الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    أمير الجوف يستقبل قائد حرس الحدود    «منصة مدارس».. عربات قطار التعليم السريع    ترمب يتوعد لندن و"الأوروبي" بتوسيع الرسوم الجمركية    إمارة الشرقية تعزز التعاملات الإلكترونية    وزير الشؤون الإسلامية يفتتح معرض الأمن السيبراني    600 مليون ريال لتطوير وتنمية المنطقة الشرقية    ارتفاع حجم الإنفاق عن طريق نقاط البيع بنهاية عام 2024م    المملكة والهند تعززان الاستثمارات الصناعية    لبنان تخلع العمامة !    التطهير والتهجير    زيلينسكي يناشد الدعم الغربي لإنهاء الحرب    الدبلوماسية السعودية «طوق نجاة» لمؤازرة اقتصاد سورية وإعمارها    فلسطين تحذر من خطورة مخططات الاحتلال على المنطقة    الرئيس الأوكراني يطلب الدعم من الغرب    انفجار يقتل قيادياً بارزاً موالياً لروسيا في دونيتسك    موعد مباراة الهلال وبرسبوليس الإيراني    الأهلي يتصدر.. والنصر «يتمخطر»    أندية المدينة المنورة: أنا لست بخير !    بيولي يقارن دوري روشن بالدوري الإيطالي    اتهامات الدفع الرباعي في دوري روشن    السائقة السعودية أرجوان عمار: مشاركتي في رالي حائل زادت قدراتي التنافسية    السعودية.. رؤية ملهمة لدعم رياضة المرأة    توقيع ست مذكرات لوقف الشفاء بالمدينة    إجازة يوم الخميس للطلاب    خدمات تطوعية صحية لأكثر من 250 ألف مستفيد    البيتزا تقتل سيدة حامل    تتعاطف مع قاتل ابنتها وتدعم براءته    أمانة جدة تصدر وتجدد 6,043 شهادة صحية خلال شهر يناير الماضي    بصرك اليوم حديد    الطلاب يرتدون تاريخهم وهويتهم كل صباح    العداوة المُستترة    سمعًا وطاعة والتزامًا بالقرار الحكيم    عدد من معلمي التربية الفنية في بيش يزورون متحف الجندلي التراثي    إرث ثقافي    اكتمال مغادرة الدفعة الثالثة لضيوف برنامج الملك للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    «التخصصي» يُصنَّف 15 عالمياً    موانع الحمل ثنائية الهرمون    القنفذة: «مؤسسة حسن الفقيه» تبدأ مسيرتها لإثراء الساحة الثقافية    الشرع: لقاء الأمير محمد بن سلمان يؤسس لعلاقة إستراتيجية بين السعودية وسورية    العمر لا يمنع رونالدو من التسجيل    محمد عبده ل«عكاظ»: الاعتزال لا يزعجني وأغني بتحضير دقيق مع بروفة    تعويض الزوجة في حالات الطلاق غير الموثق    رئيس الوزراء الصومالي يصل جدة    مفوض الإفتاء في جازان: اللحمة الوطنية واجبٌ ديني ومسؤولية مجتمعية    السديري يستقبل رئيس واعضاء مجلس إدارة جمعية كافلين للأيتام بتيماء    حصر المباني الآيلة للسقوط في الفيصلية والربوة.. ودعوة ملاكها للمراجعة    تنامي ملحوظ في العلاقات الاقتصادية بين السعودية وألمانيا    هيئة الهلال الاحمر السعودي بنجران تتلقى 1202 بلاغاً خلال شهر يناير 2025    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    استئصال ورم سرطاني ضخم يزن 8 كغ من بطن مريضة بالقصيم    تفعّيل برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    العلاقات بين الذل والكرامة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في الذكرى السنوية الخامسة لرحيل الشاعر محمود درويش:
احتفاءً بأمير الكلام يوسف عبدالعزيز
نشر في الجزيرة يوم 22 - 08 - 2013

تحلّ الذّكرى الخامسة لرحيل الشاعر الكبير محمود درويش، التي تصادف هذه الأيّام، في ظلّ صمت مطبق يجلّل تجربته الشّعريّة. وقد يكون السّبب وراء ذلك، هو انشغال الشّارع العربي بالثّورات العربية، التي انتصر بعضها نوعاً ما، فيما بقي البعض الآخر يراوح في المكان نفسه، وأمام عينيه يمثل شبح الحرب الأهلية.
