لم يكن من المتوقع أن تكون الدراما الرمضانية لهذا العام عادية بل شبه تقليدية، فعلى البرغم من الصراع المحموم بين العديد من القنوات الفضائية في تقديم ما هو جديد ومميز خلال شهر رمضان، إلا أنه ومع الأسف لم يكن المحتوى العام لدى المشاهد إلا عبارة عن مزيج مختلط وغير متجانس من التخبطات النصية وضياع الفكرة وروح الحوار وغياب الإثارة والتشويق وتردي الحبكة النصية للسيناريو وضعف التأليف وطريقة سرد الأحداث. لقد تشابهت الأفكار والرؤى في العديد من تلك المسلسلات واختلط الممثلون الكبار مع الصغار دون احترافية وتكررت الوجوه والمشاركات للممثلين في أكثر من عمل، مما قد يخلق الملل لدى المشاهد، وعلى الرغم من هذا وذاك إلا أن الأفكار بشكل عام لم تكن موفقة والبعض منها من نسج الخيال وتكملة العدد كما يقولون، لقد غابت الحبكة الدرامية في مسلسلات رمضان لهذا العام بمعنى الكلمة، فمعظم المشاهد كانت كلاما سرديا دون حراك أو عراك، لقد غابت الدراما التراجيدية الحقيقية وأصاب الشلل النصفي بعضا من الدراما الكوميدية. لم نرَ إلا قليلا من البهارات الباردة على بعض المشاهد، لقد افتقدنا ما يسمى في عالم الدراما بالتفاف النص وجودة الفكرة، لهذا كانت النتيجة النهائية لتلك المسلسلات من متوسطة إلى جيدة كحد أقصى، ومن الملاحظات الإيجابية والسلبية على بعض هذه المسلسلات ما يلي: 1 - مسلسل سكتم بكتم: عبارة عن حلقات منفصلة موضوعاته شبه مكررة يحتوي على مشاهد قد لا تليق بفئات عمرية معينة نظرا لاحتواء بعض حلقاته على مزيج من الدم والعنف والكلام البذئ، والعمل بشكل عام يحتاج إلى تنقية وتقنية نصية. 2- مسلسل هشتقه: حلقات منفصلة موضوعاته هادفة وغير هادفة يحتاج إلى احترافية في كتابة النصوص والبعد كل البعد عن الأفكار البسيطة والتركيز على الحبكة الدرامية غير المفتعلة. 3- مسلسل هذا حنا: عبارة عن نصوص لحلقات منفصلة موضوعاته شبه تقليدية وشبه طفولية، تعتريه مع الأسف طوابع الرتابة، ويغلب عليه كذلك الركود النصي في بعض المشاهد وغياب روح الإثارة والتشويق والإقناع. 4- مسلسل واي فاي: حلقات بنصوص منفصلة يحتوي على مزيج بخلطة سرية مكشوفة موضوعاته مقتبسة من أحداث واقعية يعرج في بعض حلقاته إلى شخصيات معروفة في المجتمع بأسلوب ساخر ويعزف على الوتر الحساس بكوميديا مختلفة قد لا ترضي بعض شرائح المجتمع. 5- مسلسل العراف للنجم عادل إمام، عبارة عن نص متصل استطاع الكاتب أو المؤلف فيه أن يسخّر أو يحوّر بعض المقتطفات من أفلام سابقة للممثل عادل إمام ويجمعها بطريقة أو بأخرى وبشكل احترافي ومن ثم يزج بها في قصة متشعبة ومتشبعة بأحداث تقليدية بحتة ينقصها هدف معين أو جوهري. 6- مسلسل البيت بيت أبونا، ومسلسل سوق الحريم، ومسلسل توالي الليل، جميعها تحتوي على نصوص متصلة تفتقد إلى النص الجيد والفكرة المقبولة، بعض المشاهد يوجد فيها أخطاء تصويرية ومشاهدها غير مرتبة ومتوالية في خدمة بعضها البعض تحتاج إلى الاختصار والتقنين والابتعاد عن الكلام السردي المطول وخصوصا مسلسل سوق الحريم المائل إلى الصراخ والازدواجية في مشاهده الحوارية علاوة على أن فكرته عادية ومستهلكة وركيكة. 7- مسلسل المجهولة: حلقات بنصوص متصلة مع الأسف القصة التي يحاكيها شبه تقليدية ومكررة، فهي تذكرنا بمسلسل اللقيطة تعددت الأسباب والأفكار والقصة واحدة، وفي نظري أن قصته أو فكرته شبه عادية، ولعل الجديد فيه فقط احتواؤه على بعض الوجوه التمثيلية الصاعدة. 8- مسلسل القاصرات: حلقاته بنصوص متصلة أفكاره عقيمة ومستوحاة من واقع فعلي تعيشه ومع الأسف بعض المجتمعات، لا يوجد به أي عنصر من عناصر التشويق والإثارة، وفي نظري أنه مجرد مسلسل تلفزيوني عابر ومدفوع التكاليف. 9- مسلسل كلام الناس 2: يحتوي على نصوص منفصلة ساخرة وهزلية بطابع كوميدي مصطنع، وغير مقنع، يحتاج إلى مخرج جيد ومتمكن وحبكة درامية فعلية وانتقاء أفكار أكثر قبولا وانتشارا وشمولية، بعيداً عن التهريج والإسفاف بعقلية المشاهد. 10- مسلسل أبو الملايين: متصل الحلقات مهدرج الفكرة أو الموضوع تنقصه بعض عناصر الروابط الفنية، لا توجد به صراعات داخلية تشويقية مع أنه يجمع بين التراجيديا والكوميديا. وفي نهاية المطاف نقول إن الدراما الرمضانية لهذا العام أصابها نوع من الإفلاس المؤقت، ولم تكن إلا ريحاً من عبق الماضي مع نقص حاد وجذري في روح التألق والإثارة والتشويق والإبداع والخيال الفكري، فأرجو أن يكون القادم أحلى في السنوات المقبلة. وفي الختام تقبلوا خالص التحيات والتقدير. عبدالعزيز زيد الجوير - الخرج