سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متخصصان شرعيان يحذران من تفويت الفرص
مواسم الخيرات .. التوبة الصادقة والإقلاع عن الذنوب
نشر في الجزيرة يوم 27 - 09 - 2013

من أولى الواجبات على المسلم أن يستقبل مواسم الخير عامة بالتوبة الصادقة النصوح، وبالإقلاع عن الذنوب والمعاصي، فالذنوب هي التي تحرم الإنسان فضل ربه، وتحجب قلبه عن مولاه. كما يجب على المسلم أن يستقبل مواسم الخير بالعزم الصادق الجاد على اغتنامها بما يرضي الله - عز وجل - فمن صدق الله صدقه الله، قال - تعالى - : {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا}، وقال - تعالى -: {وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ}، حول موسم الخيرات متخصصان في العلوم الشرعية، تحدثا عن واجب المسلم تجاه ذلك.. فماذا قالا؟!
مواسم الخيرات
بداية يشير الدكتور فهد بن سعد بن إبراهيم المقرن الأستاذ المشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أن من نعم الله على العبد أن يوفقه الله - تعالى - لإدراك مواسم الخيرات والبركات، وإذا كان أهل الدنيا لهم مواسم وفرص يدركون فيها الربح الوفير في وقت قصير، فالله بمنه وفضله جعل لطلاب الآخرة مواسم يدركون بها الأجر الكبير في زمن قصير، وذلك من فضل الله يؤتيه من يشاء {قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ}، ومن حكمة الله في خلقه أن جعل الله الآخرة هي الدار التي يوفيها الله العامل أجره، وهذا ما حمل بعض الناس على التكاسل عن العمل في هذه المواسم ؛ لأن الجزاء يوم الدين، ولأن الإنسان بجبلته يحب العاجل، ويفتر عن الآجل، كما قال الله - تعالى -:{خُلِقَ الْإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ}، وقال - تعالى - :{كَلَّا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ}.
إن طول العمر من نعم الله على العبد إذا كان هذا العمر يقضى في طاعة الله - تعالى - وقد قال صلى الله عليه وسلم: (خير الناس من طال عمره وحسن عمله، وشر الناس من طال عمره وساء عمله)، رواه الترمذي وحسنه. وما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- ذلك إلا لأن من طال عمره يوفق لإدراك مواسم الخيرات والبركات، يوفق لصيام رمضان، وحج بيت الله الحرام، فحري بكل عبد نور الله قلبه أن يقدر مواسم الخيرات قدرها، وأن يزرع أيامها ولياليها بما ينفعه يوم الدين، فإن هذه المواسم لا يدري أتعود عليه أم لا تعود؟ فعمر الإنسان قصير وأجله غائب، وما الأيام والليالي إلا مراحل تقربك - يا عبد الله - إلى الموت، قال علي بن أبي طالب - رضي الله تعالى عنه- : (ارتحلت الدنيا مدبرة، وارتحلت الآخرة مقبلة، ولكل واحدة منها بنون، فكونوا من أبناء الآخرة، ولا تكونوا من أبناء الدنيا..فإن اليوم عمل ولا حساب، وغداً حساب ولا عمل).
ولنستشعر قول النبي-صلى الله عليه وسلم- وهو يحثنا على اغتنام أيام العمر، وعدم التفريط بأي لحظة فيها، وهو يقول: (اغتنم خمساً قبل خمس. شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك). أخرجه الحاكم وصححه. يا عبد الله حري بك أن تستقبل مواسم الخير بالتوبة النصوح، وبالإقلاع عن الذنوب والمعاصي، فإن الذنوب هي التي تحرم الإنسان فضل ربه، وتحجب قلبه عن مولاه، وكما يستقبل مواسم الخير بالعزم الصادق الجاد على اغتنامها بما يرضي الله فمن صدق الله وفقه الله: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا)، وقال - تعالى -: (وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ).
وكن - يا عبد الله - داعياً ربك أن يوفقك إلى ذلك؛ فالدعاء هو الباب الذي يلج منه الموفقون، كما قال مطرف بن عبد الله الشخير - رحمه الله - «تفكرتُ في جماع الخير، فإذا الخيرُ كثير، صيامٌ وصلاةٌ وغيرُها، وكلُ ذلك بيد الله، وأنت لا تقدرُ على ما في يد الله إلا أن تسأله فيعطيك، فإذاً جماعُ الخير الدعاء»، فعليك أن تدعو ربك أن يعينك على اغتنام مواسم الخيرات والبركات، فعن معاذٍ -رضي الله عنه-، أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-، أخذ بيده، وقال: (يا معاذ، والله، إني لأحبك، ثم أوصيكَ - يا معاذ - لا تدَعَنَّ في دبر كل صلاةٍ تقول: اللهم أعني على ذكرك وشكرك، وحسن عبادتك). رواه أبو داود والنسائي.