عام خامس يمرّ على رحيل أمير الكلام، ولم يلقَ هذا الشّاعر الاستثنائي من جمهوره العريض ما يليق به. فلم تحتفل به المؤسسات الثقافية العربية. لم تصدر هناك ترجمات جديدة لشعره، ولم تجرِ طباعة دواوينه. لم تُقَم ورشات عمل متخصّصة لدراسة شعره، ولم تُعقَد المؤتمرات والندوات التي تُعَرِّف بالشاعر، وتسبر أغوار تجربته الشعرية.
لن يتوفّر للأمّة العربية موهبة شعرية بحجم موهبة درويش، إلا ربّما بعد مرور مئات السّنين. أمّا الأمم فلا أحد يسأل عن عدد الأثرياء فيها، ولا عمّا تصنعه أو تستورده من بضائع، لا أحد يسأل عن زعمائها، أو صواريخها إن كانت عابرة للقارات كالصّواريخ الأمريكية التي دمّرت العراق، أو عابرة للأزقّة كالتي يستخدمها الصهاينة في تدمير بيوت الصفيح في غزّة. الأمم تُعرَف بمبدعيها، فالأمّة الإنجليزية لديها شكسبير، والأمّة الفرنسية لديها بودلير وبول سيزان وهنري ماتيس، والأمة الإسبانية لديها لوركا وبيكاسو وسلفادور دالي، ودول أمريكا اللاتينية لديها نيرودا وماركيز، والأمّة الهندية لديها طاغور، أمّا الأمّة العربية فلديها امرؤ القيس والمتنبي ومحمود درويش.
تمتاز تجربة درويش عن غيرها من التجارب، في كونها التجربة الاستثنائية التي لخّصت مسار الشعرية العربية في العصر الحديث، وقادته نحو أفق الحداثة العالمية. العمل الجبّار الذي قام به درويش، كان بمثابة معجزة، إذ لم نلحظ من قَبْلُ شاعراً عمل على تطوير تجربته بهذا الشكل الكبير، وتطعيمها بهذه المناخات المتعدّدة المتّكئة على أسلافه من الشعراء العرب ومن بلدان العالم. سوف نأخذ بعين الاعتبار هنا، أنّ درويش حين شقّ طريقه نحو العالمية، فإنّه لم يسعَ إلى التّنكّر لواقعه، أو إلى تبديل جلده الشعري، وإنّما شقّ هذا الطريق ووصل إلى العالمية من خلال احتفاله بخصوصيّته، يقول في أحد الحوارات التي أجريت معه: (العالمي أساساً هو العالمي في نصّه الأصلي، بمعنى أن يحمل الشاعر في نصّه الأصلي سماتٍ إنسانية تعني قارئاً من خارج هذه اللغة، أي أن يحمل مشتَرَكاً منطلقاً من خصوصيّة محلّية)*.
ولد الشاعر محمود درويش كبيراً، وذلك بعكس ما كان يشاع حول تجربته في الأرض المحتلّة، من أنها تجربة بسيطة قام درويش بتطويرها فيما بعد. ولذلك فإنّ احتفاء الجماهير العربية والنّقّاد والمثقّفين العرب بشعر درويش (الذي كان قبل خروجه من الوطن) لم يأتِ من فراغ. وعلى الرغم من ارتباط تجربة درويش بالتّحوّلات التاريخية الكبيرة التي مرّت بها القضيّة الفلسطينية، إلا أنّه لا يصحّ لنا أن نقول إنّ القضيّة الفلسطينية هي التي توّجت هذا الشاعر على سُدّة الشعر العربي الحديث.
في الواقع لقد ضاق درويش ذرعاً بتلك التصنيفات، التي كانت تسمّيه بشاعر القضيّة الفلسطينية تارةً، وشاعر المقاومة تارةً أخرى، أو بالشاعر (الرّمز) كما كان يحلو للسّياسيين أن ينادوه به من ألقاب! كان يكتب، وكان هاجسه الأوّل والأخير منصبّاً على تطوير تجربته، وتوسيع حدود نصّه ليستوعب الجماليات الجديدة، التي كان يعثر عليها في شعاب الشعر والحياة.
كان يحلو له أن يسمّى بشاعر الحب مثلاً، يقول: «أتمنى أن أكون شاعر حب، أو أتمنّى أن تسمح لي ظروفي التاريخية في أن أكون شاعر حب، لأنّ شعر الحب هو أجمل ما يمكن أن يُكتَب من شعر»، والسّبب كما يرى درويش هو «أنّ الحبّ لاينتهي»، أمّا»شعر النّضال فابن مرحلة ما وهو ضروري، ولكنّه لا يقدر على الاستمرار».
