وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «المالية»: 309 مليارات ريال إيرادات ميزانية الربع الثالث.. و«غير النفطية» تصعد 6 %    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    ازدهار متجدد    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    همسات في آذان بعض الأزواج    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    كلمات تُعيد الروح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدراما تركض ب«نَفَس قصير»!
نشر في شمس يوم 27 - 10 - 2010

أثار الفنان ناصر القصبي نقطة مهمة في ظهوره الأخير عبر إذاعة إم بي سي إف إم وذلك عندما أكد أن الدراما السعودية تحتاج إلى كتاب لديهم النفس الطويل من خلال كتابة الحلقات المتصلة، وليس الاكتفاء بالحلقات المنفصلة؛ كي تستطيع المنافسة بقوة عربيا، معتبرا أن النهج الحالي لا يخدم تقدم الدراما، هذه النقطة التي أثارها الفنان الكوميدي الذي عمل لأعوام طويلة في ورشة النص الدرامي من خلال مسلسل «طاش ما طاش» ويعرف كواليس الأعمال المحلية، طرحها بصيغة اتهام على عدد من كتاب الدراما السعوديين الذين جاءت إجاباتهم على مضض وكل واحد فيهم شرح هذه الجزئية بطريقته..
حيث في البداية أكد الفنان و السيناريست سعد المدهش أن الكتابة للحلقات المتصلة تتطلب جهدا أكبر ونفسا واحدا إضافة إلى مراعاة وحدة المحتوى والمضمون والاهتمام بالتفاصيل الصغيرة، غير أنه رفض أن يكون حضوره مقتصرا على الحلقات المنفصلة موضحا أن له أعمالا عديدة تحمل النسق المتصل «القصبي فنان له وزنه وأثار نقطة مهمة ولكن جودة العمل في اعتقادي الشخصي لا تتعلق بالحلقات المتصلة أو المنفصلة والذي يعنينا هو النص هل هو مترابط، ومكتوب بشكل جيد، أم لا؟» ولم يخف المدهش سرا عندما ذكر أن المشاهد المحلي، ولكثرة الأعمال السعودية المنفصلة، أصبح يحب الأعمال ذات النفس القصير والرسالة المكبسلة التي تصل سريعا. من جانب آخر ذكر الكاتب عنبر الدوسري أن الحلقات المتصلة تتم فيها تجزئة قد يكتشفها المشاهد، وذلك من خلال التطرق لعمل واحد مجزأ الأفكار، وبرأ الدوسري ساحة الكتاب من ذلك، مبينا أن فكرة العمل وطريقة الطرح التي يتخيلها المنتج أو القناة التليفزيونية هي التي حتمت على الكاتب تقديم الأعمال ذات النمط المنفصل «طاش ما طاش مدرسة كبيرة لهذا النوع من الأعمال، ومن بعده بدأت الأعمال السعودية التي تعتبر «طاش» نموذجا لها تنهج نفس الخط». وفي نفس السياق بين السيناريست عبدالعزيز المدهش الذي قدم نفسه بقوة من خلال الموسم الرمضاني الماضي عبر مسلسل «سكتم بكتم» أن كل مسلسل تسبقه ورشة نص تجمع نخبة من نجومه يتفقون فيها على خط سير بعض الحلقات وطرق المعالجة الدرامية، معتبرا أن كتابة الحلقات المتصلة ليس ميزة وسيصبح عيبا إذا ما شعر الجمهور بأن في الأمر «تمطيطا» أو عدم ترابط في الأحداث، كما أن الكتابة المتصلة تتطلب من الكاتب مزيدا من التنويع وعناصر المفاجأة للمشاهدين حتى لا يشعروا بالملل «أرى أن القصة التي ينطلق منها الكاتب هي التي تحدد أبعاد المسلسل وتحتم على كاتب السيناريو ترجمتها بشكل واضح».
وبين المدهش أنه استفاد كثيرا من ملازمته لشقيقه الأكبر سعد ومبينا أنه لا يزال لديهم الكثير لتقديمه للساحة الفنية، سواء بالمتصل أو المنفصل. السيناريست الشاب علي الأسمري الذي بدأ اسمه في البروز من خلال عدد من النصوص لم يختلف كثيرا مع سابقيه إلا أنه أوضح أن الحبكة هي سيدة الموقف «لو كان لدي فيلم قصير مدته خمس دقائق واستطعت أن أشد المشاهدين طوال الوقت فهنا أعتبر نفسي أنجح ممن يقدم عملا كاملا ويمر مرور الكرام».
وذكر الأسمري أنه في الأعوام الأخيرة أصبحت الدراما ذات الحلقات المنفصلة ميزة وخطا يتميز به السعوديون عن غيرهم في الخليج خاصة وأن الكويت تقدم الدراما الاجتماعية الناجحة ونفس الحال مع مصر وسورية «أخشى ما يخشاه الكتاب هي الرتابة والشعور بعدم القدرة أو السيطرة على لب ومضمون الموضوع، وفي بعض الأحيان تكون الدراما المنفصلة أسهل لأنك ستبدأ في الغد من حيث انتهيت اليوم ولن تجد من يحاسبك على حلقة واحدة بل العمل بمجمله سيحمل بعضه إلى النجاح لو امتلك أدنى مقومات ذلك» .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.