يا عبد الله، إذا عملت في مواسم الخيرات واجتهدت، فسل الله القبول لهذه الأعمال، فليس الشأن أن تعمل العمل، ولكن الشأن كل الشأن أن يقبل عملك، ولذا لما جاء سائل إلى ابن عمر، فقال لابنه: أعْطِه ديناراً، فلما انصرف قال له ابنه: تقبل الله مِنك يا أبتاه، فقال: لو علمت أن الله يَقبل مني سجدة واحدة وصدقة درهم لم يكن غائباً أحب إليّ من الموت. أتدري ممن يتقبل؟ (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ)، وقال فضالة بن عبيد: لأن أعلم أن الله تقبل مِنِّي مثقال حبة أحبّ إليّ من الدنيا وما فيها؛ لأنه - تعالى - يقول: (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ)، وكان مُطَرِّف يقول: اللهم تَقَبل مِنِّي صلاة يوم. اللهم تَقَبل مِني صوم يوم. اللهم اكتب لي حسنة، ثم يقول: {إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ}، وقال الحسن البصري في وصف أصحاب رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: عملوا - والله - بالطاعات، واجتهدوا فيها، وخافوا أن تُردّ عليهم، إن المؤمن جمع إحساناً وخشية، والمنافق جمع إساءة وأمناً.
فالمؤمن أشدّ حرصاً على قبول العمل منه على كثرة العمل. ولذلك قال الله - تعالى -: (لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً)، وقال الفضيل بن عياض في هذه الآية: أخْلَصُه وأصْوَبه، فإنه إذا كان خَالِصاً ولم يكن صَواباً لَم يقبل، وإذا كان صواباً ولم يكن خالصاً لم يقبل حتى يكون خالصاً، والخالص إذا كان لله، والصواب إذا كان على السُّنة.
فرص عظيمة
أما الدكتور عبد اللطيف بن إبراهيم الحسين رئيس وحدة البحوث في كلية الشريعة بالأحساء فيقول: ينبغي للعبد المسلم في هذه الحياة الدنيا السعي إلى مرضاة الله تعالى، والابتعاد عن كل ما يغضب المولى عز وجل، ويقتضي ذلك مراقبة الله -سبحانه- وتتبع أوامره، والانتهاء عن زواجره في السر والعلن، وقد حث الله - سبحانه - عباده على العمل الخير، وحذر من عمل الشر، قال - تعالى -:{فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ}، أي يرى جزاءه، فأوجد في النفوس الخوف والرجاء اللذين أشارت إليهما الآيتان الكريمتان السابقتان.
وإن مواسم الخيرات - كشهر رمضان وأيام العشر من ذي الحجة وموسم الحج - لهي فرص عظيمة. ومنح جليلة ينعم الله الكريم على عباده، ويختصهم بفضائل للازدياد من معينها وخيراتها، والمؤمل في المسلم أن يغتنم المواسم، ويجاهد نفسه فيها قال الله -تعالى- {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا}، قال ابن القيم: «أي أفلح من كبرها - أي النفس - ونمَّاها بطاعة الله، وخاب من صغَّرها وحقَّرها بمعاصي الله».
وفي مقام التنافس في العمل الصالح بين الخلق قال - جل جلاله-: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ}. فهذه الآية الكريمة نبراس للحياة الطيبة بشمولية العمل الصالح الذي يترتب عليه الجزاء الحسن في الدنيا والآخرة معًا. ولا ننسى أن للنفوس فترات ضعف، تقضي بتقلص ما هي عليه من التعاليم الصالحة والتسلل مما طبعت عليه رويدًا رويدًا، وتلك مصارعة عظيمة وجهاد كبير بين دواعي النفس، ويحق تسميتها بالجِهَاد، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (المُجَاهِدُ من جَاهَدَ نَفْسَهُ) رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح.
ونختم بالحرص في مجاهدة النفس الإنسانية في مواجهة مجامع الغرائز والأهواء والشهوات والمخاوف والمطامع، وتحويل الطاقة في مواسم الخيرات إلى قوة إيجابية خيرة، يزداد الإيمان فيها قوة وثباتاً، وتزداد النفس فيها بهجة وانشراحاً في استدراك النقص وسد الخلل وتعويض ما فات، وتشمير السواعد في التقرب إلى الله - تعالى - بكل ما تستطيع، مع التأكيد على أهمية استشعار مقام التوحيد الخالص والنية الصادقة في العمل، لذا ذكر الله - سبحانه- في محكم كتابه: {الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ} فقوله - تعالى - (أَحْسَنُ عَمَلاً) ولم يقل أكثركم عملاً؛ لأن الله -جل جلاله - لا يقبل من العمل إلا أحسنه، وهو الذي يتنافس فيه المتنافسون في الدنيا والآخرة، تقربًا إلى الله - تعالى - وابتغاء مرضاته، وفي ذلك الخير العظيم، والفوز الكبير في الدنيا والآخرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.