظ تكرار حالة الأرق والقلق والترقب لرؤية البرق بشيرا بالمطر في بيت امرئ القيس هذا، وهو يسأل صاحبيه هل تأرقان لبرق بت أرقبه، وكأنه كصاحبه يريد من يشاركه حالة الأرق والترقب هذه.
وفي هذا البيت تشبيه غريب جميل، حيث لمح ولاحظ امرؤ القيس سواد الليل وارتفاع بياض البرق عليه فشبهه بارتفاع بياض قوائم الفرس إلى فخذيه على سبيل التشبيه التمثيلي وذلك بجامع غلبة البياض على السواد وهذا من علامات البشر والجمال والتفاؤل ونشاهد نفس مشهد الترقب والمبيت في انتظار البرق والمطر عند عبيد بن الأبرص، يقول:
يا من لبرق أبيت الليل أرقبه
من عارض كبياض الصبح لماح
يشبه السحاب المطل ببياض الصبح لماح شديد البياض على سبيل التشبيه بجامع البياض
وهذا يشعر بزوال الشك والريبة في قرب نزول المطر.
وما حالة الترقب والأرق والقلق لرؤية البرق عند الشعراء إلا أملا ورجاء في هطول المطر لأهميته في حياتهم.
وفي هذا السياق دراسة بعنوان : (المطر في الشعر الجاهلي)، د. أنور أبو سويلم، ودراسة بعنوان: (المطر في الشعر الجاهلي حتى نهاية العصر الأموي)، سلامة السويدي.
و مكة المكرمة وهي مسرح للأدب الجاهلي، وكان يقام سوق عكاظ قريبا منها، هي واد غير ذي زرع، شحيحة القطر، أو لنقل قليلة المطر، تندر فيها مصادر المياه.
قال الله تعالى - على لسان إبراهيم عليه السلام -: رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ .
ودلالة المطر في القرآن الكريم تختلف عن دلالته في الشعر الجاهلي أنه للخير والنماء والسعادة والسرور،ولنتأمل استعمالات المطر في القرآن الكريم، والفرق بينه وبين الغيث:
لم تستعمل كلمة (المطر) في القرآن الكريم إلا بمعنى العذاب أو الأذى.
قال الله تعالى: {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ}.
وقال تعالى: فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ .
أما الماء النازل من السماء ليسقي الأرض والأنعام والناس فاستعملت له ألفاظ غير لفظة المطر، منها الماء:قال الله تعالى: وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ .
ومنها كلمة (الغيث) : قال الله تعالى: وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ .
** ** **
(1) لسان العرب، ابن منظور، مادة مطر
(2) مجمع الأمثال، الميداني، ج 2، ص 217.
(3) المصدر نفسه، ج 2، ص 225.
(4) المطر وتجلياته في شعر امرئ القيس وعبيد بن الأبرص، علي معدلي، محبوبه محمد زاده سيرازي.
(5) انظر صورة المطر في الشعر الجاهلي، صحيفة الهدى على الشبكة العنكبوتية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.