من الأرض المحتلّة انتقل درويش إلى الإقامة في القاهرة فبيروت، ثمّ ذهب إلى تونس عام 1982، فباريس، وأخيراً فقد رجع إلى وطنه فلسطين بعودة ناقصة، ليستقرّ في كلّ من مدينة رام الله وعمّان.
في هذه الرحلة الشعرية الطّويلة، وفي هذه المنافي ظهرت قصائد درويش تباعاً، تلك التي واكبت القيامة الفلسطينية في جميع محطّاتها: قصيدة (سرحان يشرب القهوة في الكافتيريا)، (أحمد الزّعتر) التي تناولت حصار مخيّم تل الزعتر عام 1976، (مديح الظّلّ العالي) و(بيروت)، ثمّ قصيدة (عابرون في كلام عابر) التي كتبها درويش في بداية الانتفاضة الأولى، تلك القصيدة التي تنزّلت على رأس (إسرائيل) كالصّاعقة، وهزّت بنيان الدولة الأكذوبة. وبالفعل فقد ترنّحت تلك الدولة على إثر تلك القصيدة، وسارع قادتها إلى مناقشة ما جاء فيها على أعلى المستويات، وبحثوا أمرها في (الكنيست). بعد عشر سنوات سيكتب درويش قصيدته الأهمّ على صعيد تجربته الشعرية، وهي القصيدة الملحمة (جداريّة محمود درويش).
في رام الله وبعد سنوات قليلة على إقامته فيها سيكون درويش شاهداً على ولادة الانتفاضة الثانية،وعلى بطش الصهاينة، الذين أعادوا احتلال المدن الفلسطينية في الضّفّة وقطاع غزّة، وهنا سوف يعيش الاحتلال الجديد، وأجواء الحصار التي ستحيل حياته وحياة شعبه إلى سلسلة طويلة من الكوابيس. ولكنّ درويش لم يستسلم، فقد راح يواجه الحصار بالشعر، يقول: «هذا النّوع من الحصار أثار فيّ نوعاً من الانتقام الشعري. أنت لا تستطيع أن تقاوم هذه القوّة المدمّرة، أو هذا المعدن المسلّح إلا بالسّخرية منه، واللجوء إلى مصادر قوّة داخليّة، هذه المصادر تنخرط في البحث عن قصيدة مضادّة لهذا الشكل من الحصار، هي القصيدة الهادئة السّاخرة، التي تتأمّل حياتها اليوميّة متحرّرة من ضغط الحصار». في هذه الأجواء كتب درويش قصيدته (حالة حصار).
قبل أسبوعين من وفاته، قمت مع مجموعة قليلة من الأصدقاء بزيارته للمرّة الأخيرة، في بيته الواقع في منطقة عبدون في عمّان. استقبلنا أمير الكلام بكل روعة وشاعريّة، وقام بإعداد القهوة بنفسه، وقدّمها لنا، كما قدّم نوعاً لذيذاً من الشّوكولاته. جلس أمير الكلام وخضنا معه أحاديث شتى عن الوطن والشعر والحبّ. كان ارتباكه واضحاً، خاصّةً من جهة مرض القلب والشرايين الذي يعاني منه، قلت مبدّداً ذلك الارتباك: «أستاذ محمود أنا أعتقد أنّ الشاعر يمرض فقط حين لا يكتب شعراً جميلاً، وبما أنّك تواصل الكتابة بكل هذه الروعة والجمال فأنت غير مريض، أدعوك إلى رمي الأدوية جميعها». ابتسم درويش، ولكنّه سرعان ما قال لي إنّ الأمر هو أبعد من هذا التبسيط.حين غادرنا منزله، أمسك بيدي وقال «يوسف اجعلها بعودة».
لم أرجع إلى بيته لأنّ درويش غادر بعد يومين إلى فلسطين، ثمّ ذهب في رحلته المدمِّرة إلى هيوستن في الولايات المتّحدة الأمريكية. يا إلهي لقد مات وخلّفني بكامل يتمي.
* كلام درويش الوارد في هذه المقالة مقتطع من عدد من الحوارات التي أجريت معه،والتي ضمّها كتاب (محمود درويش/ سنكون يوماً ما نريدُ)، من إعداد مهنّد عبد الحميد، والصادر عن وزارة الثقافة الفلسطينية عام 2008م
- فلسطين
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.